الرئيسية / فيس وتويتر / هاني إبراهيم يكتب …..حتى نستوعب لماذا السودان تطالب بحلايب وشلاتين المصرية ولماذا المملكة تريد تيران وسنافير المصرية

هاني إبراهيم يكتب …..حتى نستوعب لماذا السودان تطالب بحلايب وشلاتين المصرية ولماذا المملكة تريد تيران وسنافير المصرية

حتى نستوعب لماذا السودان تطالب بحلايب وشلاتين المصرية ولماذا المملكة تريد تيران وسنافير المصرية نبذة بسيطة عن مراحل البحث عن الثروات فى البحر الأحمر قبيل إجتماع الغد فى جدة بن السودان والمملكة للبدء فى استخراج ثروات حوض اتلانتيس 2 على هامش مؤتمر الثروة المعدنية .

عام 1948 حصلت سفينة الباتروس على عينات من أعماق بعيدة فى البحر الأحمر وسجلت أول مؤشر لدرجات حرارة المياه التى تفوق الدرجات العادية .

عام 1959 توصلت السفينة اتلانتيس الى قياس درجة الملوحة الأعلى بكثير من الدرجة العادية .

عام 1966 قامت السفينة تشين بتمويل من مؤسسة العلوم الوطنيه بأول رحلة تهدف لإستقصاء السمات الخاصة لمياه البحر الأحمر وما يضمه من رواسب واستطاعت تحديد 3 أحواض كبيرة فى البحر الأحمر الاول هو اتلانتيس 2 الأكبر ويقع فى المسافة بين ميناء جدة السعودى وميناء بورتسودان ويبلغ اقصي عمق له 2170 متر والى الجنوب منه يقع الحوض الثانى تشين وهو الأصغر بين الثلاث أحواض ويبتعد عن اتلانتيس مسافة 2000متر فقط واقصي عمق به 2066 متر والى الغرب من حوض تشين يقع الحوض الثالث ديسكوفرى على بعد 1900متر فقط ويبلغ اقصي عمق به 2220 متر .

عام 1967 قامت سفينة بحوث السواحل والجيوديسيا الامريكية بإكتشاف حوض رابع اويشنوجرافيك و يقع الى الشمال من حوض اتلانتيس 2 بمسافة 340 ميل بحرى والى الجنوب من مضيق تيران بمسافة 105 ميل بحرى ويحتوى على معادن مماثلة لتلك الموجودة فى الاحواض الثلاث السابقة وقد تم تقدير المعادن الموجودة فى حوض اتلانتيس 2 بأكثر من 20مليار دولار منذ سنوات .

عام 1968 تقدمت شركة امريكية بطلب الى الأمم المتحدة للقيام بعملية كشف عن المعادن فقط فى مساحة 38.5 ميل بحرى فى وسط البحر الاحمر ورفضت الأمم المتحدة الطلب لعدم مسؤولية الأمم المتحدة عن حقوق البحث عن المعادن فى قاع البحر الأحمر .

عام 1968 تقدمت شركة لايختتشتاين بالمطالبة فى احقيتها فى بعض المناطق فى وسط البحر الأحمر على إفتراض ان مناطق البحار العميقة لا تتبع دولة كما تقدمت شركة الى الحكومة السودانيه بطلب للحصول على حقوق الاستغلال فى حوض اتلانتيس2 القريب من الساحل السودانى ولم يتم قبول الطلب .

سبتمبر 1968 أصدرت المملكة العربية السعودية مرسوم ملكى خاص بملكية موارد البحر الأحمر .

عام 1972 اجتمع فى مدينة جدة ممثلين عن 6 دول تطل على البحر الأحمر لمناقشة استغلال الموارد ونشبت خلافات بينهم وقررت السعودية الإتفاق مع السودان على استغلال حوض اتلانتيس 2.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *