• أخبار التعليم
  • وزارة التعليم العراقية توضح حقيقة تعليم اللغة الفارسية في عموم العراق

وزارة التعليم العراقية توضح حقيقة تعليم اللغة الفارسية في عموم العراق

تم النشر فى مع 0 تعليق اضيف بتاريخ : 30/12/2016 الساعة : 2:55:40

انشغلت الأوساط العراقية والعربية الاقليمية اليوم بتصريحات نسبت لوزير التعليم عبدالرزاق العيسى عن فكرة لتعميم تدريس اللغة الفارسية في سائر العراق.

 

ونفت وزارة التعليم، الجمعة هذه الأنباء  مؤكدة أن تدريس هذه اللغة يقتصر على الكليات المختصة فقط، فيما أوضحت طبيعة اللقاء الذي تم بين الوزير عبد الرزاق العيسى والمستشار الثقافي الإيراني في العراق.

 

وقال المتحدث باسم الوزارة حيدر العبودي في حديث لـموقع " السومرية نيوز"، إن "لا يوجد لدى الوزارة توجه لتعليم اللغة الفارسية في عموم العراق"، محذرا من أن ما وصفها بـ"هذه الإيحاءات تحاول أن تسوقها بعض المواقع".

 

وأضاف العبودي، "لا يوجد توجه لا للوزارة ولا للوزير بهذا الاتجاه"، مشددا بالقول "نحن نتعامل مع كل القضايا الخاصة باللغات على أنها ضمن المسارات التي تتبعها المؤسسة الأكاديمية، واللغة الفارسة أو غيرها يدرسها الطلبة في الجامعات ضمن كليات متخصصة تسمى كليات اللغات".

 

وانتقد العبودي الحديث عن وجود توجه عام لتعليم الفارسية واعتبره "معنى سطحي مكشوف"، مؤكدا أن "اللغة الفارسية هي واحدة من اللغات التي يدرسها الطلبة الى جانب الانكليزية والاسبانية وغيرها، ولا توجد رؤية جديدة غير هذا الاتجاه المعول به في الجامعات العراقية".

 

وتابع العبودي، أن "ما أشيع عن لقاء الوزير بوفد إيراني، هو في سياق أن إيران فيها طلبة عراقيون ومحكومون بعلاقات ثقافية تمثلها وزارة التعليم العالي وحديثها في هذا الاتجاه طبيعي وضمن واجبها".

 

وأوضح العبودي، أن "علاقتنا بإيران ضمن مهام الوزارة تحكمها مذكرات تفاهم في مجال تبادل البعثات والزمالات الدراسية ولا يتعدى الموضوع أكثر من ذلك".

 

وكانت عدة مواقع تناقلت، اليوم الجمعة، أنباء مفادها أن وزارة التعليم العالي تدعو إلى تعليم اللغة الفارسية في كل العراق، وذلك على خلفية لقاء الوزير عبد الرزاق العيسى بالمستشار الثقافي الإيراني في العراق، غلام رضا أباذري، أمس الخميس.


1110 مشاهدة