الثلاثاء , أكتوبر 27 2020

تقرير.. المنشطات الرياضية تسبب فى تغيير المزاج وامراض القلب وسبب رئيسى لاصابة الكبد

 

أكد الموقع الهندى “بولد سكاى” فى تقرير نشره مؤخرا أن المنشطات التى يتعاطها الرجال فى صالات الألعاب الرياضية، لها العديد من الآثار الجانبية على الجسم.

وكان أبرزها تغيير المزاج حيث أثبتت الدراسات أن مادة الستيرويدات المنشطة تزيد مستويات هرمون التستوستيرون فى الجسم، ما يجعل الشخص أكثر عدوانية وميلا للعنف، إضافة إلى الإصابة بالقلق والاكتئاب وتغير المزاج

بالاضافة الى الإصابة بالصلع على المدى البعيد استخدام المنشطات عامل رئيسى فى إصابة الرجال بالصلع، نظرا لتسببها فى رفع مستويات هرمون التستوستيرون، ما يؤدى إلى انكماش وتلف بصيلات الشعر.

كما انها تتسبب فى مرض الشريان التاجى و ظهرت الدراسات أن المنشطات تزيد من مستويات الكولسترول فى الدم، فيتراكم على جدران الشرايين ويعيق تدفق الدم، ما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية وغيرها من الاضطرابات المرتبطة بالقلب.

و تجعل الجلد أكثر سوء لان استخدام المنشطات بشكل منتظم يجعل الجلد خشنا وجافا، مع رفع مستويات هرمون التستوستيرون وعدم التوازن الهرمونى فى الجسم، و تسبب فى تمدد الجلد بسبب نمو سريع للعضلات.

و تتلف المنشطات الكبد لانها تسير فى مجرى الدم  ، وتراكم السموم فيه وتؤثر على قدرة الهضم ، وينتج عنها أضرار كثيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: