السبت , مايو 30 2020

الرئيسية / أخبار التعليم / جامعة القاهرة تعلن بدء مسابقة “اقرأ” لطلابها بجواىْز تصل لـ100 ألف جنيه

جامعة القاهرة تعلن بدء مسابقة “اقرأ” لطلابها بجواىْز تصل لـ100 ألف جنيه

أعلنت جامعة القاهرة بدء المسابقة الثقافية لطلابها تحت عنوان “اقرأ”، وتستهدف المسابقة، التي أعلن عن فتح باب التقدم لها بين الطلاب.

قال الدكتور جابر نصار، رئيس الجامعة، إلى تفعيل دور الجامعة التنويري بين الطلاب من خلال تشجيعهم على القراءة بالتفكير والتحليل، سواء بعرض وجهة نظرهم في الكتب، التي يقرأوها أوعرض ملخص حولها، مشيرًا إلى أن الجامعة خصصت جوائز للفائزين من الطلاب بلغت 100 ألف جنيه للطلاب.

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون التعليم والطلاب، إن مسابقة “إقرأ” تدور في مسارين أحدهما لطلاب مرحلتي البكالوريوس والليسانس والآخر لطلاب مرحلة الدراسات العليا، موضحًا أن المسابقة تتمثل في اختيار، من خلال متخصصين، عدد من المؤلفات التي يتقدم الطلاب لاختيار إحداها لقراءتها والتفكير فيها، وعرض وجهة نظرهم حول محتواها، سواء بالاتفاق أو بالاختلاف، ويطلب من كل متسابق من الطلاب تقديم عرض أو ملخص عن المؤلف الذي قرأه على لجنة التحكيم من المتخصصين، ورصدت الجامعة جوائز مالية للفائزين من الطلاب.

وأضاف الخشت أنه اختيرت 3 مؤلفات للمسابقة تمثل أكثر من مرحلة في تاريخ الفكر التنويري في مصر والمنطقة العربية، وهي كتب اهتمت بقضية النهضة والإصلاح والانفتاح على التراث الإنساني والكتب.

أما مجالات التسابق، هي كتاب “مشكلات التعليم في مصر” للدكتور طه حسين، وكتاب “الإسلام وأصول الحكم” للشيخ علي عبدالرازق، والكتاب الثالث هو “لماذا تأخر المسلمون ولماذا تقدم غيرهم” للأمير شكيب أرسلان.

وأوضح الخشت، أن المسابقة متاحة لجميع الطلاب، ويمكن للطالب أن يتسلم “سي دي” يحتوي على الكتاب الذي يختاره من إدارة رعاية الشباب بالجامعة أو من الكلية التابع لها وعليه بعد قراءته، عرض ملخص حول محتوى الكتاب برؤية نقدية لا يقل عن 20 صفحة، وتقدم بحوث الطلاب في موعد أقصاه نهاية يونيه 2016، حيث تقوم اللجنة العلمية للمسابقة ولجنة التحكيم المكونة من أستاذة متخصصين بإعلان الفائزين بأفضل عرض في المسابقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: