• أخبار التعليم
  • علي زيدان عباس السوداني لـــــــ " العربي اليوم " : ان التعليم المهني يشكل القاعدة الاساس في النهوض بالصناعات الوطنية

علي زيدان عباس السوداني لـــــــ " العربي اليوم " : ان التعليم المهني يشكل القاعدة الاساس في النهوض بالصناعات الوطنية

تم النشر فى مع 0 تعليق اضيف بتاريخ : 01/11/2017 الساعة : 10:08:31

علي زيدان عباس السوداني لـــــــ " العربي اليوم " :

ان التعليم المهني يشكل القاعدة الاساس في النهوض بالصناعات الوطنية


حاورته - سهى الطائي


يعد التعليم المهني هو ركيزة علمية كبيرة ننحني لروعتها لما خرجت واحتضنت الكثير من ابنائنا الطلبة ووجهتهم وأهلتهم للحصول على شهادة اكاديمية تناسب رغباتهم وطموحاتهم وساعدتهم على شق طريق الحياة المتعبة وهم يحملون سلاح العلم بيد وسلاح الحرفة والموهبة باليد الاخرى.
وقد يخفى على الكثير من الناس مناهج هذه الدراسة التي توازي بأهميتها الدراسات الاخرى وقد يجهل الكثير منا معاناة هذه الشريحة المتخرجة من هذه الاقسام وقد يظن البعض ان مستقبلها ضئيل الحظ وخاصة ببلدنا هذا وبعكس ما توليه او تعيره المجتمعات الغربية لأهمية هذه الدراسة بشتى اقسامها( التجاري ، الصناعي ، التمريض ، الفنون التطبيقية ( واقسام اخرى قيد التجربة والتنفيذ وبالنظر لأهمية هذه الدراسة كان لـــنا  الحوار التالي مع مدير القسم المهني الثاني في الكرخ الاستاذ " علي زيدان عباس السوداني :

** بداية نقدمه للقارئ الكريم من خلال قراءة في سيرته الذاتية ...


- هو رئيس مهندسين اقدم ، بكالوريوس هندسة ميكانيك الجامعة التكنلوجية ، رئيس قسم التدريب في معهد الفاروق، رئيس قسم التدريب في معهد الفاروق ، معاون عميد معهد الفارو ، معاون اعدادية الرسالة المحمدية ، معاون مدير قسم التعليم المهني ، مدير قسم التعليم المهني ... الدورات الخارجية : cnc دورة في مصر عن ماكينات ...وهو عضو في لجنة تأليف كتب : اختصاص الميكانيك للمراحل الثلاثة لماده العلوم للمدارس المهنية .


** بداية ارحب بك بسفينة حواري أملة ان نرسو معا على ضفاف الاجوبة وانت تقود مركب رحلتنا كي تشفي غليل القارئ وتمنحه معلومة جديدة ؛ وانت ترفع شراع الصدق لتعتلي امواج الزيف وتحط بجزر الهدوء بروية

- أهلا ومرحبا بك معي وشكرا لحسن الضيافة وسعة الصدر الكبيرة ،
شاكرين جهدك الطيب لتسليط الضوء على التعليم المهني ..


**أبارك لك العام الدراسي الجديد وأستفسر عن جديد دراستكم ومناهجها البناءة ؟


-كل عام والجميع بألف خير وعراقنا يزهو بالخير والسلامة
ان التعليم المهني يشكل القاعدة الاساس في النهوض بالصناعات المختلفة للبلدان .اذ تعد الكوادر الوسطية من مخرجات التعليم المهني و العمود الفقري للصناعة ، وتعد المديرية العامة للتعليم المهني بكوادرها المتقدمة تواكب التطور العلمي وحاجة السوق المحلي . لذا علمت على تطوير المناهج واستحداث اقسام جديده ومنها .. صيانة الاجهزة الطبية ,صيانة المصاعد الكهربائية ,ميكاترونكس السيارات ، وغيرها .



**حدثنا عن ما يعانيه الطالب وهو ضائع بين حرفة أعجبته ؛ ودراسة لا يحبذ إكمالها لعدم ملائمتها لتطلعاته ؟



- ان التعليم المهني يستقبل الطالب المتخرج من الدراسة المتوسطة وهذا يعني انه لم يصل الى مستوى التقليد الصحيح بالاختيار. ان العائلة تتحمل الجزء الاكبر في تحديد مصير الطالب واختيار ما هو مناسب له وحسب امكانيته الذهنية ، ان رغبة العائلة واصرارها في اختيار الدراسة الاكاديمية كان السبب الرئيسي في فشلهم الدراسي .هذا التوجه جاء بسبب عدم قناعه اغلب العوائل بالتعليم المهني والنظرة المتخلفة للمجتمع .
اذ لا يمكن ان يكون جميع الناس اطباء او مهندسين .يجب تنوير الطالب بمسارات الدراسة المهنية وافاق المستقبل من خلالها .



**من هو المسؤول برأيك عن فشل الطالب دراسيا ؟ وهل تعتقد ان أيدي الاهل هي السبب احيانا لفرض هيمنتها المغلوطة لأبنائها ؟

-فشل الطالب دراسياً هي مشكله يعاني منها اغلب العوائل هذا يعود الى بداية الطالب في المرحلة الابتدائية اذ سابقاً كانت المدرسة هي المسؤولة على تعليم الطلبة واولياء الامور يكون دورهم ثانوي وبالتالي فان الطالب اليوم لم يحظ بتدريس جيد في البيت ينعكس على مستواه لجميع المراحل الدراسية لذا احمل المدرسة المسؤولية الاكبر لفشل الطالب .


**بما أنك قضيت بين أروقة هذه المديرية الفذة الكثير من السنين ؛ فأن لم تكن مديرا لها ماذا كنت ستكون ؟

- انا مهندس ميكانيك ، لذا افضل العمل ضمن تخصصي في الورشة وبين الماكينات .


**ماهي المصاعب والمتاعب التي تواجهها هذه الدراسة ؟ وهل تعتقد أن الغبن يحيط بالمتخرجين منها ؟


- ان التعليم المهني يواجه مصاعب ومتاعب كثيره ومنها عدم فهم المسؤولين لخصوصيه التعليم المهني الذي يتعمد على مخرجات تهتم بالنوع وليس بالكم ان عملية التدريب الناجحة الى ورش ومختبرات متكاملة ان اهم المعوقات التي تواجه تدريب الطلبة هو عدم توفير مواد التمارين لأغلب الاختصاصات بسبب التخصصات المالية.ان اكتساب المهارة للطالب يعتمد بالدرجة الاساس على الدروس العملية التي تنفذ في الورش .



**لاحظت أن هناك إقبال كبير من لدن الطلبة لينالوا شهادة التعليم المهني الاكاديمي ؛ فهل تربككم هذه الاعداد وما هو سبب هذا الإقبال ؟



- كلا هذا الاعداد لا تمثل رقم قياسياً الى السنوات السابقة .
ان هذه الاعداد تفرضنا لأنه يدل على وعي العائلة في حث انباءها على الدراسة في المدراس المهنية .



**تجولت يوما بمديريتكم ولاحظت اهتمامك الكبير بنشاط الموظفين هل تعتقد أن شهادات الشكر كافية لمكافئتهم ؟؟



- كلا غير كافية ، ولكنها من ضمن الصلاحيات المخولة لنا تقدم ما يمكن ان يحفز الموظف على الابداع .واعتقد ان هذه المبادرة اعطت ثمارها من خلال التنافس بين الموظفين لتقديم الاحسن وهذا ما وجدنا صداه لدى المواطنين.



**عقدتم مؤخرا مهرجانا شعريا يضم معرضا لبعض الكتب والاعمال اليدوية التي ينتجها الطلبة وكنت حاضرة وموثقة له ..فمن صاحب فكرة المهرجان ؟ وهل يعقد سنويا ؟


- بعد تكليفي بمهام مدير القسم وجدت من المناسب تفعيل النشاطات المختلفة ومنها الرياضي والثقافي واقامه المهرجانات والمعارض , اذ تم تشكيل لجنه الثقافة والفنون برئاستي مع مجموعة من المدرسين اصحاب لتوجيهات الادبية .وقد تم اصدار نشره ثقافية منوعه شهرية تبرز نشاطات المدارس وكذلك اقامة المهرجانات.

**وراء العمل الناجح جندي مجهول ؛ فهل تعتقد أن الجندي يحمل بندقية ؟ أم يحمل قلما وسلسة أفكار ؟؟


-اعتقد ان العمل الناجح هو ثمار العمل الجماعي الذي يبدأ بفكرة تكتب على الورق والتي وتحتاج الى ادوات فعالة تخرجها الى النور عندما تكتمل البيئة المناسبة للفكرة فأنها تقود صاحبتها من المجهول من المجهول الى الاضواء .

**ماهي السبل لرفع مستوى الطلاب العلمي ؟ وهل لديكم نشاطات جديدة لإجراء مسابقات علمية تحث الطالب على الاطلاع وتحفزه على القراءة ؟



- ان السبيل الوحيد لرفع المستوى العلمي للطلاب يبدأ من الطالب نفسه.
و رغبته في طلب العلم والتعليم مع وجود بيئة مناسبة مثل المدرسة الجيدة والمدرس المتمكن مع وجود مناهج عمليه متكاملة غير عمله ممكن الارتقاء بالطالب .اما بالنسبة للنشاطات الجديدة .
فان لجنه الثقافة والفنون ستبدأ نشاطها السنوي بإقامة مسابقة علمية بين طلاب مدارس القسم و الاستعدادت جاريه لاقامتها في الشهر القادم .
كذلك افتتاح المكتبة المركزية ..

** بنهاية حوارنا اترك لك المجال مفتوحا لتدلي بأمنياتك ومطالبك المشروعة للمضي قدما بمشروع الارتقاء ؟


-الامنيات كثيره منها : 1-الارتقاء بالعمل الاداري من خلال انجاز معاملات المواطنين بوقت قصير ،2- الارتقاء بالتعليم من خلال تطوير الكوادر التدريسية وتوفير ما يلزم ،3- الارتقاء بالمستوى العلمي والمهاري للطالب من خلال قيام النشاطات التفاعلية التي تحث الطالب على الرغبة في التعليم واكتساب المهارة
4- اعاده تأهيل الورش والمختبرات لتكون ذات فأئده كبيرة .

**كلمة أخيرة توجهها للكادر التدريسي أتركها بحروف على عجل .. ؟


-اقول للكوادر التدريسية ، انكم تعملون في بيئة صعبة ومعقدة تشوبها إرهاصات الواقع الجديد والمتغيرات في سلوكيه الافراد لكن يجب ان تتذكروا ان عملكم يمثل رساله الانبياء وذلك انكم الذين تنيرون الطريق وفعلاً انكم شمعة تخترق .... شكري وتقديري الكبير لكل معلم ومدرس واخير باسم منتسبي قسم التعليم المهني اتقدم بالشكر الجزيل الى الست سهى الطائي على هذه المقابلة والحوار الهادف واهتمامها الكبير بقسمنا

817 مشاهدة