السبت , يونيو 6 2020
الرئيسية / تاريخ العرب / حكاية زيزينيا المحتال ..!!

حكاية زيزينيا المحتال ..!!

كتب :مصطفي شريف 

هو القنصل الاشهر فى الاحتيال ونقصد هنا المسيو إيتيان زيزينيا zizinia قنصل بلجيكا فهو صاحب اشهراحياء الاسكندرية فقد كان يمتلك معظم اراضى هذا الحى وقد باعها بعد ذلك للحكومة بسعركبير لمد خطوط الترام به. 

و كان زيزينيا هذا أحد رعايا اليونان الذين نزحوا إلي مصر سعياً وراء الثروة ، فمصر مقبلة علي مرحلة جديدة وعهد كبير يمكن من ورائها تحقيق الأحلام والعيش الرغيد .. 

و قد حصل زيزينيا علي الجنسية الفرنسية بحكم قربه من قنصل عام فرنسا في مصر، وبعدها ارتقي سلم المجد بسرعة بالغة حيث عمل بعدها قنصلاً عاماً لبلجيكا في مصر بتزكية من زميله قنصل عام فرنسا الذي شد من أزره وعضد من مركزه في الكثير من المواقف التي بلغت من دناءتها حد الإضرار بمصر .. 

– ففى عام 1859م أدعى المسيو زيزينيا ان محمد على باشا اعطاه “وعدا شفويا” بمنحه امتياز خدمه تجارة الترانزيت فى مصر وبما ان هذا الوعد لم يتحقق طالب بتعويض من الحكومه المصرية… 
وقد مارس زيزينيا ضغوطا شديده على سعيد باشا فأرادا سعيد التخلص من هذه الملاحقات ان يعرض عليه تعويض 30 الف جنيه ولكن زيزينبا رفض لقلة التعويض فاستمر فى الضغط بمساعدة قنصل فرنسا الى ان عرض عليه سعيد باشا امتياز جباية عبور المراكب من هويس المحمودية والذي يربط بين ترعة المحمودية وميناء الاسكندارية وقدر ان هذا المتياز سيجلب مبلغ 8الالف جنيه “200 ألف فرانك”ورغم ذلك لم يتوقف زيزينيا المحتال عن رفع قضايا التعويض ضد الحكومة 
.. – و بعد ذلك رأت الحكومة المصرية خطر اعطاء مثل هذه الامتيازات للاجانب فتم استعادة ملكية الهويس…. وفى عام 1860م دفعت الحكومة المصرية تعويض لمسيو زيزينيا ” المحتال ” 130الف جنيه ” ثلاثة ملايين فرنك فرنسى ” وهذا ثمن وعد شفوى من محمد على باشا !! 
– ولم يقف الأمر عند محتال واحد مثل زيزينيا zizinia بل تعداه إلي محتالين جدد ظهروا جميعاً في زمن واحد ، كانوا عبارة عن جوقة أحاطت بالوالي من أمثال روستي Rossetti ـ كاستلاني Castellani ـ جبارا Gibara J ـ برافاي Bravay .
الحكايات كثيرة والتاريخ به الكثير من قصص المحتالين الذين نهبوا ثروات هذا البلد..!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: