القضاء العراقي يحكم بالحبس المشدد للصحفي الزاملي

  •  قال المرصد العراقي للحريات الصحفية ان محكمة في بغداد حكمت بالحيس المشدد للصحفي والكاتب العراقي إياد الزاملي وفق المادة 433 من قانون العقوبات بسبب خبر نشر قبل عام ونصف تضمن إنتقادات لمسؤول سابق.
  • وقال المرصد  إن المحكمة فصلت في دعوى أقامها المشتكي، دون حضور أو تبيلغ المدعى عليه وفق القواعد الأصولية المتبعة حيث أن المدعى عليه يعيش ويقيم لاجئا خارج العراق منذ عشرين عاما هربا من إستبداد النظام السابق، مما لم يمكنه من الإطلاع على صحيفتين محليتين نشر التبليغ على صفحاتهما، ورغم معرفة المحكمة والمدعي بأن المدعى عليه يسكن خارج البلاد، ولا يمكنه القدوم بسبب تعرضه لتهديدات عديدة.
  • من جهته وصف الزاملي الحكم بأنه يحدث شرخا في العلاقة بين الصحافة والقضاء  ويفضح عدم صدقية الحكومة العراقية التي أعلنت في وقت سابق إسقاط جميع دعاوى النشر في العراق.
  • وأكد الزاملي للمرصد العراقي للحريات الصحفية “ليس من الرصانة والحرفية وسمعة القضاء الذي نعتبره حاميا للدستور والحريات أن أستمع لقرار صادر ضدي عن طريق رسالة من صديق بالصدفة بعد ما يقارب من شهرين على صدوره”.
  • واضاف ايضا “أن الخبر موضوع القضية منقول بالنص من تصريح للقاضي رحيم العكيلي رئيس هيئة النزاهة الأسبق لقناة البغدادية الفضائية في برنامج إستوديو التاسعة ولاعلاقة لموقع كتابات بماورد فيه”.

عن العربي اليوم

شاهد أيضاً

قطر تساعد شركة الخطوط الجوية التابعة لها بـ3 مليارات دولار

قالت الخطوط الجوية القطرية، اليوم الاثنين، إنها تلقت 3 مليارات دولار من المساعدات الحكومية لمواجهة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: