شؤون دولية

موسكو تصر على إشراك أكراد سوريا بمفاوضات جنيف

طالبت وزارة الخارجية الروسية بإشراك أكراد سوريا في مفاوضات جنيف، وأكدت أنه لا يمكن الحديث عن مستقبل سوريا دون مشاركة الأكراد، واصفة إياهم بالقوة السياسية والعسكرية الكبيرة.

وقال غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي الجمعة 13 مايو/أيار، إن الجانب الروسي ينوي طرح مسألة إشراك الأكراد في المفاوضات في اجتماع مجموعة دعم سوريا الذي سيعقد في 17 مايو/أيار.

وقال غاتيلوف إن موسكو تأمل في أن يكون اجتماع مجموعة دعم سوريا فعالا، مضيفا أن الجانب الروسي سيركز على ضرورة مكافحة الإرهاب وإغلاق الحدود السورية التركية.

وأضاف أن المشاركين في الاجتماع الذي سيعقد في فيينا سيبحثون القضايا الإنسانية، مشيرا إلى تحقيق تقدم في هذا المجال إلا أن هناك مشاكل لا تزال موجودة.

وقال الدبلوماسي الروسي إن موعد استئناف المفاوضات السورية في جنيف سيحدد بعد اجتماع مجموعة دعم سوريا في فيينا، مؤكدا أن موسكو تدعو إلى إجراء مفاوضات مباشرة بين الأطراف السورية، حتى ولو كانت الظروف الحالية غير مهيأة لذلك.

من جهة أخرى أشار غاتيلوف إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيقوم في يونيو/حزيران المقبل بزيارة رسمية جديدة إلى روسيا.

بدورها أوضحت المتحدثة باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه من المتوقع أن يزور نتنياهو روسيا في 7 يونيو/حزيران، وذلك بمناسبة مرور 25 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى