الرئيسية / تقارير وتحقيقات / برلمانيون يدعون وزير المالية الاستجابة لمطلب “الصحة” باستثناء صناعة الدواء من “الضريبة المضافة”.. أيمن أبو العلا: رئيس النواب سيخاطب الحكومة للتنفيذ.. نائبة: سنتحرك لدعم إجراءات الوزارة لإنهاء الأزمة

برلمانيون يدعون وزير المالية الاستجابة لمطلب “الصحة” باستثناء صناعة الدواء من “الضريبة المضافة”.. أيمن أبو العلا: رئيس النواب سيخاطب الحكومة للتنفيذ.. نائبة: سنتحرك لدعم إجراءات الوزارة لإنهاء الأزمة

بعدما أرسل الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان خطاباً إلى وزير المالية عمرو الجارحى، يطلب فية إلغاء قيمة الضريبة المضافة على مدخلات الإنتاج الخاصة بتصنيع الأدوية المحلية، دعا نواب البرلمان الحكومة للاستجابة لمطلب وزارة الصحة، من أجل تحفيز صناعة الأدوية المحلية، مؤكدين أن المجلس سيتحرك دعم إجراءات الوزارة لضمان استمرار تصنيع الدواء داخل مصر. 

وأيد الدكتور أيمن أبو العلا، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، مطالبة الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، عمرو الجارحى وزير المالية بإلغاء قيمة الضريبة المضافة على مدخلات الإنتاج الخاصة بتصنيع الأدوية المحلية. 

وقال “أبو العلا” فى تصريحات له :” قد طالبنا من قبل استثناء صناعة الدواء من القيمة المضافة، من أجل دعم شركات تصنيع الدواء على الانتاج وأيضا من أجل تطبيق قانون القيمة المضافة الذى كان واضحا فى هذا الأمر“. 

وأضاف “أبو العلا”:” كان هناك اجتماع للجنة الصحة بحضور ممثلى وزارة الصحة، وقد وعد رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال بإرسال طلب للحكومة ممثلة فى وزارة المالية لمطالبتها باستثناء صناعة الدواء من القيمة المضافة”، مشددا على أن لجنة الصحة بمجلس النواب مع فكرة استثناء صناعة الدواء. 

وأوضح عضو لجنة الصحة بمجلس النواب أنه فى حالة استثناء صناعة الدواء سيساهم إنهاء أزمة الأدوية التى تعانى منها الأسواق خلال الأيام الحالية. 

وفى السياق ذاته قالت النائبة إليزابيث شاكر، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن إرسال الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان خطاباً إلى وزير المالية عمرو الجارحى، يطلب فيه إلغاء قيمة الضريبة المضافة على مدخلات الإنتاج الخاصة بتصنيع الأدوية المحلية، يخفف العبء على مصانع الأدوية وبالتالى تتوافر الأدوية بشكل كبير فى السوق. 

وأضافت عضو لجنة الصحة بالبرلمان، أن إعفاء الأدوية من ضريبة القيمة المضافة كان مطلب لجنة الصحة بالبرلمان بعد مناقشات مع وزارة الصحة، لأنه ضمانة كبيرة لاستمرار صناعة الأدوية وبالتالى لا يشهد السوق نقص فى بعض أصناف الأدوية. 

ولفتت عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إلى أنه فى حال عدم استجابة وزارة المالية لطلب وزير الصحة، فسيكون هناك تحرك من قبل البرلمان، لافتة إلى أن وزارة المالية لم تستجيب خلال الفترة الماضية لمطالب إعفاء الأدوية من القيمة المضافة. 

من جانبه قال النائب خالد هلالى، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن اللجنة طالبت فى وقت سابق عدة مرات بإعفاء المواد الخام الخاصة بصناعة الأدوية من ضريبة القيمة المضافة، من اجل توفير كافة الأدوية الناقصة فى السوق من خلال تصنيعها بشكل مكثف، موضحا أن الخطوة التى اتخذها الوزير بارسال خطاب للمالية متأخرة. 

ووصف هلالى فى تصريحات الخطوة بأنها خطوة أولى تضمن استمرار شركات الأدوية فى صناعة الأدوية وعدم التوقف عن الصناعة بداعى ارتفاع تكاليف المواد الخام الخاصة . 

ولفت عضو لجنة الصحة بالبرلمان، الخطوة بأنها مساهمة من قبل الدولة لتشجيع شركات الأدوية على زيادة التصنيع من أجل توفير الأدوية بشكل كامل فى الصيدليات. 

كان الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان ارسل خطاباً إلى وزير المالية عمرو الجارحى، يطلب فية إلغاء قيمة الضريبة المضافة على مدخلات الإنتاج الخاصة بتصنيع الأدوية المحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *