السبت , مايو 30 2020

الرئيسية / أخبار العرب / صنداي تايمز : مدعي الجنائية الدولية على صلة برجل أعمال منشق عن النظام الليبي السابق و تلقى منه المال

صنداي تايمز : مدعي الجنائية الدولية على صلة برجل أعمال منشق عن النظام الليبي السابق و تلقى منه المال

صحيفة صنداي تايمز تقول أن مدعي الجنائية الدولية على صلة برجل أعمال منشق عن النظام الليبي السابق و تلقى منه المال 
قالت صحيفة التايمز البريطانية صباح اليوم الاحد أن لويس مورينو أوكامبو، المدعي العام السابق للمحكمة الجنائية الدولية متورط فى نقل معلومات حساسة إلى أحد المشتبه بهم المحتملين بارتكاب جرائم حرب فى ليبيا وبأنه وكان يتلقى أموالاً بشكل سري لتقديم المشورة لهذا المشتبه به.
و قالت الصحيفة بأن أوكامبو أبرم عقد بقيمة 3 ملايين دولار على مدى ثلاث سنوات من أجل “حماية” وتقديم المشورة إلى ملياردير ليبي مؤثر كان له صلات وثيقة مع النظام الراحل العقيد معمر القذافي و هو حسن طاطاناكي ( حسونة ) . 
غير أن مورينو أوكامبو اتهم القذافي وابنه سيف الإسلام بجرائم الحرب في عام 2011 قبل أن يغادر وظيفته في المحكمة الجنائية الدولية للشروع في مهنة مربحة لحسابه الخاص.
وقالت الصحيفة أنها تلقت هذه المعلومات و إطلعت عليها من 40 الف وثيقة حصل عليها موقع التحقيقات الفرنسى ميديابارت و كذلك من أعضاء التعاون الاستقصائى الاوروبي.
وكان مورينو أوكامبو قد نقل الى حسن طاطاناكي – عميله الملياردير الذي تلقى تعليمه في كلية كينغز في لندن – معلومات وصلته من داخل مكتب الادعاء بالمحكمة بأنه تحت مجهر محققو جرائم الحرب الذين كانوا ينظرون فى ملف حسونة و قد نقل المعلومات له من زميل سابق له في المحكمة الجنائية الدولية.
و كشفت الصحيفة ان أوكامبو مدعي الجنائية الدولية السابق جنّد احد كبارموظفي المكتب الإعلامي فى المحكمة للعمل لحساب طاطاناكي سرا.
وينفي مورينو أوكامبو منح أي معلومات من المحكمة الجنائية الدولية لطاطاناكي ويقول إنه لم يفعل شيئا لتقويض عمل المحكمة في ليبيا. ويقول انه تم تعاقد مع طاطاناكي و لكن لتقديم المشورة بشأن التدابير التي من شأنها أن تساعد في إنهاء الحرب الأهلية في ليبيا. 
ورفض تاتاناكي الذي لم يوجه اليه حتى الآن أي اتهام بارتكاب جرائم حرب 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: