الخميس , أغسطس 6 2020
الرئيسية / ثقافة وفنون / بورتريه.. إبداع بلا حدود: الفنان التشكيلي و الروائي السعودي أحمد بن عبد الله المغلوث

بورتريه.. إبداع بلا حدود: الفنان التشكيلي و الروائي السعودي أحمد بن عبد الله المغلوث

كتب / مجدي بكري
من مواليد مدينة المبرز بالاحساء عام 1370 هــ  وهو حاصل على بكالوريوس تاريخ من جامعة الملك عبد العزيز ودراسات خاصه في التكنيك اللوني والتصميم..
قدم للملك فيصل لوحة شخصيه بروتريه عند افتتاحه لمشروع الري والصرف وقدم إيضاً الملك خالد لوحة شخصيه عند افتتاحه لجامعة الملك فيصل بالأحساء وشارك في أول معرض لفناني المملكة ومعارض الاسابيع الثقافية في استكهولم وشارك في معرض المسابقة الدنماركيه عام 1407هـ وحصل على الجوائز الثلاث وعرضت اعماله في معارض الجائزة الكبرى بموناكو و في معارض دوليه اقيمت بجامعة السربون الفرنسية وجامعة يوتا الإمريكية وميامي والصين.
يقول الفنان  أحمد المغلوث: منذ الصغر وانا تعودت ان اصحو مبكرا وابدأ في العمل ايا كان  كتابة او الرسم ولن اخفي ان  الفنان اذا لم يكن.  مثقفا وواعيا وواسع الاطلاع  فلن تفيده موهبته  فهو سيكون كالحمار الذي يحمل اسفارا .. وبالتالي الحياه يبنيها المبنيون وهذا يعني ان من تعب في التحصيل والاطلاع فسوف يجد امامه الافكار تتوالد وتتداعى امامه  كشلال .. هناك كثيرون تخرجوا من كليات الفنون  ولكنهم مازالوا في مكانك سر .. لاجديد  ولا ابتكار وفبل هذا ليس لديهم افكار يحسنون توظيفها .. وما اكثرها امامنا فقط تحتاج لعين بصيرة تسبر غورها وتجسدها وهذا ما افعله دائما  وفي مختلف المجالات التي امارسها اوقل ابدع فيها  . لقد تعلمت من الاستاذ حسين بيكار استاذي الذي لم ادرس على يديه لكنني نابعته منذ كنت صبيا يعشق بساط الريح وسندباد.. وكم كنت استمتع واستريح وانا اعيد بعض رسومات المجله ( سندباد ) او البساط  واكاد اطير فرحا  وانا اقرأ وارسم .. ومن هنا حافظت على ممارسة عشقي للرسم ومن ثم الكتابه .. وللعلم لا اهرف كم هدد اللوحات والرسومات التي رسمتها منذ كنت تلميذا في الابتدائية. حتى هذه  الساعة.
يذكر ان لوحات المغلوث موجودة في بعض المتاحف العالمية مثل متحف يويو يانغ بتايبيه وهورايزن الأمريكي والمركز الثقافي بالإمارات ومتحف ديانا ومتحف عبدالرؤف خليل بجده
ويفتخر بأن اعماله موجوده لدى العديد من القادة العرب وكبار المسؤلين ورجال الاعمال في المملكة والخليج وبعض الدول العربية ويملك مستشفى ارامكو بالاحساء العديد من اعماله وفندق الاحساء الانتركونتيننتال ومستشفى الاحساء وبعض الادارات الحكومية.
اهتم الفنان أحمد المغلوث بالرسم الكريكاتوري ونشرت رسومه في العديد من الصحف السعودية والخليجية، واشرف على أول دورة تدريبيه لفن الكاريكتير بجمعية الثقافة والفنون بالإحساء وأصدر كتاب ابتسامات رسوم كاريكتوريه وكتاب عن الإحساء رسوم بالأسود والأبيض.
شارك في تقديم بعض البرامج التلفزيونية عن الكاريكاتير مثل برنامج المملكة هذا الصباح و أول حلقة عن الكاريكتير في برنامج وجها لوجه .قام الفنان برسم وتصميم الكثير من شعارات الشركات والمؤسسات السعودية والخليجيه إضافة إلى تصميمه لبعض الطوابع السعودية، كطابع ترشيدالكهرباء وطابع حائل.
و بقي ان نذكر ان الفنان هو والد الدكتور عبدالله المغلوث
ونشير كذلك إلى أنه أول فنان يقوم بالرسم على سعف النخيل،
– أول فنان سعودي يرسم الأدباء الذين كرمتهم الدولة عام 1404هـ و1405هـ،
– أول فنان سعودي تعرض لوحاته في معرض بجامعة السربون الفرنسية،
– أول فنان تطبع لوحاته على شكل بوسترات وبمقاسات كبيرة،
– أول فنان سعودي يرسم جداريات لالعاب الاطفال والحرفيين،
– أول فنان سعودي تخصص له مجلة الفنان الصينيه صفحتين من اعماله.
– من أوائل من كتب عن الفن التشكيلي السعودي في التسعينات الهجريه واعد وحرر صفحة فنون تشكيليه في عده صحف وكتب عدة مقالات وزوايا في كل من الرياض والاربعاء والجزيرة
وقد عمل المغلوث مديراً للعلاقات العامة في وزارة الصحة بمنطقة الاحساء لمدة ثلاثين عاماً.. وتقاعد منها بتاريخ 1 / 1 / 1426 و يعمل حالياً مديراً لتحرير جريدة الرياض السعودية في منطقة الاحساء منذ خمسة وثلاثين عاماً و مديراً عاماً لوكالته افنان للدعاية والإعلان المستحدثه من ثلاثة سنوات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: