الخميس , أكتوبر 29 2020

البرلمان العربي يبحث القضية الفلسطينية والأوضاع بالدول العربية الصادر عن الجلسة الرابعة بالقاهرة في 18 ابريل 2016

أقر البرلمان العربي في ختام جلسته الرابعة من دور الإنعقاد الرابع من الفصل التشريعي الأول ، امس الأحد 17 أبريل 2016، بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة ، برئاسة معالي أحمد بن محمد الجروان عددا من التوصيات بشأن القضية الفلسطينية والأوضاع العربية عموما والتي وردت على الشكل التالي :

بشأن القضية الفلسطينية .

– يدعم البرلمان العربي بشدة ترشيح المناضل الفلسطيني مروان البرغوثي للحصول على جائزة نوبل للسلام ، كم يدعو جميع برلمانات الدول العربية الأعضاء إلى مساندة هذا الترشيح ، ويجدد مطالبته بإطلاق سراحه وسراح جميع الأسرى المعتقلين و يؤكد على مركزية قضية فلسطين بالنسبة للأمة العربية جمعاء ، وعلى الهوية العربية للقدس الشرقية المحتلة ، عاصمة دولة فلسطين .

ويشير الى أن السلام العادل والشامل هو خيار استراتيجي ، وأن شرط تحقيقه هو إنهاء الإحتلال الإسرائيلي لكامل الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة و حق تقرير المصير واقامة دولة فلسطين المستقلة كاملة السيادة     

اضافة الى  تقديم كل الدعم والتضامن للشعب الفلسطيني المناضل ، الذي يتصدى بعزيمة وإصرار لكافة أشكال الإعتداءات والإنتهاكات الإسرائيلية اليومية على أرضه ومقدساته وممتلكاته  .

ويحذر إسرائيل من التمادي في استفزاز مشاعر العرب والمسلمين حول العالم من خلال التصعيد الخطير لسياساتها وخطواتها غير القانونية التي تهدف الى تهويد وتقسيم المسجد الأقصى المبارك زمانيا ومكانيا .

ومواصلة الجهود العربية التي أقرتها القمة العربية (26 ) بشأن حشد الدعم الدولي لإعادة طرح وتبني مشروع قرار في مجلس الأمن  يؤكد الإلتزام بأسس ومبادئ ومرجعيات مبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية .

البرلمان 3

بشأن هوية جزيرة مايوتا القمرية :

ويؤكد على هوية جزيرة مايوت القمرية ويرفض الاحتلال الفرنسي لها، ويطالب فرنسا  بمواصلة الحوار مع الحكومة القمرية للتوصل إلى حل يكفل عودة جزيرة مايوت إلى السيادة القمرية.

-وعدم الاعتراف بنتائج الاستفتاء الذي أجرته فرنسا في جزيرة مايوت القمرية وتحويلها إلى مقاطعة فرنسية ، واعتبار الإجراءات التي تتخذها فرنسا بموجب نتائج هذا الاستفتاء غير قانونية وباطلة ولا ترتب حقا ولا تنشئ التزامًا.

ويدعو جامعة الدول العربية  إلى استمرار التنسيق والتعاون مع المنظمات الدولية والإقليمية من  أجل دعم مطالب ومواقف الحكومة القمرية بشأن جزيرة مايوت القمرية.

بشأن إستفتاء دارفور بجمهورية السودان

اشاد البرلمان العربى باجراء الاستفتاء الادارى لدارفور والذى كان استحقاقا دستوريا لمواطنى دارفور كواحدة من مقررات الاتفاق السياسى لاتفاقية الدوحة لسلام دارفور والذى تم فى جو أمن ومستقر

كما  اشاد بالممارسة السياسية الرشيدة لمواطنى دارفور جميعا والذين توافدوا للتعبير عن ارائهم بكل حرية وشفافية فى الاستفتاء.

ويدعو كل الجهات المانحة الاقليمية والدولية إلى الوفاء بإلتزاماتها من أجل الاستقرار والتنمية الشاملة والمتوازنة لدارفور كما يدعم حكومة السودان في جهودها للمحافظة على وحدة أرض السودان وأمنه واستقراره .

بشأن الأوضاع في اليمن  :

يرحب المجلس  بعملية دعم المصالحة للاطراف اليمنية المقرر عقدها فى دولة الكويت اليوم 18 أبريل 2016م ودعم جهود صاحب السمو الشيخ / صباح الاحمد الصباح ويساندها حتى تكلل بالنجاح والتوفيق وانهاء الصراع والحرب الدائرة فى اليمن وتحقيق المصالحة بين الاطراف المتصارعة.

 بشأن التدخلات الأجنبية في مملكة البحرين

كما يدين البرلمان العربي التدخل الخارجي الايراني المباشر والغير مباشر من حزب الله في شؤون الدول العربية ويرفض أي تدخل أجنبي من أي جهة في أي من الدول العربية بما يهدد سلامة الأمن القومي العربي .

ويدين ويستنكر العمل الإرهابي الذي وقع بمملكة البحرين ، والذي نتج عنه استشهاد أحد رجال الأمن والإصابة البليغة لعدد من رجال الأمن بما يهدد الأرواح والأمن والإستقرار ، وهي أعمال مرفوضة يدينها البرلمان العربي ويستنكرها بشدة ويجب احترام سيادة الدول و حسن الجوار ، كما يستنكر استمرار التدخلات الإيرانية في الشأن الداخلي لمملكة البجرين بما يؤثر على أمنها وإستقرارها .

ويدعم جهود مملكة البحرين ويساندها  في مكافحة الإرهاب وحماية أمنها واستقرارها ، ويقدم أحرّ التعازي لذوي الشهيد وللقيادة الرشيدة والشعب البحريني

 بشأن الأوضاع في ليبيا :

يحث البرلمان العربي الأخوة الليبيين على المضي قدماً في تنفيذ بنود الإتفاق السياسي الموقع في الصخيرات بالمملكة المغربية بتاريخ 17 ديسمبر 2015م، كما يرحب بالخطوات الجيدة لقيام المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق بمباشرة عمله من داخل مدينة طرابلس .

ويؤكد دعمه للشعب الليبي وجميع الأجسام المنبثقة عن الاتفاق السياسي ويحثها على القيام بواجبها نحو تنفيذ بنود الإتفاق السياسي ، كما يشجع مجلس النواب على إنجاز الإستحقاقات الدستورية والمصادقة على حكومة الوفاق الوطني والمساعدة على رفع معاناة الشعب الليبي ومحاربة الإرهاب .

ويثمن دور سلطنة عمان في استضافة اللقاء التشاوري لهيئة صياغة الدستور الليبي والذي انتهى بتوافق الأشقاء الليبيين على صياغة دستورهم دون تدخل خارجي .

البرلمان-العربي

بشأن احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث :

– يجدد البرلمان العربي تأكيده على نهج الإمارات السلمي الحريص على اتباع الحوار وحسن الجوار ، ويجدد دعوته للجمهورية الإسلامية الإيرانية للجلوس إلى طاولة الحوار حسماً لقضية الجزر الإماراتية الثلاث المحتلة من قبل الجمهورية الإسلامية الإيرانية ( طنب الكبرى – طنب الصغرى – ابو موسى ) ، أو قبول الإحتكام لمحكمة العدل الدولية إنصافاً لدولة الإمارات التي حرصت دائماً على احترام الجوار مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية .

     بشأن  الجولان العربي السوري المحتل  :

ويؤكد البرلمان العربي دعمه ومساندته الحازمة للحق السوري في المطالبة بإستعادة كامل الجولان العربي السوري المحتل الى خط الرابع من يونيو 1967م استناداً إلى أسس عملية السلام وقرارات الشرعية الدولية .

ويدين الممارسات الإسرائيلية المتمثلة في الإستيلاء على الموارد الطبيعية في الجولان العربي السوري المحتل ونهب موارده المائية وإدانة  بناء المستوطنات وتوسيعها ونقل المستوطنين اليها واستغلال مواردها الطبيعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: