• أخبار الاقتصاد
  • بلومبرغ: اتصالات بين مصر وإسرائيل لاستئناف مفاوضات استيراد الغاز

بلومبرغ: اتصالات بين مصر وإسرائيل لاستئناف مفاوضات استيراد الغاز

تم النشر فى مع 0 تعليق اضيف بتاريخ : 28/11/2017 الساعة : 2:47:04

ذكرت وكالة "بلومبرغ" أن مصر وإسرائيل استأنفتا محادثاتهما حول استيراد مصر الغاز من إسرائيل، مؤكدة أن حكما يقضي بدفع الجانب المصري غرامات لإسرائيل يعيق إتمام الصفقة.

وقالت الوكالة الاقتصادية، في تقرير نشرته أمس الأحد، إن اتصالات تمت الأسبوع الماضي بين وزير البترول المصري، طارق الملا، ونظيره الإسرائيلي للطاقة يوفال شتاينيتز، لبحث استئناف مفاوضات استيراد القاهرة للغاز الإسرائيلي.

وأبلغ الملا نظيره الإسرائيلي بأن العقبة الأكبر أمام أي اتفاق ثنائي في هذا الشأن، هي غرامة الـ 2 مليار دولار، التي قضت بها محكمة سويسرية لصالح شركة الكهرباء الإسرائيلية.

وكانت محكمة سويسرية قد أمرت، في فبراير/شباط الماضي، الجانب المصري بدفع غرامة قدرها 2 مليار دولار للجانب الإسرائيلي، بسبب إلغاء اتفاقية سابقة لتصدير الغاز المصري إلى إسرائيل.

وأضاف الوزير المصري، بحسب ما نقلته "بلومبرغ" أن "أي تقدم في محادثات استيراد الغاز الإسرائيلي يتوقف على حل هذه القضية أولا".

وتتطلع إسرائيل لتصدير الغاز من حقولها البحرية، ومنها حقل تمار، إلى الدول المجاورة عبر مصر، لكن الحكومة المصرية جمدت التفاوض في هذا الملف بعدما الحكم بتغريمها.

يشار هنا إلى أن سهم مجموعة "ديليك"، إحدى الشركات العاملة في حقل تمار، ارتفع اليوم الاثنين بنسبة 0.55%، بعد أن كان قد أغلق أمس الأحد في بورصة تل أبيب على ارتفاع  نسبته 7.8%.



712 مشاهدة