تقرير اللجنة العلمية عن الكتلة الحجرية فى معبد أوزير نمستي بجزيرة ألفنتين يؤكد أثرية الكتلة ونقش النجمتين السداسيتين عليها

 

أكدت اللجنة الأثرية العلمية المصرية الألمانية المشتركة التي شكلها الدكتور خالد العناني وزير الآثار لإعداد تقرير حول الكتلة الحجرية y 44 والتي تم رفعها مؤخرا من معبد “أوزير نمستي” على أثرية الكتلة ونقش النجمتين السداسيتين عليها، صرح بذلك نصر سلامة مدير عام آثار أسوان والنوبة.

وأضاف سلامة إلى ضرورة إجراء المزيد من الدراسات على النقش لتحديد تأريخه على وجه الدقة حيث أن أعضاء اللجنة أكدوا على عدم ظهور النجمة السداسية على الآثار القبطية خلال الفترة من القرن الأول إلى السادس الميلادي ولم تظهر في الآثار الإسلامية إلا في القرن الثامن الميلادي.

وأوضح سلامة أن اللجنة أشارت في تقريرها إلى أنه تم الكشف عن الكتلة y 44 عام 1985 بواسطة بعثة المعهد السويسري والتي كانت تقوم بأعمال حفائر بجزيرة ألفنتين إنذاك، مؤكدا أنها قامت بأعمال رسم وتسجيل لكافة الكتل الحجرية الموجودة بالموقع  والتي كانت من بينها الكتلة y44  منقوش عليها نجمتين سداسيتين.

وأفاد سلامة أن هذه الكتلة كانت تتوسط جدار رصيف للشاطئ الشرقي من جزيرة ألفنتين والذي يؤرخ بالقرن السادس الميلادي وأنها لم تكن مرئية لوجودها في منتصف الجدار مما يثبت أقدمية النقش ورجوعه إلى القرن السادس الميلادي أو ما قبله لفترة بناء المعبد.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن اللجنة العلمية ضمت من الجانب المصري كلا من نصر سلامة مدير عام آثار أسوان والنوبة و د. أحمد صالح مدير عام آثار أسوان و عاطف نجيب حنا مدير عام المتحف القبطي وعلاء الدين سليمان مفتش آثار إسلامية بأسوان ومن الجانب الالأماني د. كارنيلوس فون بلجرام مدير البعثة الألمانية السويسرية العاملة بالموقع.

عن العربي اليوم

شاهد أيضاً

عيسى السقار.. مهرجان جرش يشهد بزوغ نجم أردني جديد

  يترقب جمهور مهرجان جرش بشوق، الحضور النوعي للفنان الأردني عيسى السقار في الحفل المقرر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: