الخميس , أكتوبر 22 2020

130 دولة تشارك و 60 من رؤساء الدول في حفل توقيع إتفاق التغير المناخي بنيويورك

ينتظر أن يحضر عدد قياسي من الدول توقيع الإتفاق التاريخي بشأن التغير المناخي ، الذي اعتمد في ديسمبر الماضي في باريس ، و ذلك خلال حفل رسمي ينتظم بالأمم المتحدة بنيو يورك يوم 22 ابريل بحضور الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

 أكثر من 130 دولة أكدت أنها ستوقع الإتفاق في افتاح التوقيع يوم  22 أبريل . لذلك ينتظر أن يتم تجاوز الرقم القياسي السابق لعدد الدول الحاضرة في إفتتاح إتفاق دولي ، وهو 119  دولة  والذي سبق أن سجله إفتتاح توقيع قانون البحار عام 1982 في خليج مونتيغو باي. إضافة لذلك ، أشارت المزيد من الدول بشكل غير رسمي أنها ستوقع الاتفاق.

 وأكثر من 60 من رؤساء الدول والحكومات سيحضرون حفل التوقيع ، من ضمنهم الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، في تأكيد للإلتزام رفيع المستوى لقادة العالم بقبول اتفاق باريس وتنفيذه.

المناخ 2

وسيمثل حفل التوقيع أول خطوة نحو ضمان دخول إتفاق باريس حيز التنفيذ في أقرب وقت ممكن. ويدخل الاتفاق حيز التنفيذ بعد 30 يوما قيام 55 بلدا ، تمثل 55% من الإنبعاثات العالمية للغازات الدفئة ، بإيداع صكوك مصادقتها أو قبولها بالإتفاق لدى الأمين العام للأمم المتحدة. وقد أشارت عدد من الدول أيضا إلى أنها ستودع وثائق التصديق فور توقيع الإتفاق في 22 ابريل.

 حفل 22 أبريل سيجمع أيضا قياديين من المجتمع المدني والقطاع الخاص لمناقشة الجهود المبذولة لتعزيز تمويل العمل من أجل المناخ والتنمية المستدامة، وزيادة الإجراءات التي من شأنها تحقيق هدف اتفاق باريس بالحد من ارتفاع متوسط ​​درجات الحرارة العالمية دون 2  درجة مئوية بكثير.

 قال الأمين العام للأمم المتحدة أن إتفاق “باريس كان تاريخيا إلا أنه بداية فقط. و  يجب علينا تسريع جهودنا بشكل عاجل لمواجهة تغير المناخ. وإني أشجع جميع البلدان على توقيع الإتفاق يوم 22 ابريل حتى يتسنى لنا تحويل الطموحات إلى أفعال. “

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: