الثلاثاء , أغسطس 11 2020
الرئيسية / كتاب وشعراء / قراءة في نص أما أناللشاعرة الفلسطينية وجدان خضور للمبدع الناقد القدير العراقي باسم الفضلي

قراءة في نص أما أناللشاعرة الفلسطينية وجدان خضور للمبدع الناقد القدير العراقي باسم الفضلي

مع وجدان خضور
قراءة بديعة للشاعرة الفلسطينية وجدان خضور عن نصي ” اما انا .. او انا”
من أوار الثوار :

( اما انا …. او انا )
ها قد بلغتم .. تخومَ المقبرة الاخيرة … فالى اين ؟؟
الفجيعة …ان نخرس
وانتم منتشون بما قطعتم من اثداء الامهات
متخمين حدَّ اللعنة …بسكراتِ البراءة الرافعة
… متونَ السماء على اهداب صبرها
… لا رجوم شياطين
… كلهم بايعوكم وسجدوا في منطقتكم الخضراء ..
الماءَ ..!! مؤامرةُ عملاء
الكهرباءَ ..!! دسيسةُ اعداء
فتاتَ خبز …!! مكيدةُ لؤماء
اسمالَ كرامة …!! مكرُ خبثاء
بقايا وطن ….!!! هرررررراء فالقطيع لهم الغبراء
شلوَ أحلامٍ عذراء
لم يغتصبها مرجعٌ يفتي بهدر دماء الرجاء !! سفاهةُ جهلاء
بعـ….. !!! اااااسكتْ.. فالسكوتُ عنوان العقلاء
…بل آية الجبناء
في مواخير انتظار نجدة اربابِ البلاء
القيامة تعني … طفلاً مذبوحا
..بحراب الجوع
…. ايةُ مقدسات…… تمنعه البكاء ؟؟؟
انا قد كفرتُ … بأولياء الخواء
….وخلاصٍ … تبصقه السماء
سأزرعني ..ً على دروب الفجر
.. اناشيدَ ضياء حمرااااااااااااء ..
ـ——————————
القراءة:
——–
الفجيعة أن نخرس .. نعم تلك فجيعة ولن يسكت قلما ينبثق منه الضوء يثور في وجه الظلام .. سحقا لكل من حاول أن يسكت صدح حرفك ايها العزيز ..😔
وصلوا بخيانتهم وبطغيانهم في جسد انهكته طعناتهم إلى تخوم المقبرة .. حروف أدمعت حدقات الروح ..حفظك الله وصرف عنك شر الأشرار وأذاهم،

وأنتم منتشون أيها المتفرجون متى تضربكم الصحوة تنتشون بسكوتكم بملامح البراءة المزيفة.. كفاكم سكوت وضياع أنقذوا العراق من الفاسدين،
متخمين حد اللعنة بسكرات البراءة الرافعة متون السماء على أهداب صبرها .. هذا الصبر الذي هوى بنا إلى التردي هذا الصبر الذي فتح الفجيعة بأبواب القهر والسكوت عن الحق ومنع أي مقاومة ضد هذا الفساد فلا رجوم لشياطين !!!
للأسف الشديد بايعوا الطغاة ومضى الوطن ينخر فيه سوس الفساد بدعم من هذا البيع المقيت،
لم يعد شيء ملكا للوطن كل شيء قد وضعوا أيديهم عليه كوسيلة ضغط ومؤامرة على الشعب الحسير ..الماء .. الكهرباء .. معظم الحقوق مبددة حتى الكرامة باتت أسمال لا يرتقها دموع ولا عويل .. بقايا وطن ومكائد ومؤامرات وكل الطرق تؤدي إلى هذا المكر لفوز الغبراء أي مهما صنعوا بثوراتهم من أجل دحر الفساد سيكيدون بخبثهم ليبقوا هم الطغاة على سدة الحكم ..
وها هم بجهلهم وعاداتهم المقيتة شلوا احلامٍ عذراء لم ترى النور ولم يفتي أي مرجع بهدر دماء الرجاء لتنجب ما ترتجيه الإنسانية من كرامة وعزة و وجود، وهذا الفعل بعدم هدر دماء الرجاء ما هو إلا سفاهة جهلاء ..
ومن ثم يأتي صوت الرقيب السلطوي في.. بع….!!!! اااااسكت فالسكوت عنوان العقلاء، والثائر يرد قائلا بكل شموخ بل هو اي السكوت آية الجبناء ..
في مواخير انتظار نجدة أرباب البلاء ..يعيشون سكارى مضيعين عقولهم في هذا الانتظار .. ذاك المكان الذي ذكره شاعرنا يدل على ضياع العقل وهم في انتظار أرباب البلاء أي الذين هم سبب الضياع والفساد في الوطن ..
القيامة تعني طفلا مذبوحا بحراب الجوع .. الفراغ الذي وضعه شاعرنا ما بين المقطع يدل على الوقت الذي سجّر في عمقه من شهداء وجرحى وهدم بيوت وفساد قد استشرى أثناء هذا الطغيان المسكوت عليه .. القيامة تعني طفلا مذبوحا بحراب الجوع .. القيامة تعني يوم الحساب هم لا يريدون حساب وحكم عادل يضعهم في قفص الاتهام والمحاكمة لذلك يجوعون الشعب بمؤامراتهم وكيدهم الشيطاني .. ..

هنا الثائر يتمرد على الطغيان بقوله أنا كفرت بأولياء الخواء وخلاص تبصقه السماء .. يتمرد ويعلن إصراره على المضي في ثورته حين يقول .. سازرعني على دروب الفجر اناشيد ضياء حمرااااء ..
اعلن تمرده على الظلم وبقي ثائرنا مزروعا بإيمانه بعشقه لوطنه على دروب الفجر اي المقاومة التي على يديها فقط يبزغ الفجر وينجلي الظلام حتى لو كان دمه فداء لهذا الهدف السامي العظيم .. لله درك يا شاعر الحق وشاعر الضوء والنور الجلي في سطرك الثائر ضد الفساد والمفسدين .. تحايا ود وتقدير.،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: