الثلاثاء , أغسطس 11 2020
الرئيسية / رؤى ومقالات / منصور البحيري يكتب: بدائل الثانوية العامة… هتشتغل يعني هتشتغل

منصور البحيري يكتب: بدائل الثانوية العامة… هتشتغل يعني هتشتغل

رأيته في الطريق فذهبت اليه ابارك له نجاح ابنه في الاعدادية بمجموع كبير.. قلت له هتقدم له في مدرسة ايه.. قال في مدرسة الانتاج الحربي التكنولوجية المتقدمة.. قلت له مش دى ثانوي صنايع.. قال نعم انا اختصرت الطريق وبعدنا عن الثانوية العامة ودروسها وشدة الاعصاب. وانا ذهبت للمدرسة وجدتها علي اعلي مستوى وهي تتبع وزارتان الانتاج الحربي والتعليم وممكن الولد يشد حيله ويكمل عندهم بالاكاديمية وبتدى بكالوريوس هندسة وان ربنا ما ارضش يبقي هيتخرج ويشتغل ومرتباتهم كويسة والعملي فيها 70 في المية والنظرى الباقي وهناك عدة مدارس فتحت جديد تضمن عمل الطالب بعد تخرجه وهي مدارس جزء يتبع الوزرات وجزء يتبع رجال الاعمال ذي مدارس السويدى والعربي ومدرسة الضبعة النووية وغيرها الكثير.. وعلي فكرة ناس كتير ابتدت تأخذ هذا الطريق لابنائها…..
هذه هي البدائل التي نادت بها الدولة وتبنته في انشاء العديد من المدارس الصناعية المتخصصة التي تحتاجها سوق العمل حيث الطالب يتم صقله علميا علي احدث المعدات التكنولوجية التي يجد مثيلها في الشركات والمصانع سواء في الداخل او الخارج. وكذلك وضعت الدولة يدها في يد رجال الاعمال الشرفاء في تبني فكرة انشاء المدارس المتخصصة في اعمال مصانعهم وشركاتهم و استجاب رجال الاعمال لذلك فنجد رجال الاعمال الحاج محمود العربي بانشاء مدارس صناعية وخريجيها يتم تعيين الغالبية العظمي منهم في مصانعه وكذلك رجل الاعمال السويدى الذى انشئ مدارس صناعية تكنولوجية تعمل في مصانعه وخارجها..
وقد لفت نظرى هذا الاتجاه مما جعلني اسأل اسر كثيرة لها ابناء انتهوا من التعليم الاعدادى.. وكانت اجابة الكثير منهم احنا اخترنا هذه المدارس الصناعية التي توفرها الحكومة ورجال الاعمال لسببين هما اولها سيتم تعليم اولادنا حرفة يحتاجها سوق العمل وثانيها نضمن له عمل سواء في المصانع الكثيرة المتواجدة حاليا والتي تطلب عمالة مهرة او ان نقوم بعمل مشروع خاص له بالفلوس اللي كنا هندفعها في دروس الثانوية العامة…. وذكر احد اولياء الامور ان الفكرة السيئة التي اخذت عن التعليم الصناعي بدأت تتلاشي نظرا لوجود كم كبير من المدارس الصناعية المتخصصة الغير نمطية كما في السابق.. اللان مجاميع القبول في هذه المدارس قاربت علي مجموع الثانوية العامة.. والطالب في هذه المدارس يأخذ مرتب شهرى طوال مدة الدراسة..يبقي ليه نشغل بالنا بالثانوية وهنا الطالب يتعلم ويأخذ مرتب.
هذا هو تفكير اولياء امور بعض الطلبة الذين قاموا بالتقديم في المدارس الثانوية الصناعية التكنولوجية المتخصصة.
في النهاية هذه بدائل الثانوية العامة…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: