الجمعة , يوليو 10 2020
الرئيسية / تقارير وتحقيقات / قراءة في صحف الاثنين 1\يونيو

قراءة في صحف الاثنين 1\يونيو

خاص :العربي اليوم

  • قالت الهيئة الروسية الداعمة ماليا لأول دواء معتمد في روسيا لعلاج كوفيد-19 إن روسيا ستبدأ الأسبوع المقبل مداواة المصابين بالمرض به في خطوة تأمل أن تخفف الضغط على أجهزة الرعاية الصحية وتعجل بالعودة إلى النشاط الاقتصادي العادي، وقال رئيس صندوق الثروة السيادية الروسي لرويترز في مقابلة إن بإمكان المستشفيات الروسية أن تبدأ في إعطاء الدواء المضاد للفيروس المسجل باسم أفيفافير للمرضى اعتبارا من 11 يونيو الجارى.

  • احتفلت الدكتورة غادة والى، مدير مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة والمخدرات، باليوم العالمى للوالدين، مشيدة بدورهم فى استمرار وصمود العائلات خلال جائحة كورونا، ووصفتهم برمز الصمود.

  • الموجة الحارة لن تستمر للأربعاء.. الأرصاد: ارتفاع درجات الحرارة اليوم فقط والعظمى بالقاهرة 34 درجة.. وتكشف: تغييرات فى التوزيعات الضغطية وتلاشى منخفض السودان.. وتؤكد: الدرجات تنخفض مرة أخرى الثلاثاء

  • أعلن مجمع البحوث الإسلامية عن إطلاق حملة إلكترونية توعوية عبر وسائل التواصل الاجتماعي وموقعه الإلكتروني الرسمي تستمر على مدى أسبوعين بعنوان: “إرادة” لتشجيع الناس على استكمال مسيرتهم في الحفاظ على أنفسهم وذويهم، واتباع الإجراءات الاحترازية التي تساعدهم على تجاوز المرحلة الحالية والتي تمثل خطورة عليهم وتحتاج إلى عزيمة وصبر وإعلاء الصالح العام وتحمل المسئولية.

  • رئيس الوزراء: الأسبوعان المقبلان سيشهدان ارتفاع معدلات الإصابة بكورونا

  • الوزراء: مناقشة إعادة فتح المقاهي هذا الأسبوع

  • أصدرت محاكم النقض، واستئناف القاهرة، وطنطا، الاثنين، قرارات عدة لعودة العمل التدريجي والتعايش مع فيروس كورونا المُستجد «كوفيد-19»، إذ حدّدت محكمة النقض، برئاسة المستشار عبدالله عصر، رئيس مجلس القضاء الأعلى، 16 يونيو الجاري، موعدًا لعقد الجمعية العامة للمحكمة. ووفقا لقانون السلطة القضائية، فقرارات الجمعيات العامة للمحاكم تصدر بالأغلبية المطلقة للأعضاء الحاضرين، وإذا تساوت الآراء ترجح الجانب الذي فيه رئيس المحكمة. كما أصدر المستشار بدرى عبدالفتاح، رئيس محكمة استئناف القاهرة، قرارًا بإعادة تشكيل المكتب الفني للمحكمة. وجاء التشكيل الجديد، على النحو التالى، تولى: المستشار أحمد هاني أحمد حسن مختار- الرئيس بالمحكمة- رئيسًا للمكتب الفني على أن تحدد اختصاصاته بقرار يصدر لاحقًا والإشراف على مأموریتي شمال القاهرة والتجمع الخامس، والمستشار محمد حسام على محمد سليمان العشماوي- الرئيس بالمحكمة على أن يختص بالإشراف على أمن دار القضاء العالي، المستشار طارق محمود صالح أبوزید الرئيس بالمحكمة رئاسة مأمورية الجيزة والسادس من أكتوبر، والمستشار على مختار على سعد- الرئيس بالمحكمة- بالإضافة إلى عمله، والمستشار دكتور وائل ممدوح حسن يوسف رامي- الرئيس بالمحكمة والمستشارة جيهان أحمد وفيق عبدبالمولي نائب الاستئناف بالإشراف على مكتب التعاون الدولي ومكتب الترجمة وما يسند إليها من مهام أخرى. كما يجلس الآتي أسماؤهم أمام الدائرة المحددة بناء على رغباتهم وطلباتهم: المستشار إبرا هيم السيد الصياد، والمستشار محمد صبحي عبدالحليم خليل، الرئيسيين بالمحكمة- بالدائرة 11 تعويضات جنوب، والمستشار عاطف عبدالمسلم على نصر- الرئيس بالمحكمة- شؤون الأسرة أكتوبر بمأمورية السادس من أكتوبر، والمستشار جمال أحمد عبدالرحمن عبدالعال- الرئيس بالمحكمة بالدائرة 10 تعويضات جنوب القاهرة، والمستشار وليد محمد أحمد مكاوي- الرئيس بالمحكمة- بالدائرة 2 حسابات جيزة المنعقدة بربيع الجيزي، والمستشار محروس حلمي عبدالهادي أحمد آدم- الرئيس بالمحكمة بالدائرة (۱) جنایات شمال القاهرة بمأمورية شمال القاهرة بالعباسية، والمستشار صلاح الدین محمد محمود زايد- الرئيس بالمحكمة بالدائرة 3 طلبات رجال القضاء بدار القضاء العالي، والمستشار محمد سيف محمد أحمد- نائب الاستئناف- بالدائرة 2 جنایات جنوب القاهرة (مأمورية القاهرة الجديدة بالتجمع الخامس).

  • أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار على الهوارى، اليوم الاثنين، محاكمة المتهمين باختلاس مليار دولار، فى القضية المعروفة إعلاميا بـ”الفساد المليار دولار”، لجلسة الغد لسماع مرافعة المدعى بالحق المدنى.

  • بـ5 جنيهات.. الحكومة تعلن توفير كمامات قماش قابلة للاستخدام لمدة شهر

  • قررت الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع المحاكم بطرة، تأجيل أولى جلسات محاكمة المهندس الاستشاري ممدوح مصطفي عبد الفتاح حمزة “هارب” في اتهامه بنشر أخبار كاذبة، وذلك لجلسة 1 يوليو المقبل لحضوره بنفسه إلى قاعة المحكمة. و كانت قد حضرت اليوم شقيقة المهندس ممدوح حمزة “هارب”، أمام المحكمة وقدمت شهادة طبية مختومة من إحدي المستشفيات الخاصة، تفيد بإصابة المتهم بفيروس كورونا المستجد ” كوفيد-19″.

  • “التنمية الصناعية” تمد العمل بالرخص والسجلات الصناعية المتنهية حتى 13 يونيو 2020.. تسهيلات كبيرة لتصنيع المستلزمات الطبية والوقائية والكمامات.. واستثناء النشاط الغذائى

تواصل وزارة الأوقاف أعمال وضع المخطط والتصور النهائى لخطة إعادة فتح المساجد أمام المصلين، وأعلن وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، عن مخطط مسافات التباعد بين المصلين داخل المساجد المقترح فور عودة فتح المساجد. ويتضمن المخطط وفقا لما نشرته وزارة الأوقاف، نظاما خاصا لترتيب صفوف المصلين داخل المساجد، حيث اشترطت ترك مسافات لا تقل عن صافى متر ونصف طولا وعرضا “رأسيا وأفقيا” بين كل شخص وآخر وبين كل صفضوابط العودة إلى المساجد ، والتي

  • تشمل ارتداء المصلين الكمامة، وإحضار سجادة صلاة شخصية بكل مصلى، وقصر عودة فتح المساجد على أداء الشعائر فقط دون فتح الأضرحة أو دور المناسبات أو السماح بعقد القران أو العزاء أو خلافه بالمسجد، بالإضافة إلى عدم فتح دورات المياه نهائيًّا خلال هذه المرحلة، والالتزام بعدم المصافحة أو المعانقة.

  • ارتفع سعر اليورو الأوروبى اليوم الاثنين 1-6-2020 أمام الجنيه المصرى، فى عدد من البنوك العاملة فى مصر ، حيث سجل سعره فى البنك الأهلى المصرى 17.59 جنيه للشراء، و 17.80 جنيه للبيع.

  • أصدر الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قرارا بتكليف الدكتور شريف محمد فاروق بالقيام بأعمال رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد لمدة عام.

  • تباين سعر الريال السعودى أمام الجنيه المصرى اليوم الاثنين 1-6-2020، فى عدد من البنوك، حيث سجل متوسط سعر الريال 4.21 جنيه للشراء و4.24 جنيه للبيع.

  • الخليج يبدأ الخروج من نفق “كورونا المظلم”.. عودة تدريجية لرحلات الطيران والسياحة.. تخفيف قيود الأنشطة التجارية.. عودة الموظفين لمقار أعمالهم.. إعداد دور العبادة لاستقبال المصلين خلال أيام

  • أكدت النقابة العامة للمحامين، أنها استقبلت بمقرها اليوم الأعضاء وأقاربهم لإستخراج خطابات العلاج لعمل التحاليل والأشاعات اللازمة لإستبيان حالتهم الصحية ، مضيفه أنه تم استخراج عدد  ٩٥٤ خطاب  علاج ، و أن عدد الخطابات الخاصة بالتحاليل والأشعة  ٤٣وعدد ٩١١  خطابات علاج متنوعه.      و أضافت النقابة فى بيان لها ، أن لجنة طوارئ مكافحة فيرس كورونا تلقت اليوم عدد   ١٦ بلاغاً من خلال الهواتف الخاصة بأعضاء اللجنة  من  اعضاء المجلس والتي حوت على  عدم وجود حالات وفاة و أن عدد الحالات المصابة (٢ )  و أن عدد حالات المشتبه في اصابتها ( ١٤ )  و أن بالنسبة للحالات المصابة هي لزميلين مصابين وموجودين في الحجر المنزلي ويرغبون في توفير العلاج  وأنه تم التواصل مع الجهات المعنية وجاري أستلام العلاج .

  • نقيب المحامين يتقدم ببلاغ عن جرائم غسيل الأموال والأضرار عمدا بأموال النقابة

  • أعلنت وزارة السياحة والآثار أنه ابتداء من اليوم الإثنين الموافق 1 يونيو سيتم السماح للفنادق الحاصلة على شهادة السلامة الصحية المعتمدة، العمل بنسبة 50% من الطاقة الاستيعابية.

  • قدمت السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، الشكر لكافة رجال الأعمال المشاركين في المبادرة التي أطلقتها وزارة الهجرة تحت عنوان “خلينا سند لبعض”.

  • أرسلت النقابة العامة للعاملين بالصحافة والطباعة والإعلام برئاسة مجدى البدوى، خطابا لمكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى للإعلام، حيث طالب مجدى البدوى رئيس النقابة العامة للعاملين بالصحافة والطباعة والإعلام، رئيس المجلس الأعلى للإعلام ، مساندة العاملين بالصحف الحزبية والمستقلة من صحفيين وإداريين وعمال فى مواجهة تداعيات فيروس كورونا اللعين وذلك أسوة بما تم العاملين بالمؤسسات الصحفية القومية .

  • أعلنت اللجنة العليا للإشراف على انتخابات التجديد النصفى لنقابة الأطباء البيطريين 2020، برئاسة الدكتور البدرى ضيف وكيل النقابة العامة للأطباء، تأجيل إجراء عمليات التصويت بالانتخابات حتى 17 يوليو 2020،

  • أصدر المستشار عمر مروان وزير العدل قرارا بإلغاء صفة الضبطية القضائية للعاملين بالهيئة القومية لسلامة الغذاء الذى سبق لهم الحصول عليها بقرار وزير العدل السابق.

  • حددت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، جلسة 8 أغسطس المقبل، لمحاكمة وزير الإسكان الأسبق محمد إبراهيم سليمان، ورجل الأعمال سمير زكى عبدالقوى، بالقضية المعروفة إعلاميا بـ “الحزام الأخضر”.

  • أبرزت صحف القاهرة الصادرة الإثنين، أخبار الشأن المحلي وفي مقدمتها تعديل توقيتات حظر التجوال، وبدء صرف معاشات شهر يونيو، واستمرار جهود القوات المسلحة في مكافحة الإرهاب.

  • ففي صحيفة «الأخبار» وتحت عنوان «تعديل مواعيد الحظر ليبدأ من 8 مساء وحتى 5 صباحا»، سلطت الصحيفة الضوء على إعلان أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام تعديل مواعيد حظر التنقل ليبدأ من 8 مساء وحتى 5 صباحا، خلال مؤتمر صحفي عقد أمس بمقر الوزارة للإعلان عما توصلت له اللجنة العلمية الخاصة بمكافحة فيروس كورونا، بحضور الدكتور عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان والدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

  • ونقلت «الأخبار» عن هيكل قوله إنه سيتم تخصيص رقم بكل محافظة للاستفسار عن كورونا يحدده المحافظون، كما سيتم زيادة عدد الوحدات الصحية لمتابعة حالات كورونا، موضحا أن رئيس الوزراء كلف بمتابعة أسعار العلاج بالمستشفيات الخاصة ومتابعة نظم الوقاية.

  • وأشارت الصحيفة إلى أن مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أكد أن المؤسسات الطبية سواء التابعة للصحة أو التعليم العالي لا تزال قادرة على تقديم الخدمة للأرقام المتوقعة، لافتا إلى أن القواعد الجديدة للتشخيص والعلاج تتيح التعامل فورا مع الإصابات، كما أوضح أن ما توصلت له اللجنة العلمية الخاصة بمكافحة فيروس كورونا أن يتم عزل كل الإصابات ويتم رصد المخالطين يوميا، وأشار إلى أن الحالات الآن زادت والانتشار أصبح عائليا بسبب زيارات رمضان وعيد الفطر.

  • تابعت «الأهرام» أن القوات الجوية نفذت عددا من القصفات الجوية المركزة لعدة تمركزات للعناصر التكفيرية بعدد من البؤر الإرهابية نتج عنها مقتل 16 عنصرا تكفيريا واستهداف وتدمير عربتي دفع رباعي، ومخزن يحتوي على كمية كبيرة من العبوات الناسفة والدعم اللوجيستي لتلك العناصر الإرهابية، إضافة إلى تمكن قوات حرس الحدود من ضبط عدد من المهربين وبحوزتهم كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر مختلفة الأعيرة وعدد من عربات الدفع الرباعي، كما تم ضبط كميات كبيرة من لفافات المخدرات مخبأة داخل عدد من السيارات، بالإضافة إلى عربة محملة بمبالغ نقدية كبيرة تصل إلى 200 ألف دولار بنفق الشهيد أحمد حمدي.

  • وتناولت الصحف الصادرة اليوم لقاء وزيرة الصحة مع نقيب الأطباء الدكتور حسن خيري، فتحت عنوان «وزيرة الصحة: صندوق لمخاطر المهنة ورفع بدل المهن الطبية إلى 75%»، أبرزت «الجمهورية» تأكيد الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، حرص الوزارة على الاستجابة لاحتياجات ومطالب الأطباء والأطقم الطبية بوجه عام، وتوفير سبل الحماية والدعم اللازم لهم في حربهم ضد فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19».

  • وذكرت الصحيفة أن وزيرة الصحة أشارت إلى حرص القيادة السياسية على الارتقاء بالمنظومة الصحية من خلال توفير الفرص التدريبية للأطباء والفرق الطبية، فضلا عن دعم الأطقم الطبية من خلال إنشاء صندوق لمخاطر المهنة، وأنه جاري وضع آليات التنفيذ بالتنسيق مع مجلس الوزراء ووزارة المالية في هذه الشأن، كما تم رفع بدل المهن الطبية إلى 75% وجاري دراسة رفع سن المعاش للأطباء إلى 62 عاما.

  • وذكرت «الجمهورية» ن الوزيرة أكدت استمرار حماية كافة الأطباء والأطقم الطبية من الإصابة بالفيروس، من خلال توفير جرعات من الأدوية الوقائية، وتدريبهم على الاستخدام الصحيح للملابس الوقائية، كما أنه تم توجيه فرق مكافحة العدوى بالمستشفيات للتأكد من التزام الفرق الطبية باتباع طرق مكافحة العدوى، كذا استمرار تدريب الأطباء على أساليب مكافحة العدوى، واعتماد وسائل حديثة في التدريب عن طريق الإنترنت.

  • أما صحيفة «الأخبار»، فسلطت الضوء، تحت عنوان «30 مليون كمامة شهريا لتلبية احيتاجات السوق المحلي»، على تأكيد نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة التزام قطاع الصناعات النسيجية والملابس الجاهزة بتلبية احتياجات السوق المحلي من الكمامات المصنوعة من القماش وفقا لمعايير واشتراطات الجودة التي اعتمدتها الوزارة ووزارة الصحة وبأسعار في متناول المواطن البسيط خاصة في ظل قرار الحكومة ببدء خطة التعايش مع فيروس كورونا، حيث تستهدف الحكومة ببدء خطة التعايش مع فيروس كورونا من خلال إتاحة حوالي 30 مليون كمامة شهريا لتلبية احتياجات السوق المحلي.

  • إصابة الإعلامية ريهام السهلي بفيروس كورونا المستجد

  • أعلن ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، أن عدد الصحفيين المصابين بفيروس كورونا وصل إلى 10 حالات حتى الآن من بين أعضاء النقابة البالغ عددهم 12 ألف حالة.

  • توقع وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وصول عدد حالات الإصابات بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 إلى 40 ألف في الفترة من 10 لـ13 يونيو، حيث إنه من الممكن الوصول إلى 30 ألف حالة يوم 4 أو 5 يونيو الجاري. وتوقع عبدالغفار، الوصول إلى 20 ألف حالة إصابة بكورونا في يوم 28 مايو الماضي، وقد حدث بالفعل، منوها بأن التوقعات تتغير وفقًا للبيانات الجديدة التي يحصلون عليها من وزارة الصحة، ومراقبة نسبة التغير اليومي لنسب الإصابات. ولفت عبد الغفار إلى أنه في حالة تغير نسب الإصابات يوميا تتغير التوقعات، موضحا أن ليس بالضرورة الأرقام المعلنة في العالم كله تكون هي الحقيقية لذلك نضرب في 5 لحساب عدد الإصابات ونضرب في 10 أضعاف لحساب عدد الوفيات. وأوضح عبد الغفار، إن مصر وصلت لعدد إصابات فيروس كورونا المستجد 117 ألف وفقًا للنموذج الافتراضي لقياس الأعداد الواقعية، مشيرا إلى أن أعداد الإصابات الحالية تمثل خمس الواقع، موضحا أنه في النموذج الافتراضي يضربون عدد الإصابات المعلن في خمسة، وعدد الوفيات المعلنة في 10. وأشار إلى أن عدد الإصابات الفعلية وصلت إلى ما يزيد عن 23 ألف إصابة، وهو ما يعني أن النسبة الافتراضية لعدد الإصابات الواقعية تصل إلى 117 ألفا. كما توقع الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تسجيل 50 ألف إصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 بنسبة كبيرة قبل انكسار انتشار الجائح، وقد نصل إلى 100 ألف إصابة أو مليون إصابة حسب سلوكيات المواطنين، مشيرا إلى أنه في حال عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية مثل تطبيق التباعد الاجتماعي وارتداء الماسكات سيؤدي ذلك إلى تضاعف الأعداد. وأشار وزير التعليم العالي، إلى أن معدل نمو انتشار فيروس كورونا في مصر وصل لـ6 ونصف في المائة بعد أن انتظم بمعدل 5 في المائة، موضحا ان تلك النسبة متغيرة مع الوقت وهي مهمة جدا لأنه يبنى عليها افتراضيات عديدة جدا.

  • أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال فيديو مصور داخل مقر المجلس الأعلى للجامعات، اليوم الاثنين، عن تقدم مصر في عدد الأبحاث السريرية عن فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 على مستوى القارة الأفريقية والشرق الأوسط، موضحا أن مصر أجرت 50 بحثًا من إجمالي 64 بحثًا على مستوى القارة الأفريقية.

  • أعلن العالم تضامنه مع التظاهرات التي بدأت منذ أيام في الولايات المتحدة لدعمهم حركة “جورج فلويد” وحركة “حياة السود مهمة” في الولايات المتحدة، عقب مقتل المواطن جورج فلويد علىأيدي أحد رجال الشرطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: