الثلاثاء , أبريل 20 2021

مرشح يميني جديد للانتخابات الرئاسية الفرنسية

أعلن جان فرنسوا كوبيه رغبته في خوض الانتخابات الرئاسية الفرنسية المرتقبة عام 2017، في ترشيح جديد داخل المعارضة اليمينية، حيث تتكاثر الانتقادات الموجهة للرئيس السابق نيكولا ساركوزي.

وقال كوبيه  “سأكون مرشحا إلى هذه الانتخابات”.

وكان نحو 10 شخصيات يمينية قد أعلنت أو طرحت أسماؤها للمشاركة في الانتخابات التمهيدية لحزب الجمهوريين في شهر نوفمبر وذلك استعدادا للانتخابات الرئاسية المرتقب إجراؤها عام 2017.

ومع هذا الاعلان الجديد يتسارع السباق الرئاسي الذي لم يعلن بعد الرئيس السابق ساركوزي، زعيم حزب الجمهوريين، رسميا مشاركته فيه.

لكن يبدو ان رئيس الجمهورية الفرنسية السابق البالغ من العمر 61 عاما، يواجه صعوبات كبيرة أمام تكاثر المترشحين داخل حزبه.

جدير بالذكر أن جان فرنسوا كوبيه الذي غالبا ما يوصف بانه خصم شرس لساركوزي، استقال فجأة في مايو 2014 من رئاسة الحزب اليميني بعد الكشف عن فضيحة فواتير مزيفة بهدف اخفاء حجم النفقات في حملة ساركوزي للانتخابات الرئاسية عام 2012.

لكن جان فرنسوا كوبيه، 51 عاما، الذي لا يحظى بشعبية، ليس أمامه فرص كبيرة لخوض الدورة الثانية من الانتخابات التمهيدية التي ينظمها حزبه والمفتوحة إلى اليمين الوسط، خاصة وأن رئيس الوزراء الأسبق ألان جوبيه، 70 عاما، يتصدر استطلاعات الرأي.

هذا وتلقى ألان جوبيه دعما كبيرا من رئيس وزراء أسبق جان بيار رافاران الذي قال إن رئيس بلدية بوردو شخصية قوية تتمتع بالمصداقية وهو رجل يملك الارادة لكنه ليس نزقا، في تلميح واضح إلى طبع ساركوزي.

وفضلا عن ساركوزي وجوبيه وكوبيه تضم لائحة المرشحين الى الانتخابات التمهيدية للحزب اليميني بصورة رسمية أو شبه رسمية فرنسوا فيون الذي ترأس الحكومة في عهد نيكولا ساركوزي ووزير الزراعة السابق برونو لومير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: