الثلاثاء , أغسطس 4 2020
الرئيسية / فيس وتويتر / أحمد الكناني بكتب :فيروس “كورونا

أحمد الكناني بكتب :فيروس “كورونا

فيروس “كورونا”، يؤسس لواقع جديد، يتطلب عقليات جديدة، وآليات وسياسات مختلفة، عن عالم ماقبل الفيروس، وطنيا ودوليا:

1- ستجبر أزمة “كورونا” دول العالم على ضرورة الإنفاق على الصحة والتعليم والبحث العلمي، حيث سيصبح توفير الدول الرعاية الصحية لمواطنيها، قضية دولية في المقام الأول.
وسيتسع المفهوم التطبيقي لحقوق الانسان على المستوى الدولي، ليشمل حق التعليم والصحة، على قدم المساواة مع الحقوق السياسية، وربما أكثر من ذلك.
ومن المتوقع أن ينشأ تعاون دولي أوثق في مكافحة الأوبئة، بعدما أثبت فيروس كورونا أن الأوبئة، أصبحت أقوى من الحدود الجغرافية والسياسية، وأنها قادرة على الوصول إلى الأغنياء، وتهديد رفاهيتهم وقتلهم، في عقر دارهم.
2- برهن فيروس كورونا أن الأزمات البيولوجية، أصبحت واقعا دوليا، يهدد الجميع، سواء كان ذلك بفعل فاعل، أو بتطور طبيعي للفيروس، وهو ما سوف يستدعي تعاونا دوليا حقيقيا، في مواجهة الأوبئة، لكن هذا الطموح سوف يصطدم بأطماع الدول الكبرى، مما سوف يساهم في تنشيط المجتمع المدني في العالم، حيث ستنشأ منظمات وأحزاب برؤي جديدة، على غرار جماعات ومنظمات حماية البيئة، والأحزاب الخضراء، التي انتشرت في العالم خلال القرن الماضي، وستصبح هذه المنظمات مسموعة في داخل دولها، وعلى مستوى العالم.
3- سوف تحتاج المواجهة الوطنية والدولية، لتحديات الأوبئة الجديدة، إلى أفراد وشعوب ومؤسسات ودول، قادرة على المشاركة في حماية نفسها وأوطانها من هذه المخاطر ، بمستوى راق من التعليم، ومن الرعاية الصحية، وبقدر عال من الوعى العام، والتماسك الوطني. وهو ماسوف يساهم في إعادة ترتيب العلاقات والتوازنات بين الشعوب من ناحية، وأصحاب المال والسلطة من ناحية أخرى، على مدى طويل، للوصول إلى المستويات المنشودة لمواجهة هذه التحديات الجديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: