الخميس , يوليو 2 2020
الرئيسية / تقارير وتحقيقات / قراءة في صحف الاربعاء 3\يونيو

قراءة في صحف الاربعاء 3\يونيو

خاص :العربي اليوم

  • الدولار يرتفع ويتخطى حاجز الـ16 جنيهاً في البنك المركزي ارتفع سعر الدولار في كل من البنك الأهلى المصرى وبنك مصر، 6 قروش، حيث سجل 15.91 جنيه للشراء و16.01 جنيه للبيع، بينما سجل سعر صرف الدولار في كل من البنك التجاري الدولي CIB والبنك العربي الأفريقي والمصرف المتحد، والبنك الكويتي الدولي، وHSBC، وبنك البركة وبنك التعمير والإسكان، ارتفاع بحوالي 12 قرشا، ليسجل 15.93 جنيه للشراء و16.03 جنيه للبيع.

  • أعلنت وزارة الصحة والسكان، ، خروج 380 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 6827 حالة.

  • يحيي العالم يوم 5 يونيو من كل عام يوم البيئة العالمي، ويأتي الاحتفال لعام 2020 تحت شعار “التنوع البيولوجي”، وهو دعوة للعمل لمكافحة الفقدان السريع للأنواع وتدهور العالم الطبيعي، ويواجه مليون نوع من النباتات والحيوانات خطر الانقراض، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى الأنشطة البشرية. ويحثنا يوم البيئة العالمي على إعادة التفكير في كيفية تطور أنظمتنا الاقتصادية وتأثيرها على البيئة، وهذه قضايا لا يمكن أن يتجاهلها العالم حتى عند التعامل مع جائحة الفيروس التاجي وأزمة المناخ الجارية. وكان برنامج الأمم المتحدة للبيئة قد أعلن أن كولومبيا ستستضيف احتفالات يوم البيئة العالمي لعام 2020 بالشراكة مع ألمانيا وأنها ستركز على التنوع البيولوجي.

  • كشفت وزارة الصحة والسكان عن تفاصيل الجرعات الدوائية التي يحصل عليها المصابين بكورونا في العزل المنزلي، وقالت إن المريض يحصل علي هيدروكسي كلوروكين 200 ملجم بكمية 16 قرصا لمدة 6 أيام،  على أن يحصل في اليوم الأول علي قرصين كل 12 ساعة وبداية من اليوم الثاني وحتي السابع يحصل علي قرص كل 12 ساعة يوميا، و فيتامين سي 1جم بكمية إجمالية 7 أقراص يحصل فيها يوميا على قرص واحد لمدة 7 أيام، كما يحصل علي زنك 50 مجم بكمية إجمالية 7 أقراص يحصل علي قرص يوميا لمدة 7 أيام. وأضافت وزارة الصحة والسكان، أن المريض يحصل أيضا في العزل المنزلي على لاكتوفيررين أكياس بكمية إجمالية “14 كيس” ليحصل علي كيسين يوميا لمدة 7 أيام، كما يحصل المريض علي أستيل سستايين 200  بكمية “21 كيس” وذلك 3 مرات يوميا لمدة 7 أيام . وتابعت وزارة الصحة،  ويحصل المريض علي باراسيتامول 500 مجم بإجمالي 10 أقراص يحصل عليها المريض عند ارتفاع درجات الحرارة،  وبالنسبة للأطفال يحصلون علي علي ازيثرومايسيين شراب وباراسيتامول شراب . وأكملت وزارة الصحة والسكان، أن  يتم وضع علبة هاند جيل و5 ماسكات وترمومتر زئبقي لقياس درجة الحرارة .

  • تسلم ١٤ فندقا بخمس محافظات هي البحر الأحمر والإسكندرية والقاهرة والسويس وأسوان شهادة السلامة الصحية المعتمدة من وزارتي السياحة والآثار، والصحة والسكان، وغرفة المنشآت الفندقية وذلك بعد التأكد من استيفائها لكافة ضوابط السلامة الصحية التي وضعتها وزارة السياحة والآثار وأقرها مجلس الوزراء وفقا لمعايير السلامة الصحية العالمية. وأشار عبدالفتاح العاصي مساعد وزير السياحة والآثار للرقابة على المنشآت السياحية والفندقية إلى أن أعداد الفنادق الحاصلة على شهادة السلامة الصحية، حتى الآن وصلت إلى ٩٩ فندقا، لافتا إلى أن لجان الفحص المشتركة بين وزارتي السياحة والآثار، والصحة والسكان، وغرفة المنشآت الفندقية، وممثلين من المحافظات المعنية، أقرت باستيفاء ٣ فنادق بمحافظة البحر الأحمر هم هيلتون لونج بيتش، وجنجل اكوا بارك، والفرعون ازور، و٣ فنادق من ٤ فنادق بمحافظة الإسكندرية وهي فنادق هيلتون جرين بلازا، وجراند بلازا سموحة، وصن رايز اليكس افينيو، وفندقين بمحافظة القاهرة هما سانت ريجيس، وهيلتون مركز التجارة العالمي، بالإضافة إلى ٥ فنادق بالعين السخنة بمحافظة السويس هما بورتو السخنة، وكانكون، وواحة مينا، وموفنبيك، وتيدا سويس ان، وفندق واحد بمحافظة أسوان هو فندق موفنبيك أسوان. وأوضح مساعد الوزير للرقابة على المنشآت السياحية والفندقية أن الفنادق التي تم فحصها حتى الآن وثبت عدم استيفائها للاشتراطات ستعمل على توفيق أوضاعها وإعادة عملية الفحص لها لاحقا، وستستمر لجان الفحص في أعمال التفتيش تباعا على باقي الفنادق التي تقدمت بطلبات إعادة التشغيل.

  • أصدر المستشار عصام المنشاوي، رئيس هيئة النيابة الإدارية، الأربعاء، قرارًا بتعيين خمس من السيدات المستشارات بالهيئة مديرات لعدد من النيابات الإدارية شملت محافظات القاهرة والإسكندرية والدقهلية وأسيوط..

  • رئيس النقابة العامة للمعاشات: صرف زيادة الـ14% في 1 يوليو المقبل

  • علاج المرض المصابين بفيروس كورونا المستجد بالمستشفيات الخاصة. تكلفة اليوم للمريض بالعزل بغرفة بالقسم الداخلي تتراوح ما بين ( 1500 إلى 3000) جنيه، وتكلفة اليوم للمريض في الرعاية المركزة شاملة التنفس الصناعي تترواح بين ( 7500 إلى 10000) جنيه، وتكلفة اليوم للمريض في الرعاية المركزة بدون جهاز تنفس صناعي تتراوح بين (5000 إلى 7000) جنيه.

  • قالت الدكتورة إيمان شاكر وكيل هيئة الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن يوم الخميس سيشهد ارتفاعًا طفيفًا في درجات الحرارة، مشيرة إلى أن درجة الحرارة ستصل إلى 35 درجة على القاهرة غدًا.

  • أعلنت المجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف، بدء تنفيذ حاجز المكتب الواقي، ضمن إجراءات مواجهة فيروس كورونا المستجد “كوفيد19”.

  • تقدم خالد أبو طالب، عضو مجلس النواب، باقتراح برغبة إلى المهندس مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، والمستشار عمر مروان وزير العدل، لتطبيق نظام “التقاضي عن بُعد” لنظر الدعاوي الجنائية والمدنية والأحوال الشخصية.

  • تقدمت النائبة إيفلين متى بطرس، بسؤال برلمانى إلى رئيس مجلس النواب علي عبد العال، موجه إلى رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزيرة الصحة هالة زايد، حول آليات الرقابة على المستشفيات الخاصة للتأكد من مدى التزامها بالتسعيرة الجديدة التي أقرتها الحكومة لعلاج مصابي فيروس كورونا.

  • انتقد الأسقف مايكل كوري، رئيس المجلس التنفيذي للكنيسة الأسقفية، ترامب لاستخدامه الكنيسة والكتاب المقدس لغايات حزبية. ومع استمرار الانتقادات الموجهة للرئيس الأمريكي، وبصرف النظر عن الاستخدام المُشين للقوة ضد المواطنين لضمان التقاط صورة، قالت الجارديان إن ترامب ظهر في الصور ويحمل الكتاب مقلوبًا، كما لو أنه لم يمسك واحدًا من قبل. فيما قال جو بايدن، مُنافس ترامب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة المُقبلة، في خطابه صباح اليوم: “اتمنى فقط أن يفتحه (الكتاب المقدس) من حين لآخر”.

  • توفى اليوم المناضل السيناوى الشيخ عودة صباح أبوليمى من أبناء عشيرة النديات إحدى عشائر قبيلة الترابين بسيناء..

  • القائد العام للجيش الوطني الليبي المشير أركان حرب خليفة بلقاسم حفتر، في القاهرة للقاء عدد من المسؤولين المصريين للتنسيق والتشاور حول تطورات الأوضاع بليبيا.

  • وزير الأوقاف يصدر قرارا بإنشاء وحدة قياس الأداء والرأي العام الديني

  • أصدرت الدائرة الجنائية “د” – بمحكمة النقض – حكماَ مهماَ رسخت فيه لعدة مبادئ قضائية بشأن “دليل العذر” المرتبط بالشهاة المرضية، قالت فيه إن: “التقرير بالاستئناف بعد الميعاد بواسطة “وكيل” لا ينال من مرض المتهم الذي منعه من التقرير فى الميعاد القانوني، ولزاماَ على محكمة الموضوع تحقيق الدليل المقدم كعذر قهرى مانع عن التقرير بالاستئناف فى الميعاد المقرر له، وتقضى بنقض حكم طرح دليل العذر المقدم من الطاعن دون تحقيقه تحقيقا تستجلى به حقيقة الأمر، للوقوف على مدى صحة هذا العذر القهرى المانع من التقرير بالاستئناف فى الميعاد”.

  • فاز المرشح لانتخابات الرئاسة الأمريكية جو بايدن في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطية في ولاية نيو مكسيكو..

  • احتجاجات أمريكا تدخل أسبوعها الثانى وسط تراجع للعنف والفوضى.. استمرار حظر التجول فى عشرات المدن.. الجمهوريون بمجلس النواب يعرقلون مشروع قرار يدين ترامب.. والرئيس يهاجم المحتجين والديمقراطيين مجددا.

  • تعاطف نجوم الكرة المصرية والسويشيال ميديا مع أحمد فتحى، نجم النادى الأهلى ومنتخب مصر، بعدما أُصيت زوجته وابنتيه بفيروس “كورنا”.

  • النقض تقر مبدأ جديدا: جرائم التجمهر مخلة بالشرف وفصل الموظف المدان بارتكابها قانونيا

  • دراسة: الكمامة والتباعد الاجتماعى أفضل سبل الوقاية من كوفيد – 19

  • الجيش الروسى يبدأ تجربة لقاح لفيروس كورونا على 50 جنديا

  • الصحة تحدد تسعيرة علاج كورونا بالمستشفيات الخاصة

  • أكد البروتوكول العلاجي للعزل المنزلي للمصابين بكورونا والذي حددته وزارة الصحة والسكان أن الحالات المصابة التي يسمح لها بالعزل المنزلي هي التي لا تظهر عليها أعراض مطلقا أوالحالة التي تظهرعليها أعراض بسيطة ويقرر الطبيب إمكانية تلقي العلاج بالمنزل.. وتابعت وزارة الصحة أن مواصفات المنزل القياسية لتقلى علاج كورونا تشمل :   1- وجود غرفة مستقلة للمريض2- وجود حمام خاص بالمريض 3- عدم وجود أغراض بحجرة المريض غير الضرورية للإستخدام الشخصي ومواصفات المنزل المقبولة تتضمن :   1- وجود غرفة مستقلة للمريض 2- وجود حمام مشترك مع وجود مطهرات 3- قرب حجرة المريض من الحمام المشترك 4- عند خروج المريض للحمام يتوجب علية ارتداء الكمامة

    • قال الدكتور سمير عارف، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، رئيس جمعية مستثمري العاشر من رمضان، إن مصانع المنطقة اتخذت كافة الإجراءات الاحترازية للحفاظ على العمال، وزيادة حجم الإنتاج.

    • كشفت القاضية الجليلة تهانى الجبالى، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا سابقًا، عن عزمها كتابة مذكراتها قريبًا، تحت عنوان «رحلة حياة»، مشيرة إلى أن الرئيس الراحل جمال عبدالناصر هو الملهم الأكبر فى حياتها، وكوكب الشرق السيدة أم كلثوم هى قدوتها فى الكفاح.

    • غرامة 100 ألف جنيه عقوبة الحديث فى شئون الدين بالإعلام بدون ترخيص

    • الشروط الواجب توافرها فيمن يتقدم للحصول على الترخيص للظهور فى وسائل الإعلام للحديث فى شئون الدين، وتتمثل هذه الشروط فى الآتى: 1 – أن يكون مصرى الجنسية. 2 – ألا يقل السن عن 21 عاما. 3 – الإلمام بثقافة المجتمع وعاداته وتقاليده وأعرافه. 4 – ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة سالبة للحرية فى جنحة أو جناية تفقده الثقة والاعتبار. 5 – عدم الانتماء لأى حزب سياسى أو جماعة دينية محظورة، اجتياز الاختبارات التى تحددها اللجنة.

    • “الشدة تظهر معادن الرجال”..مواطن بالقليوبية يتبرع بمنزله لتحويله لعزل صحى لأبناء قريته.

    • وافق مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي على 4 قرارات مهمة جاءت كالتالي: 1. وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الموافقة على اتفاق الشراكة الثلاثى الأطراف بين حكومة جمهورية مصر العربية، وشركة “سيماريس”، والوكالة الفرنسية للتنمية، الخاص بتنفيذ برنامج “المساعدة الفنية من أجل تطوير تجارة الجملة بأسواق المواد الغذائية”، والموقع في القاهرة بتاريخ 30 /3 /2020. ويهدف برنامج “المساعدة الفنية من أجل تطوير تجارة الجملة بأسواق المواد الغذائية في مصر”، إلى تزويد الحكومة المصرية بالتوصيات الأساسية المتعلقة بتحسين طرق الإمداد الغذائى، والتأكد من جودته، وتعظيم الإستفادة من المنتجات الغذائية والخدمات اللوجيستية، وذلك من خلال إجراء دراسات تسمح بتشكيل توجهات استراتيجية واضحة المعالم للسياسة المصرية في مجال تطوير تجارة الجملة الخاصة بالمنتجات الطازجة. ويتكون برنامج المساعدة الفنية من عدد من الوحدات تختص بتحليل البيانات المتعلقة بالمسارات الحالية للأغذية والتوزيع الزراعى، وتحديد مواقع لإقامة أسواق الجملة، هذا بالإضافة إلى ما يتعلق بالخدمات اللوجيستية ومنظومة سلسلة التبريد، والإطار التنظيمى والتشريعى والحكومى، وكذا الشراكات مع القطاع الخاص، وأخيرًا ما يتعلق بالتواصل والبعثات الدراسية. 2. وافق مجلس الوزراء على مشروعى قراري رئيس مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972 فيما يخص إنشاء كلية التربية النوعية بجامعة سوهاج، وإنشاء كلية التربية الرياضية “بنين-بنات” بجامعة السويس. ويأتي ذلك في إطار اهتمام الدولة بالدور الهام الذي تختص به الجامعات وكل ما يتعلق بالتعليم الجامعي والبحث العلمي الذي تقوم به كلياتها ومعاهدها في سبيل خدمة المجتمع، وتقليل الاغتراب. 3. وافق مجلس الوزراء على اعتماد القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار بجلستها رقم 62 المنعقدة بتاريخ 18 /5 /2020، لعدد 30 موضوعًا. 4. وافق مجلس الوزراء على قيام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بالتعاقد مع كل من دار “نهضة مصر”، وشركة “لونجمان”، وشركة “أبو الهول” للنشر، وذلك لطباعة وتغلفة وتوزيع كتب التعليم المطورة، والخاصة بسنوات التعليم المطورة ( KG1، KG2، الأول، والثاني والثالث الابتدائي)، وذلك في إطار نفس المبلغ السابق الموافقة عليه.

    • أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية عن نقل حوالي 1600 من قوات الجيش إلى منطقة العاصمة واشنطن لدعم السلطات المدنية،

    • أعلن الفنان ضياء الميرغني وفاة شقيقه الأكبر الكاتب الصحفي رجائي الميرغني وكيل نقابة الصحفيين الأسبق.

    • نص قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018, على حق المستهلك فى استرداد نقوده إذا لم يحصل على خدمة جيدة

    • أعلن رجائى عطية، نقيب المحامين، وصول مبلغ من وزارة العدل يقدر بأربعة ملايين وسبعمائة وواحد وثلاثون ألفا وثلاثمائة وثلاث وثلاثون جنيه دفعة من مستحقاتنا من أتعاب المحاماة..

    • اصدر الدكتور خالد العناني وزير السياحة والاثار قرارا بتجديد تكليف المهندس أحمد يوسف بأعمال رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي

    • نعى الدكتور شوقى علام ،مفتى الجمهورية، العالم الجليل والمفكر الإسلامي وأحد كبار علماء علم الكلام الدكتور محمد عبد الفضيل القوصي، وزير الأوقاف الأسبق عضو هيئة كبار العلماء

    • نشرت الجريدة الرسمية قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى رقم 247 لسنة 2020 ببعض التعيينات والتنقلات في الوظائف القضائية.

    • خاطبت هيئة سلامة الغذاء، أفرعها فى المحافظات وكذلك شركات تصدير الأغذية، بعدد من التعليمات الجديدة حول شهادة الصلاحية الصادرة منها لرسائل السلع المصدرة من مصر.

    • تتأهب وزارة الأوقاف إلى ما يسفر عنه اجتماع لجنة إدارة الأزمة، وفق الخطة التي انتهت إليها الوزارة برئاسة الدكتور محمد مختار جمعة، وسط إشارة بعودتها 5 يونيو المقبل وفق الخطة التي أعلنتها الأوقاف. وفيما يلي أبرز ملامح الخطة المقررة وفق رؤية الأوقاف نتيجة الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي وباء كورونا والسعي للتعايش معه:

      1- اقتصار العمل بالمساجد على الصلاة فقط دون ممارسة أي أنشطة دينية أخرى.

      2– استمرار غلق المساجد في غير الأوقات المخصصة للصلاة.

      3– استمرار غلق دروات المياه وأماكن الوضوء في المساجد.

      4– إلزام جميع المصلين بارتداء الكمامة، واصطحاب مصلى خاص إن أمكن.

      5– الالتزام بمنع المصافحة أوالعناق داخل المسجد وفق القواعد التي سبق الإعلان عنها قبل تعطيل الصلوات.

      6– التركيز على التباعد بين المصلين على أن تكون المسافة بين المصل والآخر مترين.

      7– عودة الجمع بشكل مبدئي وفق الخطة الموضوعة ثم تعميمها على الصلوات الخمس.

      8– منح الأولوية لما تم حصره من مساجد تحتوي على ساحات دون الزوايا الصغيرة.

      9– استمرار تعليق حضور كبار السن والمرضى في ظل رخصة تجيز لهم أداء الصلاة في منازلهم.

      10– منع إلقاء الدروس الدينية في المساجد منعًا للتجمعات.

      11– استمرار غلق جميع الأضرحة، مع استمرار الإدارات الهندسية بعمل الصيانة اللازمة لهذه الأضرحة.

      12– منع أي تجمعات غير ضرورية بالمساجد وملحقاتها ودور المناسبات التابعة لها، فلن يتم فتح دور المناسبات للعزاء أو الأفراح.

    • بدأت السلطات الإيطالية، اليوم الأربعاء، بتخفيف القيود الوقائية، و رفع كافة القيود على السفر داخل البلاد ومن وإلى دول أوروبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: