الثلاثاء , أكتوبر 20 2020

د.أحمد صالح ال زارب يكتب ….وظائف المعلم(٥):

  • 6- المعلم ناجح أمين وصديق حميم:
    كلما كان المعلم كفوءاً وفعالاً لجأ إليه المزيد من الطلاب طلباً للنصح والإرشاد وكسب ثقته،وزيادة معرفتهم وتقوية مداركهم.
    ويرى الغزالي أيضاً أن لا يدع المعلم من نصح المتعلم شيئاً وذلك بأن يمنعه من التشاغل بعلم خفي قبل الفراغ الجلي ثم ينبه على أن الغرض بطلب العلوم القرب إلى الله تعالى دون المباهاة).
    7- المعلم مبدع وحافز على الإبداع:
    المعلم مبدع يهيئ عملية الإبداع وينميها،ويجب ان تمتد وتتسع لتشمل كل طرق استنباط الأشياء التي يستطيع الإنسان صنعها،فالعمل والفكر المبدع يصبحان جزءاً من الحياة والنمو،والمعلم عنصر مبدع يتمتع بمهارة خاصة تعكس طاقته بوضوح، فيطور شعوراً حول كيفية إظهار القوة المبدعة لأكثر تقدماً بغية تشجيع وتحرير الذين هم أقل نضوجاً على الإبداع،ومهمة المعلم مساعدة الطالب على الإبداع والابتكار،وهذا سيتأتى من فهم الموضوع،أو المادة وإتقانها تماماً بحيث نتيح للعقل أن ينقل إلى مناطق جديدة مبدعة.
    8- المعلم خبير (إنسان يعرف):
    المعلم إنسان خبير،أكثر معرفة من طلابه،والمعرفة والخبرة والكفاءة تتأثر إلى حد كبير بميزاته الشخصية وبتصرفاته تجاه نفسه واذاء طلابه ومهنته كمعلم،لذلك مواصلة زيادة معرفته وتنميتها يجب أن تكون الهدف الرئيسي).
    9ـ المعلم باني مجتمع:
    المعلم عضو في المجتمع ،وهو مسؤول أكثر من غيره عن بناء المجتمع،والمعلم أداة للمجتمع،وما يعلمه لطلاب يمليه عليه المجتمع للحفاظ عليه،كما أن على المعلم أن يتابع القضايا الوطنية،ويبصر المواطنين بمشكلات مجتمعه،ويشاركهم في حلها،ويعمل على غرس القيم النبيلة والعقيدة الصحيحة في نفوس أبناء مجتمعه ووطنه،ويسعى لتحقيق مطامح المجتمع الذي يعيش فيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: