الإثنين , سبتمبر 28 2020

إسماعيل : يكلف وزير الاستثمار بتيسير الإجراءات أمام الاستثمارات الكويتية في مصر

التقي  المهندس شريف إسماعيل، اليوم “الثلاثاء”، رئيس مجلس الوزراء، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي، وحضر اللقاء وزير الخارجية المصري سامح شكري.

وأشاد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الكويتي، في بداية اللقاء، بمقابلته مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدا حرص أمير الكويت على دعم علاقات التعاون مع مصر في كافة القطاعات وفقا للأولويات المصرية، كما أكد على الاستمرار في تنفيذ كافة مجالات التعاون التي اتفق عليها بين البلدين خلال مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي، موجها الدعوة لرئيس الوزراء لزيارة الكويت.

وأكد المهندس شريف إسماعيل، خلال اللقاء، على اعتزاز مصر بعمق علاقاتها مع دولة الكويت الشقيقة وشعبها، وشدد على التطلع إلى دعم أواصر التعاون بين البلدين في كافة المجالات الإنمائية وخاصة الإقتصادية والتجارية، موضحا أن آفاق التعاون مع الكويت وكافة أشقائنا في الخليج رحبة وواعدة، وأن هناك حرص كبير من الدولة المصرية على تطوير وتنويع الاستثمار العربي في مصر وبخاصة الكويتي.

وقال السفير حسام القاويش المحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء إن المهندس شريف اسماعيل وجه الشكر لدولة الكويت على الدعم الدائم الذي تقدمه لمصر، وخاصة في مجال الاستثمارات، وتمويل المشروعات المصرية في العديد من القطاعات الحيوية، حيث تحرص الحكومة المصرية على تهيئة الإجواء الاقتصادية وتجهيز بنية أساسية ضخمة لجذب المزيد من الاستثمارات العربية والأجنبية، كما تعمل على حل كافة المنازعات الاستثمارية التي نشأت في السابق.

وأعرب عن تطلعه لدعم الحكومة الكويتية في ضخ المزيد من الاستثمارات الكويتية، موضحا أن هناك العديد من المشروعات التي يمكن أن تسهم فيها الشركات الكويتية من بينها السياحة، ومشروعات تنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والتي يتم في اطارها انشاء العديد من المناطق الصناعية لانتاج الاسمدة والكيماويات فضلا عن تطوير عدة موانيء بتلك المنطقة.

وأكد اسماعيل أن الحكومة تقوم حاليا بتأسيس العديد من الشركات الجديدة لتنفيذ المشروعات العملاقة، والتي يمكن للجانبين التعاون فيها مثل مشروع العاصمة الادارية الجديدة، وتطوير منطقة الساحل الشمالي الغربي، وتحديث منظومة السكك الحديدية، وإنشاء محطات لتوليد الكهرباء من مصادر تقليدية ومتجددة، منوها في هذا الاطار الى امكانية التعاون في تصدير جزء من الكهرباء المولدة من تلك المحطات عبر الربط مع السعودية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن رئيس الوزراء وجه بأن يكون وزير الاستثمار المصري هو نقطة الاتصال لدعم التعاون مع الجانب الكويتي في مجال دراسة المشروعات الاستثمارية الجديدة وتنويعها، كما أكد أن الحكومة ستعمل على تيسير كافة الاجراءات أمام الاستثمارات الكويتية في مصر.

ومن جانبه، أثنى الشيخ صباح خالد الحمد الصباح على نتائج أعمال اللجنة المشتركة بين البلدين، والتي بحثت أوجه التعاون المختلفة، كما رحب بالتعاون مع مصر في تنفيذ المجالات التي طرحها رئيس الوزراء خلال اللقاء.

وأشار الى أنه يجري حاليا دراسة المساهمة في عدد من مشروعات مصرية بتمويل من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، موضحا أن الصندوق سيقوم بايفاد بعثة للقاهرة للتعرف على مشروعات التعاون المقترحة، والعمل على إنهاء المشروعات الجارية، ودخول عدد آخر الى حيز التنفيذ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: