حصاد العام الأول من رئاسة ترامب

تم النشر فى مع 0 تعليق اضيف بتاريخ : 09/11/2017 الساعة : 1:21:40

365 يوما مروا منذ انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، متفوقا على وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون، بعد حملات انتخابية مثيرة شهدت العديد من الإخفاقات والانتصارات للطرفين، ولكنها انتهت بفوز المرشح الجمهوري.

ونستعرض في هذا التقرير أهم محطات الرئيس ترامب خلال العام الأول من رئاسته:

الإخفاقات التشريعية

حتى الآن، لم يتمكن ترامب من الاستفادة من الأغلبية التشريعية التي يشغلها حزبه في "الكونغرس"، إذ أن الأشهر التسعة الأولى من رئاسته شهدت هزائم تشريعية عديدة.

وعلى الأخص، فشل ترامب والجمهوريون في أربع محاولات، على الأقل، لتمرير خطط إلغاء واستبدال قانون الرعاية الصحية "أوباما كير". والآن يضغط الرئيس وحزبه من أجل تمرير قانون الإصلاح الضريبي، الأمر الذي يعتبر أكثر صعوبة.

الترشيحات المقدمة

قدم ترامب، حتى الآن، 459 ترشيحا خلال رئاسته، مقارنة بـ550 ترشيحا في نفس الفترة من رئاسة سلفه باراك أوباما، و663 لجورج بوش.

الموافقة على الترشيحات

حصل الرئيس ترامب، حتى الآن، على موافقة الكونغرس على تعيين 207 اسما فقط من هذه الترشيحات. هذا بالمقارنة بـ 387 لأوباما، 428 لبوش. في حين سحب عدد من المرشحين المحتملين ترشيحاتهم خلال تلك السنة قبل تأكيدها، وكان آخرهم ترشيح ترامب لسام كلوفيس لشغل منصب كبير العلماء في وزارة الزراعة.

وكان كلوفيس، وهو عضو سابق في فريق حملة ترامب، قد سحب ترشيحه في أعقاب ذكر اسمه في الوثائق المتعلقة بتحقيق روبرت مولر بشأن روسيا.

استقالة موظفي البيت الأبيض

كانت رئاسة ترامب حتى الآن مضطربة بشكل كبير، وقد لا يكون هناك دليل أكبر على لذلك من العدد الهائل من الاستقالات رفيعة المستوى التي شهدتها إدارته.

حتى الآن، شهدت إدارة ترامب تسعة استقالات رفيعة المستوى وإقالات من المناصب الحكومية الرئيسية. ويشمل ذلك كبير مستشاري الرئيس للشؤون الاستراتيجية، ستيفن بانون. وكبير موظفي البيت الأبيض رين بريبوس. والسكرتير الصحفي سين سبايسر.

كما أقال ترامب مدير الاتصالات بالبيت الأبيض، أنتوني سكاراموتشي، الذي قضى في المنصب 10 أيام فقط.

التشريعات الهامة

كشف تحليل أجرته "سي إن إن" أنه من بين التشريعات التي مررها الرئيس ترامب منذ وصوله إلى منصبه،  هناك اثنين فقط حققا سياسة جديدة. وقد فرض أحد هذين القانونين عقوبات جديدة على روسيا، بينما اقتصر الآخر على قدرة الرئيس على تخفيف العقوبات أو تغييرها دون موافقة الكونغرس.

ولفتت "سي إن إن" إلى أنه لا يوجد أي تشريع له تأثير كبير على السياسة الأمريكية.

الأوامر التنفيذية

وقع ترامب 50 أمرا تنفيذيا حتى الآن. وقد تناولت الأوامر مجموعة من القضايا السياسة العامة، وكان العديد منها يهدف إلى إلغاء الأوامر التي وقعها سلفه بشأن أمور مثل البيئة والهجرة.

مغادرة الاتفاقات الدولية

قاد ترامب بلاده لمغادرة ثلاث اتفاقيات دولية هامة على الأقل. فبعد فترة وجيزة من توليه منصبه أعلن أن مشاركة أمريكا في "الشراكة عبر المحيط الهادئ" قد انتهت.

وتابع ذلك بتصريحاته بأن الولايات المتحدة سوف تنسحب من اتفاق باريس للمناخ. ثم أعلن انسحاب بلاده من منظمة "اليونيسكو". كما رفضت إدارة ترامب التصديق على الاتفاق النووي مع إيران.

رحلات الغولف المعروفة

في حين أن البيت الأبيض لا يكشف عن أرقام دقيقة عن جولات ترامب للعب الغولف، يبدو أن الرئيس قد لعب الغولف خلال 34 رحلة على الأقل في العام الماضي، وبلغ مجموع الأيام التي لعب فيها الغولف نحو 73 يوما.

التغريدات

نشر الرئيس دونالد ترامب 2470 تغريدة منذ يوم الانتخابات في عام 2016. منها 127 تغريدة تتحدث عن "الأخبار" المزيفة". و54 تتحدث عم منافسته السابقة هيلاري كلينتون.

إقالة مدير مكتب التحقيقات الفدرالي

أثار ترامب جدلا واسعا، عندما أقال مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي السابق جيمس كومي، الذي قال في وقت لاحق إن الرئيس حاول الضغط عليه لإسقاط تحقيقا في التدخل الروسي في انتخابات عام 2016.



76 مشاهدة