فيس وتويتر

هاني إبراهيم يكتب ….السعودية والنيل

رجل الأعمال محمد العمودى قرروا له أن يستثمر فى إثيوبيا 5مليارات دولار إضافية فى الفترة من 2016 الى 2021 فى مجالات الشاى والبن والأرز تضاف إلى استثماراته البالغة 2.5مليار دولار حاليا فى الأرز وتكفى 60%من احتياجات المملكة .
شركة نادك تصرح دائما أنها تستثمر 60الف فدان فقط فى السودان على الرغم من أن شقيقتها التى اختلفت مع السودان شركة المراعى قامت بشراء مساحات ضخمة من الأراضي فى الولايات المتحدة لزراعة البرسيم حتى توفره لحوالى 170 الف بقرة بعد منع زراعته فى المملكة لندرة المياه .
على الرغم من اصرار نادك على ان المساحه لا تتجاوز 60 الف فدان الا ان السودان اعلن منذ شهر عن اعطاء السعودية مليون فدان لزراعتها بعد توقيع اتفاق الحصاد المائي بعيدا عن الأراضي المرتبطة ببناء السدود .
السودان اعلن أن الاستثمار السعودى يتجاوز 13مليار دولار تقريبا وقام بتكريم عبد العزيز البابطين رئيس نادك ولم يعلن حجم استثماراتها وأعلن أن الراجحي الزراعية تستثمر 500مليون ريال وبلغ حجم الأراضي المخصصه لها 300 الف فدان فى حين أن نادك تصرح أن استثماراتها لا تتجاوز 80مليون دولار .
ندرة المياه فى السعودية اجبرتها على الاستثمار الزراعى فى الدول التى تمتاز بموارد مائية واجبرتها على التفكير فى شراء المياه العذبة ولكن خطط شراء المياه كانت تفشل سواء لرفض الدول وكان من بينها كندا فى 2009 لأن المياه هى حق للمواطن الكندى وليست سلعه للبيع أو لابتعاد المسافة وارتفاع التكلفة ولكن المسافة بين ميناء جدة وميناء بورتسودان من أقرب المسافات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى