السبت , مايو 30 2020

الرئيسية / أخبار العرب / الشوري السعودي يبيح الفتوي للمرأه المختصه بالعلوم الشرعيه

الشوري السعودي يبيح الفتوي للمرأه المختصه بالعلوم الشرعيه

أصدر مجلس الشورى السعودي، اليوم السبت، 30 سبتمبر/أيلول، قرارا جديدا يخص المرأة، بعد أيام من قرار الملك سلمان بن عبد العزيز بالسماح للنساء السعوديات بالحصول على رخص قيادة السيارات.

ووافق مجلس الشورى السعودي على قرار يجيز للمرأة أن تصدر فتوى شرعية، بعدما كان هذا المنصب للعلماء الرجال فقط، وهي الهيئة الوحيدة المخولة بإصدار الفتاوى في المملكة، وذلك وفقاً لصحيفة مكة المكرمة.

ووفقاً للصحيفة السعودية، فإن حوالي 107 عضوا من أصل 150 عضوا، صوت لصالح هذا القرار، مشيرة أنه سيتم اختيار المفتيات بمرسوم ملكي. وأضافت أن المجلس أوصى في جلسته الأخيرة إلى أن على الرئاسة العامة للإفتاء فتح أقسام نسائية مستقلة.

وقال المجلس، إن على الرئاسة العامة للإفتاء فتح أقسام نسائية مستقلة، وتعيين المؤهلات للفتوى بها، مع توفير المتطلبات البشرية والمادية، مطالبا بإشراك الاختصاصيات في العلوم الشرعية في بعض أعمال رئاسة الإفتاء، كالاستكتاب في البحوث، والمشاركة في النشاطات العلمية، كما طالب بدراسة إمكانية إنشاء أوقاف تابعة للرئاسة، والعمل على وضع آلية لمتابعة تنفيذ الأمر القاضي بتنظيم الفتوى.

الشورى يطالب الرئاسة العامة للإفتاء بإشراك المتخصصات في العلوم الشرعية في بعض أعمالها، كالاستكتاب في البحوث، والمشاركة في المناشط العلمية.

من جانبها، قالت عضو المجلس الدكتورة سامية بخاري، التي تقدمت بالتوصية التي تتضمن مشاركة الأكاديميات المتخصصات في الفقه بمناشط الرئاسة العامة للإفتاء، إن من أهم الأسباب التي دفعتها إلى هذه التوصية، تقرير سابق لفتها ما ذكر فيه عن نشاط أقيمت خلاله محاضرة عن الحيض والنفاس عن طريق رجال.

وأضافت، في تصريح لـ”مكة المكرمة”، أن “الموافقة الكبيرة على التوصية تؤكد أن هذا الرأي لم يعد رأيها الشخصي فحسب، بل أصبح رأي الشورى”.

يذكر أن مجلس الشورى في السعودية لا يمكن له أن يسن قوانين، بل يصدر توصيات يقبلها أو يرفضها مجلس الوزراء الذي يرأسه الملك بنفسه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: