الثلاثاء , أكتوبر 20 2020

تزامنًا مع اليوم العالمي للتراث….. المسلم يطلق مجلة “المورث” ضمن فعاليات أيام الشارقة التراثية

  • أطلق أمس رئيس معهد الشارقة للتراث عبدالعزيز المسلم العدد الأول من مجلة “الموروث”، الفصلية المحكمة التي تعنى بالثقافة الشعبية، بأفرعها كافة، تزامنًا مع اليوم العالمي للتراث الذي يصادف 18 أبريل من كل عام.
  • يأتي تدشين مجلة “الموروث” ضمن الاحتفال السنوي بأيام الشارقة التراثية “7-23 أبريل”، التي تقام هذا العام في دورتها الرابعة عشرة تحت شعار “بالتراث نصون الطبيعة”.
  • وتشرف على مجلة “الموروث” هيئة تحكيم عربية متخصصة؛ استجابة لرغبة رئيس معهد الشارقة الباحث الأستاذ عبدالعزيز المسلم، وتحقيقًا لحلمه في إصدار مجلة ترعى شؤون الموروث الثقافي الخليجي والعربي، وتتدارسه وفق اتجاهات علمية متقدمة.
  • جاءت المجلة مميزة شكلًا ومحتوى، ورأس تحريرها الأستاذ عبد العزيز المسلم، في حين أسندت إدارة التحرير للناقد والأكاديمي د. صالح هويدي، وكان الإخراج والتصميم للشاب سَلَم التمّي. وقد ضم العدد الأول 244 صفحة، توزعت على خمسة أبواب، مع ترجمة موجزة بالإنجليزية والفرنسية، للتعريفبالدراسات والمواد المنشورة.
  • اشتملت الأبواب على: الدراسات، المقالات، الترجمة، الندوات، وعروض الكتب، وشارك فيها كتاب من: الإمارات، والمغرب، ومصر، والعراق، وتونس، والجزائر، وسوريا. ومن بين مواد العدد: سيمائية الأحلام في سيرة بني هلال، والثقافة الشعبية الإماراتية، وطقوس الغزل  في الثقافة الأمازيغية، الفابيولا اليمنية، وحكايات شعبية من الخليج، ورواية الخيميائي والافتتان بالموروث، تمثلات الرجل في شعر التبراع، الأدب الشفوي الجزائري، إضافة إلى عرض لكتاب باختين عن الضحك الشعبي لدى رابليه.
  • ومن كتاب العدد: د. عبدالحميدبورايو، ود. محمد حسن عبدالحافظ، ود. علي حداد، ود. مصطفى يعلى، ود. العالية ماء العينين، ود. محمد قاسم نعمة، والأستاذ إبراهيم محمود، ود. عماد بن صولة، والأستاذ أحمد محمد عبيد، ود. محمد الجرطي، ود. عبد الرحيم جيران.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: