الإثنين , أغسطس 3 2020
الرئيسية / أخبار العرب / مباردة دى ميستورا للتسوية بسوريا من 12 نقطة

مباردة دى ميستورا للتسوية بسوريا من 12 نقطة

طرح المبعوث الأممي الخاص ستيفان دي ميستورا في الجولة الثامنة من مفاوضات جنيف وثيقة غير رسمية تضم المبادئ الـ12 المعدّلة بشأن التسوية السورية.

وحصلت مراسلة -روسيا اليوم- في جنيف على نسخة من الوثيقة المعدلة المؤرخة بـ30 نوفمبر/تشرين الثاني، وهي تحتوي على تعديلات عدة مقارنة مع الوثيقة الأصلية التي عرضها دي ميستورا في 24 مارس/آذار 2016 والتي تضم النقاط التوفيقية بين الحكومة والمعارضة.

ولا تذكر الوثيقة المعدلة إلا في حاشية قرار مجلس الأمن الدولي 2254 والذي ينص على الالتزام بسيادة سوريا ووحدة أراضيها ودعم الحوار السوري السوري الشامل تحت الرعاية الأممية.

طرح المبعوث الأممي الخاص ستيفان دي ميستورا في الجولة الثامنة من مفاوضات جنيف وثيقة غير رسمية تضم المبادئ الـ12 المعدّلة بشأن التسوية السورية.
ليس من بينها تنحى بشار الأسد، ولا إعادة صياغة دستور جديد وتنظيم انتخابات حرة شفافة تحت رعاية أممية، ولا مسألة المعتقلين والمخطوفين والمفقودين، كما لم تنص على سحب القوات الأجنبية من الأراضى السورية

ولا تتطرق الوثيقة المعدلة أيضا إلى مسألة المعتقلين والمخطوفين والمفقودين، كما لا تنص على ضرورة سحب القوات الأجنبية من الأراضي السورية.

تجدر الإشارة إلى أن المفاوضات الجارية في جنيف دخلت، على ما يبدو، في طريق مسدود، إذ أعلن رئيس وفد الحكومة بشار الجعفري عن رفض دمشق خوض مفاوضات مباشرة مع المعارضة، متهما المبعوث الأممي بارتكاب أخطاء جسيمة أثناء المفاوضات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: