الإثنين , يوليو 13 2020
الرئيسية / فيس وتويتر / نبيل عتريس يكتب :عبر ثلاثين عاما

نبيل عتريس يكتب :عبر ثلاثين عاما

عبر ثلاثين عاما خضعت المنطقة العربية لحكم أسوأ الأنظمة الديكتاتوريه ،وكان من اسوأها حكم البشير في السودان حيث اضاع جنوب السودان علي غير رغبة شعبة الذي كان يريد المساواة و الديمقراطية فقط وليس الانفصال وكاد إن يضيع الغرب (دارفور). ولكن أخطر واحقر ما اقترفة البشير من جرائم هو وأد الحياة السياسية وخنق الاحزاب السودانية ثم تجريف الوعي للشعب السوداني العظيم وإحلال الوعي السلفي الأخواني والرؤي القبلية العنصرية المتعصبة ،وتم توجيه ذلك تجاه مصر حيث أحتضنت السلطة السودانية الاخوان ومنظمات القتلة التابعة لهم واشاع روح وثقافة الكراهية لمصر بعودة خلق الأكاذيب حول مصر المتعالية ومصر المحتلة و المعتدية..
وما زالت هذه الحالة ترمي بظلالها علي العلاقات المصرية السودانية والتي تؤثر الآن بشكل كبير وسلبي علي علاقات المودة والاخوة بين البلدين الشقيقتين اللتان تربطهما شريان حياة واحد. بدءا من التراشق بالاتهامات واللوم والسباب من قبل بعض مدعي الثقافة السودانين وحتي موقف السودان الغير مبدأي في بعض الأحيان من سد النهضة.
علي أي حال السبب الأساسي لكتابتي ونشري هذا المقال هو إنه لا زالت الفرصة موجودة ومتاحة لإصلاح ما افسدته الأنظمة السابقة في العلاقات بين الشعبين وذلك عبر جهد جاد وواع ومخلص من الحكومتين وبأدراك من مثقفي الشعبين بأن مصير البلدين واحد وإن الشعبين تربطهما أواصر دم ومحبة ومصلحة واحدة. وعلي الاعلام إن يتخلص من كل شوائبة الضارة في هذا الاتجاه وإن تقوم القوي الشعبية المستنيرة في البلدين بإعادة التفاعل مع بعضها وإزالة أي شوائب مغرضة عالقة..
تحية للشعب السوداني الشقيق المحب الطيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: