الثلاثاء , سبتمبر 22 2020

راجي عنايت يكتب : لو كنّا أفرادا في مملكة النمل !!!

 

هذه المقالة للمفكر الكبير راجي عنايت  صاحب مجموعة الكتب صغيرة الحجم .. عظيمة التأثير “أغرب من الخيال” وغيرها من الكتب العلمية التي تستشرف أفق المستقبل البشري..
المقالة تتخيل فرضاً أنننا نحن البشر “خلية نمل” إذا قدر لنا الخروج من الخلية فسيكون علينا ضرورة مراجعة مخزوننا الثقافي والمعلوماتي من جغرافيا نمليّة، ورياضيات نمليّة، وإقتصاديات نمليّة، وعلوم طبيعية نملية.. إلخ

مثل هذه التشـبيهات والرؤى هي فقط التي يمكن أن تساعدنا في تنظيم صخب الإندفاع المعلوماتي، الذي نغرق فيه جميعاً

هناك صورة أميل إلى إستخدامها بهدف وضوح الرؤية، و هو أن نتصور أنفسنا، أبناء الجنس البشري، أفراد في مملكة من ممالك النمل . وأنّنا عشنا، لأجيال عديدة، في سرداب ضيّق بالطابق الأرضي لأحد المنازل . و بعد أن تكاثرنا، أصبح علينا مع ظهور الجيل الحالي أن نخرج من ذلك السرداب، إلى سطح الأرض . طوال الزمن الي عشناه داخل ذلك السرداب، تأسّست لدينا جغرافيا نمليّة، و رياضيات نمليّة، و إقتصاديات نمليّة، و علوم طبيعية نملية، و كلّها كانت متوافقة مع واقعنا الذي كنّا نعيشه . و فجأة، ننظر حولنا، فنرى أنّنا لم نكن فقط نعيش على مدي أجيالنا داخل ذلك السرداب، بل أن البيت إنهار من حولنا، وتطاير سقفه من فوقنا . ثم نتعرّف على مشهد هائل، في الزمان والمكان يستوجب مراجعة كلّ إقتصادياتنا، و رياضيّاتنا، و علومنا الطبيعية، و جميع نظمنا.

مثل هذه التشـبيهات والرؤى هي فقط التي يمكن أن تساعدنا في تنظيم صخب الإندفاع المعلوماتي، الذي نغرق فيه جميعاً

المقالة عن كتاب: سياسات العصر الشمسي : بدائل اقتصادية :  تأليف هازيل هندرسون ؛ ترجمة راجي عنايت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: