• صحة ومرأة
  • أنواع الصداع المختلفة وطرق العلاج .. اختيار : أحمد موافي

أنواع الصداع المختلفة وطرق العلاج .. اختيار : أحمد موافي

تم النشر فى مع 0 تعليق اضيف بتاريخ : 08/11/2017 الساعة : 1:06:30


يؤكد العلماء أن أكثر الأمراض انتشاراً بين الشباب هي أمراض الصداع والذي قد يصيبهم دون سابق إنذار أو أسباب واضحة ، ويصنف الأطباء أسباب الصداع إلى مرض أو إصابة عضوية او أسباب غير عضوية ، يعتبر الصداع ( آلام الرأس والوجه) من أكثر الأعراض الطبية شيوعا واعتقد انه من النادر أن نجد شخصا ما لم يعانى من نوبة صداع في يوم ما .

أن أنسجة المخ نفسها لا تحتوى على مستقبلات للألم ولكن يحدث الصداع من تأثر النهايات العصبية ( مستقبلات الألم ) الموجودة في فروة الرأس وعضلات الوجه والرأس ، والغشاء المبطن لعظام الجمجمة ، وغشاء آلام الجافية الذى يحيط بالمخ والحبل الشوكي ، وجميع الأوعية الدموية سواء داخل أو خارج الجمجمة وهناك أنواع مختلفة للصداع مثل :

1 – الصداع النصفي :

هذا هو « صداع الإناث » لأنه في هذه الحالة الهرمونات الأنثوية هي السبب الرئيسي ويحتل المركز الثاني في التردد ، المرحلة الأولى من الصداع النصفي تحدث في مرحلة الطفولة أو المراهقة ، ويمكن أن يوصف بأنه صداع وراثي ، لأن 70٪ من المرضى تجد أن أحد والديهم يعاني أيضاً من الصداع النصفي .

في هذه الحالة هناك نوعان من الأنواع الفرعية من الصداع : الصداع النصفي مع هالة و الصداع النصفي بدون هالة .

الصداع النصفي أو الصداع النصفي مع هالة الكلاسيكية :

ويتم فيه إعطاء إشارات التحذير قبل أن تبدأ الأزمة ، قد تكون هناك اضطرابات بصرية مثل ومضات ، وصعوبة في التحدث وبعض الهلوسة الطفيفة .

اما الصداع النصفي من دون هالة :

خصائص ذلك النوع من الصداع هى الاكثر شيوعاً وتحدث عدة أزمات خلال الشهر ، والتي يمكن أن تستمر من عدة ساعات إلى عدة أيام ، والألم في جانب واحد من الرأس ، ويكون المريض لديه الميل إلى القيء وربما لا يصمد أمام الضوء ويشعر أن الآلم يأتي من شيء ما في الرأس .

كيفية تجنب الصداع النصفي ؟ :

في كلتا الحالتين من الصداع النصفي يجب تجنب العمل والإجهاد ، والقهوة والمشروبات الغازية مع الكافيين (مثل بيبسي أو مشروبات الطاقة ) و كذلك سمك السلمون ، والنقانق ، والجبن …. الخ ، وتجنب أيضا التدخين وعدم البقاء في المناطق ذات ضوء قوي أو أشعة الشمس الساطعة .


2 – صداع التوتر :

هذا النوع من الصداع هو الأكثر شيوعا حيث يصبح الألم مكثف جداُ ، ويمكن أن يبدأ من الأمام ليصل إلى الرقبة ، بمعنى أن أي شخص يصاب بصداع التوتر يشعر بوجود ثقل على راسة أو ضغط أو وجود ألم من الداخل ، عادة ما يحدث هذا النوع بعد بذل جهد كبير بسبب العمل أو النشاط البدني او المشي او الأرق …… الخ .

كيفية تجنب صداع التوتر ؟ :

يمكن علاج الصداع الناتج عن التوتر بتقنيات الاسترخاء والمسكنات الشائعة ، في معظم الأحيان يكون المرضى مقتنعون أن سبب الصداع عضوي ، ويطلبون من الطبيب إجراء عدة اختبارات أكثر من مرة وتكون النتائج سلبية ، يمكن علاج الصداع الناتج عن التوتر مع العلاج النفسي وإذا رأى الطبيب ضرورية يمكن أيضا أن يوصي بالعلاج باستخدام الأدوية .

3 – الصداع التراكمي :

هذا النوع من الصداع يؤثر أساسا في الذكور ويحدث بعد سن الثلاثين ، ويحدث آلالم على فترات تصل إلى 8 مرات في اليوم لمدة 45 دقيقة ولفترات لعدة أشهر ، عادة ما يكون الألم أكثر على عين واحدة من الاثنين وتصبح العين حمراء ومنتفخة .

كيفية تجنب الصداع التراكمية؟

استنشاق الاكسجين هو الحل الأفضل لأنه سوف يحد من الأزمة بنسبة تصل الى 50% .

4 – صداع الجيوب الأنفية :

يرى الدكتور غودسبي أن هذا النوع من الصداع هو الأكثر انتشارآ في كل التشخيصات ، إذ إن الأفراد المصابين بالصداع النصفي عادة ما يخطئون في تشخيص هذا الصداع على أنه صداع ناتج عن التهاب في الجيوب الأنفية حيث ( وجدت دراسة تقول أن 88 في المائة من الأشخاص المصابين بالصداع الناتج عن التهاب الجيوب الأنفية كانوا في الأصل يعانون من الصداع النصفي ) وتشمل الأعراض ضغط الجيوب الأنفية والاحتقان الأنفي ومياه العين التي يمكن أن تحدث في كلا النوعين .

كيفية تجنب صداع الجيوب الأنفية ؟

يتم العلاج بتناول العقاقير المناسبة ومضادات الاحتقان الأنفية .

استعمال المضادات الحيوية عند الضرورة .

أخذ حمام ساخن أو استنشاق الأبخرة يساعدان في تخفيف حدة الصداع وإذا استمر الصداع فقد يحتاج الأمر إلى تدخل جراحي .

5 – صداع الناتج عن تناول بعض الأغذية :

هناك أنواع من الاغذية تثير نوبات الصداع مثل الجبن والشوكولاتة ولحم الطيور وبعض أنواع السمك أما السبب فيرجع إلى احتواء هذه الاغذية على مادة التيرامين التي لها تأثير منبه على الاوعية الدموية .

اما عن العلاج ؟

فيتم بتناول كمية قليلة من الطعام على معدة فارغة فإذا وقع الصداع بعد مرور ساعتين إلى ثلاثة ساعات على تناوله فعندها يمكن وضع هذا النوع من الطعام في خانة الأغذية المسببة للصداع .

هناك عدة حالات عند الإحساس بها يجب التوجه للطبيب لإجراء فحوصات إضافية :

صداع جديد أو مختلف عما اعتاد عليه الشخص في حياته .

الصداع الذي يظهر خلال دقائق ، هذا النوع من الصداع قد يدل على نزيف دماغي .

صداع مصحوب بعدم القدرة على تحريك احد الأطراف ، هذا الصداع بهذه الاعراض قد يدل على ان الشخص يعاني من جلطة دماغية ويجب نقله لتلقي العلاج الطبي بشكل فوري .

صداع يصحبه الهذيان ، هذه العلامات تدل على التهاب الدماغ.

صداع يسبب الاستيقاظ من النوم . 


665 مشاهدة