• أخبار مصر
  • تطبيق " امسك فاسد " محاولة إلكترونية تعالج عجز الحكومة عن حماية المال العام

تطبيق " امسك فاسد " محاولة إلكترونية تعالج عجز الحكومة عن حماية المال العام

تم النشر فى مع 0 تعليق اضيف بتاريخ : 02/10/2017 الساعة : 8:56:50

أطلق نشطاء إلكترونيون، لم تتحدد هويتهم بعد، تطبيقًا إلكترونيًا جديدا، يستهدف ملاحقة وفضح المرتشين والمعتدين على المال العام، فى الوقت الذي تشهد فيه البلاد ضبط جرائم فساد من قبل أجهزة رقابية، يصفها رواد مواقع التواصل الاجتماعي بالانتقائية.

 

ويعتمد التطبيق الذي يمكن للمواطنين استخدامه عبر هواتفهم المحمولة، على قيامهم بنشر جرائم الفساد والرشوة والابتزاز فى صورة لقطات وفيديوهات ومستندات، يستخدم التطبيق معها تقنية عالية تسمح بترويجها وفضح المتورطين فى تلك الأفعال والجرائم.

 

كما يسمح التطبيق للقائمين عليه بنقل ما ينشر إلى الأجهزة الرقابية لتباشر دورها حيال الوقائع، ليقوم التطبيق تلقائيًا بدور المُبلغ أو الوسيط فى نقل بلاغات المواطنين والمتضررين والشهود إلى أجهزة وجهات التحقيق المسئولة.

 

وكانت الحكومة المصرية فى وجود إبراهيم محلب رئيسًا للوزراء أعلنت عن تشكيل لجنة وطنية لمحاربة الفساد بمشاركة نحو 33 جهازًا رقابيا، إلا أن جهود اللجنة وتقاريرها لم تظهر للرأي العام منذ أكثر من عامين هما عمرها.

 

وأثارت تصريحات نسبت إلى رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات المعزول المستشار هشام جنينة أزمة مع النظام فى مصر انتهت بمحاكمته وحبسه، عقب إدلائه بتصريحات زعم خلالها أن فاتورة الفساد فى مصر بلغت 600 مليار جنيه عن ثلاث سنوات فقط، فيما اعتبر مراقبون ملف أراضي الدولة الأكثر فسادًا فى مصر، سواء التى تقع تحت سيطرة واضعي اليد أو أراضي الاستصلاح الزراعي التى تربح الحاصلون عليها مليارات الجنيهات جراء بناء منتجعات فوقها.

 

كما شهدت الأشهر الأخيرة جرائم رشوة واستغلال نفوذ وإتجار به تورط فيها قضاة وضباط ووزراء وصحفيون ومسؤولون كبار بأجهزة الدولة، أسهمت فى تراجع تصنيف مصر بمركز متأخر بمؤشرات رصد الفساد لدى مؤسسات دولية.

  


222 مشاهدة