• شؤون دولية
  • هل تؤسس أوروبا صندوق نقد بديلا عن صندوق النقد الدولي

هل تؤسس أوروبا صندوق نقد بديلا عن صندوق النقد الدولي

تم النشر فى مع 0 تعليق اضيف بتاريخ : 06/12/2017 الساعة : 7:33:43

اقترحت المفوضية الأوروبية في بروكسل، اليوم الأربعاء، على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إنشاء صندوق نقد أوروبي لعام 2019 لكي يحل محل صندوق النقد الدولي في المستقبل.

 وبحسب بيان المفوضية الأوروبية يهدف صندوق النقد الأوروبي لمساعدة البلدان الأوروبية، التي تعاني صعوبات اقتصادية في منطقة اليورو.

وقال بيان المفوضية الأوروبية بأن البرلمان الأوروبي والمجلس الأوروبي مدعوان لاعتماد هذا الاقتراح منتصف عام 2019.

وكانت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، قد أكدت مؤخرا تأييدها لخطط تحويل صندوق آلية الاستقرار الأوروبي (إي إس إم) إلى صندوق نقد أوروبي، مشيرة إلى أنها تدعم الخطط المتعلقة بهذا الشأن التي طرحها وزير ماليتها فولفجانج شويبله، على أن حكومة بلادها لن تسمح بوجود ديون مشتركة دون رقابة.

وكان يورين ديسلبلوم رئيس المجموعة الأوروبية قد ذكر في وقت سابق أن أوروبا تحتاج إلى صندوق نقد أوروبي يكون بديلاً عن صندوق النقد، الذي مقره واشنطن في أي اتفاقات مستقبلية لمساعدات في منطقة اليورو.

وقدم ديسلبلوم، الذي يشغل كذلك منصب وزير المالية الهولندي، للبرلمان الأوروبي أقوى تأييد حتى الآن لهذه الفكرة وسط تصاعد الخلاف بين منطقة اليورو، وصندوق النقد الدولي بشأن مستوى المساعدات لتخفيف الديون اليونانية.

وقال ديسلبلوم إن "آلية الاستقرار الأوروبية"، وهي صندوق المساعدات لمنطقة اليورو ومقره لوكسمبرج يجب أن يتولى مسؤوليات صندوق النقد الدولي، وأنه يجري حالياً العمل على إعداد تقرير لرسم الطريق لذلك.


72 مشاهدة