الثلاثاء , أكتوبر 20 2020

قراءة في صحف الاثنين 11/4/2016

  • $1   قضت محكمة جنايات القاهرة ، برئاسة المستشار أسامة الرشيدى، المنعقدة بمحكمة التجمع الخامس اليوم الاثنين بالسجن 10 سنوات للمتهمين صلاح هلال وزير الزراعة الأسبق، والمتهم الثانى محيى قدح، وتغريم صلاح هلال مليون جنيه، ومحيى قدح 500 ألف جنيه، وعزلهما من وظيفتهما، وذلك فى القضية المعروفة إعلاميا برشوة وزارة الزراعة.كما قضت المحكمة بإعفاء المتهمين الثالث والرابع رجل الأعمال أيمن الجميل، ومحمد فودة من الاتهامات المنسوبة إليهما طبقا للمادة 107 من قانون الإجراءات الجنائية.
  • $1   قاضى محكمة رشوة وزارة الزراعة عن المادة “107 عقوبات”: رخصة لإفساد الموظفين فور صدور حكم من محكمة جنايات القاهرة بالسجن المشدد عشر سنوات لكل من وزير الزراعة الأسبق صلاح هلال ومستشار الوزير محى قدح مع عزلهما من وظيفتهما، وتغريم هلال مليون جنيه، وتغريم قدح 500 ألف جنيه، مع إعفاء رجلى الأعمال أيمن الجميل ومحمد فودة من الاتهامات المنسوبة إليهما طبقا للمادة 107 من قانون العقوبات، وصف المستشار أسامة الرشيدى المادة 107، من قانون العقوبات، التى تعفى الراشى والوسيط من العقاب، بالرخصة لإفساد الموظفين العموميين.وقال المستشار أسامة الرشيدى إن المحكمة وإن كانت تقدر دوافع المشرع إلى منح كل من الراشى والوسيط الإعفاء المقرر بهذه المادة للمساعدة فى إقامة الدليل على الموظف العام الجانى فى جريمة الرشوة التى يتسم ارتكابها بسرية وكتمان بالغين، إلا أنه وبعد أن ظهر جليًا فى السنوات الأخيرة أن هذا الإعفاء قد أصبح بمثابة رخصة ووقاية لطبقة جديدة من المجرمين ممن امتهنوا إفساد الموظفين العموميين كبيرهم وصغيرهم فاحترفوا جريمة الوساطة فى الرشوة وهم على يقين أن طوق النجاة لهم مهما ارتكبوا من آثام هو الاحتماء بالمادة 107 مكررًا من قانون العقوبات، والاعتراف بالجرم وهو بالنسبة لهم ليس فضيلة ولا قرارًا بذنب أو تحقيقًا لعدالة، فليس أهون عليهم من التضحية بشركائهم فى الجريمة والاعتراف بها طلبًا للنجاة، الأمر الذى تطالب معه المحكمة المشرع بإعادة النظر فى المادة السالفة البيان وإحاطة هذه الميزة التى منحها للراشى والوسيط فى حالة الاعتراف بالجريمة بمزيد من الضوابط والقيود التى تجعل هؤلاء بمأمن تمامًا من العقاب بمحض إرادتهم وهو ما يخلق طبقة من المرتزقة الذين يحترفون إفساد الموظفين العموميين لتحقيق مآرب شخصية ومكاسب مادية.
  • $1   أصدر.الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، قررا بتعيبن الدكتور صفوت النحاس أمينا عاما لبيت الزكاة والصدقات المصرى.
  • $1   أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، القرار رقم 169 لسنة 2016، بتعيين المستشار الدكتور محمد جميل إبراهيم، نائب رئيس مجلس الدولة، رئيساً للجهاز المركزى للتنظيم والإدارة
  • $1   السيرة الذاتية للمستشار الدكتور محمد جميل إبراهيم نائب رئيس مجلس الدولة والذى تم تعيينه صباح اليوم الإثنين بقرار جمهورى رئيسا للجهاز المركزى للتنظيم والإدارة بدرجة وزير، حيث حصل على درجة الدكتوراه فى الحقوق بتقدير جيد جداً مع مرتبة الشرف.تدرج المستشار الدكتور محمد جميل إبراهيم فى العمل القضائي بمجلس الدولة، بأقسامه الثلاث (الإفتاء والقضاء والتشريع)، حتى عُين بوظيفة نائب رئيس مجلس الدولة، وتم ندبه للعمل بوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى واطلع خلال فترة انتدابه علي تجارب الدول المقارنة بشأن الخدمة المدنية.ويعد تولي المستشار محمد جميل لهذا المنصب نطرا لكونه من العناصر الشابة الواعدة ، حيث يبلغ من العمر 41 عاماً، شارك فى إعداد ومراجعة وصياغة العديد من التشريعات الصادرة مؤخراً، باعتباره عضو قسم التشريع بمجلس الدولة ورئيس المكتب الفنى.عمل مستشاراً قانونياً للعديد من الجهات مثل، “وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى – وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية – الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات – الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى”، عضو بمجلس إدارة العديد من الجهات “المركز الديموجرافى– جهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحى”.
  • $1   كشف جمال نجم النائب الأول لمحافظة البنك المركزى عن إعداد دراسة تستهدف تعديل قانون البنك المركزى والجهاز المصرفى رقم 88 لسنة 2003 لتحقيق التوافق مع تطور الممارسات المالية المصرفية دون الكشف عن ملامح التعديل.
  • $1   سامح شكرى يرأس وفد مصر فى القمة الإسلامية بتركيا ويسلم الرئاسة لأردوغان
  • $1   الملك سلمان رئيسًا شرفيًّا لنادي الزمالك
  • $1   وصل الملك سلمان بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين، إلى تركيا لحضور القمة الإسلامية، حيث كان فى استقباله فور وصوله الرئيس التركى رجب طيب أردوغان.
  • $1   CNN تكشف عن مقال قديم للبرادعى يؤكد: “جزيرتا صنافير وتيران سعوديتان”
  • $1   دعوى تطالب بطرد القائم بالأعمال الإيرانى وإغلاق مقر الدبلوماسية بالقاهرة
  • $1   قال رئيس جمهورية توجو، فورى جناسينجبى، إنه يتفق وبشكل كبير مع مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى الداعية لتعميق التعاون الإفريقى البينى من أجل تحقيق أهداف التنمية للشعوب الإفريقية.
  • $1   قال الدكتور صفوت النحاس، الأمين العام لبيت الزكاة والصدقات المصرى، إن لديه خطة طموحة للوصول لجميع الفقراء والمساكين فى كل مكان، وأن البيت قناة آمنة لفريضة الزكاة وأنها تصرف فى مصارفها الشرعية بمراجعة أعلى المستويات الدينية فى مصر، بالإضافة إلى الخبرات الاقتصادية والشرعية والاجتماعية التى يمتلكها أعضاء مجلس الأمناء. ، سنقوم بالإعلان عن مصارف بيت الزكاة وفيما أنفق الأموال التى تلقاها البيت، حتى نفعل أحد أهداف البيت وهى الشفافية وحتى يعلم كل شخص دفع أموال زكاته فيما أنفقت، لافتا إلى أن بيت الزكاة سابقا قام بعقد عدة اتفاقيات منها هلاج فيرس سى، وتوصيل وصلات مياه الشرب للقرى الفقيرة والغارمين، وغيرها، لافتا إلى أن البيت سيواصل جهوده من أجل أن تصل الزكاة والصدقات لمستحقيها.وكان مجلس أمناء بيت الزكاة فى اجتماعه اليوم برئاسة قال الدكتور صفوت النحاس، الأمين العام لبيت الزكاة والصدقات المصرى، إن لديه خطة طموحة للوصول لجميع الفقراء والمساكين فى كل مكان، وأن البيت قناة آمنة لفريضة الزكاة وأنها تصرف فى مصارفها الشرعية بمراجعة أعلى المستويات الدينية فى مصر، بالإضافة إلى الخبرات الاقتصادية والشرعية والاجتماعية التى يمتلكها أعضاء مجلس الأمناء. ، سنقوم بالإعلان عن مصارف بيت الزكاة وفيما أنفق الأموال التى تلقاها البيت، حتى نفعل أحد أهداف البيت وهى الشفافية وحتى يعلم كل شخص دفع أموال زكاته فيما أنفقت، لافتا إلى أن بيت الزكاة سابقا قام بعقد عدة اتفاقيات منها هلاج فيرس سى، وتوصيل وصلات مياه الشرب للقرى الفقيرة والغارمين، وغيرها، لافتا إلى أن البيت سيواصل جهوده من أجل أن تصل الزكاة والصدقات لمستحقيها.وكان مجلس أمناء بيت الزكاة فى اجتماعه اليوم برئاسة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، قررا بتعيبن الدكتور صفوت النحاس أمينا عاما لبيت الزكاة والصدقات المصرى.الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، قررا بتعيبن الدكتور صفوت النحاس أمينا عاما لبيت الزكاة والصدقات المصرى.
  • $1   أعلنت الحكومة الألمانية إلغاء حظر السفر الذى كانت قد فرضته على سفر مواطنيها إلى مدينة شرم الشيخ بعد تطبيق إجراءات أمنية جديدة بمطار شرم مماثلة للإجراءات المطبقة فى مطارى الغردقة ومرسى علم، أعلن ذلك السفير بدر عبد العاطى سفير مصر فى برلين، وأضاف أن الحكومة الألمانية أبلغت السفارة المصرية رسميا بإلغاء الحظر على سفر الألمان بصحبة حقائبهم إلى كل من مدينتى الغردقة ومرسى علم.. جاء ذلك بعد التقرير الذى قدمه الوفد الأمنى الألمانى الذى زار المدينتين الشهر الماضى إلى الحكومة الألمانية.
  • $1   شنت الأجهزة التنفيذية لحى شرق مدينة نصر بالتنسيق مع شرطة المرافق حملة مكبرة لغلق الكافيهات المخالفة التى تعمل بدون ترخيص وغلق المحلات المخالفة، وأكد اللواء مدحت عبد اللطيف رئيس حى شرق مدينة نصر أنه الحملة شملت شوارع النزهة والطيران وأنور المفتى وعماد الدين كامل وشارع المهدى.
  • $1   وفد دبلوماسى من كمبوديا يصل القاهرة لتدشين سفارتهم
  • $1   الأرصاد :انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة غدا ورياح مثيرة للأتربة
  • $1   “تنشيط السياحة” تعتمد 30مليون جنيه لاستمرار مبادرة مصر فى قلوبنا لـ31مايو
  • $1   فوز سحر نصر بجائزة المرأة الأولى عالميًا فى مجال التنمية المستدامة
  • $1   كشــفت وزيرة التعاون الدولى، الدكتورة سحر نصر، أن القيمة الإجماليــة للاتفاقيات التــى وقعت خلال زيارة خــادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان، إلى مصر تبلغ نحو 25 مليار دولار، وقالت «نصر» إن وزارة التعاون الدولى وقعت اتفاقيات بنحو 2 مليار دولار، وهى قيمة مشروعات تنمية سيناء مع الصندوق السعودى للتنمية بقيمة 1.7 مليار دولار، من بينها منحة لا ترد قيمتها 200 مليون دولار، مشــيرة إلى أن قيمة اتفاقية تطوير مستشــفى قصر العينى تبلغ 120 مليون دولار، وقيمة اتفاقية تمويل إنشاء محطة كهرباء غرب القاهرة 100 مليون دولار.
  • $1   وســط ترحيب كبيــر من نــواب البرلمان، وجه خــادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، كلمة تاريخية أمــس تحت قبة مجلس النواب، جــدد خلالها التأكيد على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الشــقيقين، مصر والسعودية، وترابطهمــا على جميــع المســتويات، والمشــاركة بينهما فى العمل والتنمية والبناء، فيما أوضح أن هناك تحديات أمام الأمة العربيــة، فى مقدمتهــا القضية الفلســطينية التى تتطلب من الجميع وحدة الصف والكلمة والتعاون، والتحالف العربى وانتهاج العمل الجماعى والاســتراتيجى بدلا من التشــتت والتفرق، وأن يكون العمل من خلال تحالف مشترك يعمل على ترسيخ وحدة الأمة من خلال آليات وأعمال واضحة.
  • $1   وزير الخارجية السعودى: موقف مصر والمملكة متطابق بشأن تحديات المنطقة.. وأنهينا ترسيم الحدود بشكل يرضى الطرفين.. وموقفنا من اعتبار الإخوان “إرهابية” لم يتغير.. ولن نتأخر فى الوساطة بين القاهرة والدوحة
  • $1   منح جامعة القاهرة الدكتوراه الفخرية لخادم الحرمين الشريفين.. الوفد السعودى يهتف “عاش سلمان”.. والملك يتسلم قرار الجامعة على لوح من الفضة.. ويؤكد: أنتجتم قادة وعلماء
  • $1   اتصالات مصرية إسرائيلية تمت أخيرا، أطلع الجانب المصرى خلالها الجانب الإسرائيلى على التطورات الخاصة بتوقيع مصر والسعودية اتفاقية تعيين الحدود البحرية فى خليج العقبة، ومايترتب على ذلك من آثار تمس معاهدة السلام الموقعة بين مصر وإسرائيل عام 1979، كما أطلع الجانب المصرى الجانب الإسرائيلى على خطاب ولى ولى عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان لرئيس الحكومة المصرية المهندس شريف إسماعيل، الذى جاء فيه أن السعودية ستحترم تنفيذ الالتزامات التي كانت على مصر وفقا للمعاهدة، وذلك فى حالة سريان الاتفاقية بعد تصديق مجلس النواب عليها وفقا للدستور، وهذه الالتزامات هى استمرار وجود القوات متعددة الجنسيات لحفظ السلام لضمان عدم استخدام جزيرتي صنافير وتيران للأغراض العسكرية وحرية الملاحة فى خليج العقبة.
  • $1   بعد زيارة الملك سلمان للقاهرة.. الصحف الإسرائيلية: مصر والسعودية “سمن على عسل”.. الزيارة تضع حدا للخلافات حول قضايا شائكة.. والجسر البرى خطوة لم يستطع مبارك الإقدام عليها رغم علاقاته القوية بالخليج
  • $1   جسر الملك سلمان فى “الصحف السعودية”.. عكاظ: سيناء بوابة المنتجات السعودية إلى أفريقيا وأوروبا.. الرياض: أول محور برى فى العصر الحديث يربط بين آسيا وأفريقيا.. الوطن: يحيى آمال السوق المشتركة
  • $1   تحقيقات النيابة العامة بالإسكندرية تكشف مفاجآت فى قضية الطائرة المختطفة.. المتهم طلب الإفراج عن 85 مسجونة بينهم ماهينور المصرى وسامية شلن.. وأعلن عن تحويل الطائرة إلى إسطنبول بعد رؤيته لزوجته فى قبرص
  • $1   “الوزراء” يوقف قرارًا سابقًا لحكومة محلب ببيع أرض فاكسيرا لبنك الاستثمار.. ويؤكد: تطوير أداء المصل واللقاح لتلبية احتياجات الأمن القومى.. ووزير الصحة: 4 وزارات تتولى تجهيز وتشغيل مستشفيات التكامل
  • $1   حاخامات فى إسرائيل يصدرون فتوى تطالب بالسماح بتقلد المثليين مناصب دينية
  • $1   اتحاد الصناعات: قروض ميسرة للتوافق البيئى تصل لـ3ملايين جنيه لكل منشأة
  • $1   الخارجية تفرج عن وثائق تثبت ملكية السعودية لجزيرتى “تيران وصنافير”
  • $1   خرائط من مكتبة الكونجرس تثبت تبيعة تيران وصنافير للسعودية
  • $1   نيويورك تايمز: “تيران” و”صنافير” سعوديتان.. الصحيفة الأمريكية تنشر وثيقة تؤكد الحقيقة التاريخية بانتقال الجزيرتين إلى السيطرة المصرية عام 1950.. وإسرائيل حذرت من إعادتهما فى عام 1982

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: