الجمعة , أغسطس 7 2020
الرئيسية / أخبار العرب / قطر توقع على عرض لشراء طائرات إف-15 بقيمة 12 مليار دولار

قطر توقع على عرض لشراء طائرات إف-15 بقيمة 12 مليار دولار

أعلنت قطر، اليوم الأربعاء، عن توقيعها على عرض لشراء طائرات إف-15 بقيمة 12 مليار دولار.

 وذكرت وكالة “بلومبرغ” نقلا عن ثلاثة أشخاص مطلعين أن قطر ستوقع اتفاقا لشراء ما يصل إلى 36 طائرة مقاتلة إف-15 من الولايات المتحدة على الرغم من انتقاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لها في الآونة الأخيرة لدعمها الإرهاب.

ووفقا لـ”رويترز”، أفاد مصدر مطلع على الصفقة، اليوم الأربعاء، أن وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس وممثلين من قطر سيلتقون هذا الأسبوع لتوقيع الاتفاق.

وكانت الولايات المتحدة وافقت في نوفمبر/ تشرين الثاني على صفقة محتملة لبيع ما يصل إلى 72 طائرة إف-15 كيو.إيه إلى قطر مقابل 21.1 مليار دولار.

واتهم ترامب قطر، في وقت سابق، بأنها راع “على مستوى عال” للإرهاب مما قد يعرقل جهود وزارة الخارجية الأمريكية لتخفيف التوتر المتصاعد وعزلة تفرضها دول عربية ودول أخرى على الدولة الخليجية الصغيرة.

يذكر أن السعودية والبحرين والإمارات ومصر أعلنت فجر 5 حزيران/يونيو الجاري، قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، واتهمت الدول الأربع الدوحة بـ “دعم الإرهاب وزعزعة الاستقرار في المنطقة”.

وفي وقت لاحق، أعلنت بعض الدول العربية والإسلامية الأخرى، قطع علاقاتها مع قطر، كما خفّض الأردن وجيبوتي مستوى التمثيل الدبلوماسي مع قطر، وكانت السنغال والنيجر وتشاد قد أعلنت استدعاء سفرائها للتشاور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: