• صحة ومرأة
  • د.محمود التطاوي أستاذ القلب بجامعه كامبردج "للعربي اليوم "...أخطر امراض القلب ألا وهى امراض القلب الشريانية

د.محمود التطاوي أستاذ القلب بجامعه كامبردج "للعربي اليوم "...أخطر امراض القلب ألا وهى امراض القلب الشريانية

تم النشر فى مع 0 تعليق اضيف بتاريخ : 06/10/2017 الساعة : 9:11:21

كتبت نهي عبد الخالق
عضلة صغيرة الحجم، حجمها يشبه قبضة اليد، تعمل على ضخ الدم إلى الشرايين ومن ثم يبدأ الدم بالإنتقال إلى جميع أنحاء الجسم، قال عنها النبى الكريم «أَلَا وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، أَلَا وَهِيَ الْقَلْبُ»، لذلك لا عجب أن يشعر الإنسان بالقلق عندما يسمع بأمراض القلب التى كثرت فى الأونة الأخيرة، ولكن ما وصل إليه التطور العلمى والتكنولوجى يؤكد أنا لكل داء دواء، وهو ما تحدث عنه الدكتور محمود التطاوى طوال مسيرته العلمية، باحثاََ عن تطوير المنظار الجراحى، والتى أوشك على الظهور للعلن .
* ماذا عن نشأتك ومسيرتك العلمية ؟
دكتور "محمود التطاوى" استاذ مساعد فى كلية الطب جامعة كامبريدج وطبيب جراح قلب بمستشفى رويال لندن، من مواليد 1979محل الميلاد الرياض الممكلة العربية السعودية، من اب وام مصريين وترجع اصول عائلتى إلى قرية محلة منوف مركز طنطا محافظة الغربية،
تخرجت من كلية الطب جامعة القاهرة عام 2002، سافرت بعدها الى الرياض لأبدأ عملى فى مستشفى الملك فيصل التخصصي، ثم عدت الى القاهرة عام 2006 لمناقشة رسالة الدكتوراه وكانت عن "تطوير منظار جراحى يستخدم فى عمليات القلب المفتوح عوضا عن الجراحات الكاملة" وفى عام 2008 أرسلت جامعة القاهرة الى جامعة كامبريدج الملكية للعلوم البحث وحصل على اشادة من الجامعة، وسافرت لإجراء التجارب والتطبيقات العلمية الخاصة بمشروع البحث مع حصولى على درجة الدكتوراه من جامعة كامبريدج والتحقت بهيئة التدريس هناك، والحمد لله أوشك البحث على الظهور الى العلن وسيكون بمثابة نقله فى عالم جراحات القلب والجراحة بصفة عامة وتم تكريمى من الرئيس الشرفي للجامعة الأمير "وليامز تشالرز" ولى عهد التاج البريطانى.
* ما هى أخطر أمراض القلب ؟
القلب هو أكثر الأعضاء تأثراً في الجسم بالإنفعالات الخارجية فهو ليس مضخة فقط لضخ الدماء في كل أجزاء الجسم ولهذا لابد أن تعرفوا أخطر امراض القلب ألا وهى امراض القلب الشريانية، التي تعتبر اخطر امراض القلب، تحدث نتيجة تراكم المواد الدهنية في الأوعية الواصلة إلى القلب حيث يتم منع عبور الدم المحمل بالأوكسجين إلى القلب، وبالتالي يفقد القلب قدرته على القيام بوظائفه المنوط بها، ومن ثم يتأثر الجسم بالمرض حيث تفقد بالتالي كافة أعضاء الجسم القدرة على القيام بوظائفها الحيوية، ويمكن أن يؤدي تصلب الشرايين أو ضيق الشرايين في النهاية إلى الإصابة بجلطة القلب.
* ما هى أنواع جلطات القلب ؟
أولا:- الجلطات الدماغية أو ما يسمى بالنوبة الدماغية، هي عبارة عن إصابة الشخص بالإعاقة الجسدية أو العقلية وهذه الحالة تعتبر من العوامل الرئيسية للوفاة عند الكثير من كبار السن .
ثانيا:- الجلطات القلبية
يحتاج القلب إلى كمية ثابتة من الأكسجين والعناصر الغذائية تصل إليه عن طريق شريانين رئيسيين متفرعين (الشرايين التاجية)، فإذا حدث انسداد في أحد الشريانين أو في فروعهما سيقل إمداد الأكسجين والعناصر الغذائية في جزء من القلب ويحدث هذا الانسداد عادة بسبب تجمع الدهون والكوليسترول، وبالتالي تتكون خثرة في هذه الشرايين، إذا استمرت هذه الحالة لفترة طويلة ستموت أنسجة القلب .
ثالثا:- الجلطات في الوريد
جلطة الأوردة هي الخثرات الدموية المتكونة على الجدار الداخلي للأوردة، مما يسبب حدوث إغلاق جزئي أو كلي لمجرى الدم في الوريد، ويمكن أن تحدث هذه الجلطة في أماكن متعددة من الجسم، إلا أنها غالبا ما تصيب القدمين، ويطلق عليها الخثار الوريدي العميق أو جلطة القدم وقد تؤدى الى الشلل فى القدمين .
* ماذا عن عملية القسطرة القلبية ؟ وكيف تتم ؟
تعتبر عمليّة القسطرة القلبيّة من أشهر العمليّات في العالم، وهي تُستخدم لتشخيص وعلاج الأمراض التي تصيب القلب، وتتم باستخدام أنبوب طويل رفيع جدّاً ويمتاز بالمرونة كذلك، إذ يتم إدخال هذا الأنبوب في الشرايين الموجودة في الذراع أو أعلى الفخذ أو الرقبة، وإيصاله إلى القلب، وباستخدامه يجري الأطباء بعض الفحوصات أو الإجراءات العلاجيّة للقلب، وغالباً ما تُستخدم عملية القسطرة لتشخيص الأمراض التي تصيب عضلة القلب أو الصمامات أو الشرايين التاجية التي تُغذي القلب، وبعد إجراء القسطرة قد يعاني المريض من ألم خفيف أو خدر في مكان الشريان الذي أُدخل فيه الأنبوب، كما أنّه من النادر أن يصاب بمضاعفات قد تشكّل خطراً على حياته.
*كيفية إستخدام دُعامات القلب؟ وما الأضرار الناتجة عنها ؟
يقوم الأطباء بإدخال قسطرة إلى الشريان المصاب، وتحمل تلك القسطرة في مقدمتها بالونة تنتفخ في موضع الإنسداد أو الضيق، وحول تلك البالونة توجد الدعامة التي تتكون من لفافة معدنية صغير يتم تركها داخل الشريان لتدعم عملية التوسعة من الداخل، و من المفترض أن تظل تلك المنطقة التي تمت توسعتها وتدعيمها سليمة، لكن في العديد من الحالات تنمو أنسجة الشريان الداخلية على سطح الدعامة أكثر ما يجب لوجود جسم غريب في الشريان ويحدث ضيق محدود مرة أخرى في المنطقة المصابة، ولكن تم تطوير أنواع جديدة من الدعامات تعمل على تقليل نمو الأنسجة حولها لعدة شهور، وبذلك تمنع ضيق الشرايين مرة أخرى بعد إجراء عملية القسطرة .

* ما هى أنواع جراحات القلب المفتوح ؟ وكيفية حدوثها ؟
أولا:- جراحة باستخدام جهاز القلب والرئة
وفي هذه الجراحة يتم إيقاف القلب بحقنه بمحلول غني بالبوتاسيوم، واستعمال جهاز القلب والرئة لضخ الدم المؤكسج بالشريان الأورطي، واستلام الدم الغير مؤكسج من الأذين الأيمن، والجهاز يقوم علاوة على أكسجة الدم بتنقيته من الفضلات وتدفئته أيضا بمجرد إتمام الجراحة وهذه الجراحة بدأت حديثا سنة 1990ميلادية، ودون استخدام جهاز القلب والرئة، أو الحاجة لتوقف القلب.
ثانيا :- جراحة القلب النابض
وقد استخدمت هذه الجراحة لتحويل مجري الدم باستخدام رقعة من الوريد الصافن لتوصيل أحد طرفي الرقعة أسفل السدد بالشريان التاجي والطرف الآخر بالشريان الأورطي، وتتميز هذه الجراحة بوجود مضاعفات أقل بعد الجراحة .
ثالثا :- جراحات المناظير باقل مساحة
وهي جراحة مدعومة باستخدام المنظار الالكترونى، والذي يتم استخدامه بتحكم من جراح القلب، وبدلا من عمل قطع لإدخال يد الجراح يتم عمل نحو ثلاث فتحات صغيرة لإدخال االمنظار الاقل حجما من يد الإنسان، وتتميز هذه الجراحة بأن فترة تحسن المريض تكون أسابيع بدلا من شهور وهى ناجزة جدا خصوصا مع كبار السن والاطفال وهى تخصصى واقوم بتطوير هذا المنظار ليكون بثلاث عدسات ويد .
* ما هى الأعراض المصاحبة للطفل عند إصابته بـثقب فى القلب ؟
تختلف الأعراض التي قد تظهر على الطفل المصاب بمرض خلقي في القلب حسب نوع المرض الخلقي، كما ان 40_50% من اطفال متلازمة داون مصابين بثقب فى القلب ففي حالة الأمراض التي تسبب ازرقاق البشرة فان من أهم الأعراض هو ازرقاق أطراف الأصابع و الشفتين و اللسان، و في النقيض قد لا تظهر أي أعراض على الطفل و لا يكتشف المرض إلى بعد أن يسمع الطبيب صوت يسمى بالخرير في القلب عند قيامة بفحص الطفل لأي سبب من الاسباب، بينما قد تظهر الأعراض بشكل شديد و مفاجئ في بعض الأنواع فقد تكون ناتجه عن هبوط حاد في وظائف القلب (هبوط القلب) أو ناتجة عن عدم استطاعة القلب ضخ الدم إلى أعضاء الجسم نتيجة لانسداد في احد الشرايين أو انقلاب في الشرايين الكبيرة .
و من أشهر الأعراض التي تظهر على كثير من الأطفال هو ضعف الرضاعة مع تعرق الجبين و التعب عند أي مجهود خاصة عند الرضاعة و التي لها تأثيرات عكسية على اوزن الطفل و تؤدي إلى ضعف البنية و النحافة و التي قد تزيد الوضع سوء..
كما قد تظهر الأعراض على الجهاز التنفسي خاصة الرئتين فقد يلاحظ الوالدين سرعة تنفس الطفل مع بروز و خفقان القلب خلال ضلوع الصدر مع كثرة الالتهابات الرئوية بشكل عام.
* ماذا عن التطور العلمى لجراحة القلب فى مصر؟ وكيف آثر مجدى يعقوب فيها ؟
مصر !! هناك ضعف كبير بالإمكانات العلمية ولكن بها علماء جراحين فى مجال جراحات القلب المفتوح، على رأسهم الدكتور البروفيسيور "مجدى يعقوب" الذى يعد المثل الأعلى لى شخصياََ ويعد واحد من أهم الجراحين فى تاريخ جراحات القلب .
وقد ظل يعمل طوال عمره على تطوير فكر جراحة القلب وجمع كل خبراته ووضعها فى مركزه الذى أنشائه فى مصر
* ما رأيك فى الخدمة الطبية التى تقدمها المستشفيات المصرية لمرضى القلب ؟
لا تزال المستشفيات المصرية بعيدة عن التقدم العلمى فى جراحات القلب خصوصا مستشفيات وزارة الصحة المصرية التى تعانى من الإهمال وطول فترة الانتظار للمريض وضعف الامكانات ولكن يوجد لدينا صرح عملاق لجراحات القلب يسمى معهد القلب لابد من تطوير اداءه .
* متى يجب على مريض القلب الذهاب للطبيب ؟
لابد من زيارة طبيب القلب إذا شعر بهذه الأعراض وهي:
•الشعور بضيق التنفس بعد الأكل والصعوبة في التنفس.
•الشعور بآلام في البطن ووجود غازات وانتفاخات في البطن.
•التعرق الشديد أثناء وبعد الأكل.
•الشعور بالدوار.
* هل تؤيد مقولة "الوقاية خير من العلاج" ؟
نعم . فعلينا أن نسير بمبدأ الوقاية خير من العلاج ونبتعد عن مسببات أمراض القلب ومنها :
التوتر والقلق والانفعال، التدخين، تناول مشروبات تحتوي على الكافيين، الضغط النفسي.
* ما الوجبات التى يجب تجنبها لتجنب الإصابة بأمراض القلب ؟
أولاََ:- الوجبات السريعة مثل الهمبرجر وكنتاكى وماكدونالد وهارديز وغيرهم من نفس النوع من المطاعم لأنهم في الأساس يهتمون بالمذاق ولا يهتمون اطلاقاً بالمكونات التى يحتوى اغلبها علي دهون غير مشبعة والكوليسترول وهى أخطر ما يكون علي القلب والأوعية الدموية.


181 مشاهدة