الأربعاء , أكتوبر 28 2020

لقاءات السيسي والشأن المحلي يتصدران اهتمامات صحف القاهرة

تصدرت قضايا الشأن المحلي ولقاءات الرئيس عبدالفتاح السيسي مع كل من نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني، وآلان إيميه نياموتويه وزير العلاقات الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية بوروندي، ويناكيس أوميرو رئيس مجلس النواب القبرصي عناوين واهتمامات صحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأربعاء.

الرئيس والدول العربية ولبنان

فتحت عنوان “الرئيس: حريصون على أمن الدول العربية واستقرار لبنان” ذكرت صحيفة “الأهرام” أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أكد اهتمام مصر بالتوصل إلى تسوية سياسية في سوريا, تحفظ وحدتها الإقليمية, وتصون مقدرات الشعب السوري, وتتوافق مع إرادته وخياراته الوطنية، فضلاً عن مكافحة التنظيمات الإرهابية في سوريا، وأهمية إعادة إعمارها عقب التوصل إلى تسوية سياسية, بما يساعد اللاجئين السوريين على العودة إلى وطنهم والاستقرار فيه.

كما أكد، خلال استقباله أمس نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني ورئيس الاتحاد البرلماني العربي, بحضور الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، حرص مصر على أمن واستقرار الدول العربية الشقيقة بمراعاة كاملة واحترام تام لمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية، مشددًا على حرص مصر واهتمامها بالحفاظ على أمن واستقرار لبنان، ووقوفها إلى جانبه ودعمه في مواجهة التحديات الراهنة.

وأعرب الرئيس عن أهمية مواصلة الجهود الرامية لتحقيق التوافق الوطني اللازم لاختيار رئيس لبناني، بما يصب في مصلحة الشعب اللبناني ويسهم في سير البلاد قدمًا على طريق التقدم والاستقرار، مؤكدًا الدور المهم للمؤسسات الدستورية اللبنانية في تحقيق ذلك.

ونقلت صحيفة “الأهرام” عن السفير علاء يوسف, المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، قوله إن بري أكد أهمية أن تشهد المرحلة المقبلة مزيدًا من تنشيط ودعم العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين مصر ولبنان بما يتناسب مع عمق وتميز العلاقات السياسية التي تجمع بين البلدين، مشيرًا إلى اهتمامه بمشاركة المستثمرين اللبنانيين في فرص الاستثمار المتاحة في مصر.

الرئيس يشيد بالحكومة البوروندية

من ناحية أخرى، أشاد الرئيس بموقف الحكومة البوروندية الحريص على التوصل إلى توافق إزاء الاتفاق الإطاري لدول حوض النيل، مؤكدًا تطلع مصر لمواصلة التعاون مع بوروندي في هذا الملف بما يحقق المنفعة المتبادلة والمصالح المشتركة لجميع دول الحوض، وذلك خلال استقباله أمس آلان إيميه نياموتويه وزير العلاقات الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية بوروندي.

أما صحيفة “الجمهورية” فذكرت أن الرئيس عبدالفتاح السيسي استقبل أمس يناكيس أوميرو رئيس مجلس النواب القبرصي. بحضور الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب. ومن الجانب القبرصي سفير قبرص بالقاهرة. والسكرتير الدائم لمجلس النواب.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله إن الرئيس رحب برئيس مجلس النواب القبرصي. مؤكدا عمق العلاقات التاريخية الوطيدة بين البلدين والشعبين الصديقين التي تثمنها مصر كثيرا. وتحرص علي تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات.

وأشاد الرئيس بمواقف قبرص الداعمة لإرادة الشعب المصري وخياراته المستقلة. فضلا عن مواقفها المساندة لمصر في مختلف المحافل الدولية والإقليمية. كما طلب الرئيس نقل تحياته وتقديره الي الرئيس القبرصي وكذا لأعضاء مجلس النواب القبرصي.

كما أشاد بمستوى التعاون والتنسيق بين مصر وقبرص في التعامل مع حادث اختطاف الطائرة المصرية. والذي عكس مدي قوة ومتانة العلاقات بين البلدين.

رئيس النواب القبرضي في مصر

من جانبه، نقل رئيس مجلس النواب القبرصي تحيات وتقدير الرئيس “أنستسيادس” للرئيس، معربًا عن سعادته بزيارة مصر تلبية للدعوة الموجهة إليه من رئيس مجلس النواب المصري. ومشيدا بما تشهده العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين من تطور وتنام ملحوظ في المرحلة الراهنة.

أكد رئيس مجلس النواب القبرصي أهمية تنشيط العلاقات بين مجلسي النواب في البلدين بما يثري البعد الشعبي في العلاقات الثنائية، منوها في هذا الصدد الي توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين البرلمانين. فضلا عن تشكيل مجموعتين للصداقة المصرية القبرصية في كل منهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: