الثلاثاء , يناير 19 2021

“الزراعة”تطرح لحوم وياميش رمضان بمنافذ الوزارة بأسعار تنافسية

 

استعدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لاستقبال شهر رمضان الكريم، والتيسير على المواطنين، بتوفير السلع الغذائية لهم بأسعار مخفضة، لرفع العبء عن كاهلهم،فضلا عن تشديد حملات الرقابة والمتابعة على المجازر،ومنافذ بيع اللحوم،والأسماك.

وأكد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أنه سيتم توفير اللحوم الحمراء البلدية والمستوردة والدواجن والسلع الغذائية،ومنتجات الألبان، استعدادا لشهر رمضان الكريم،من خلال طرحها بمنافذ الوزارة والبالغة 353 منفذا ثابتا، فضلا عن منافذها المتحركة، والتي تجوب القري الأكثر احتياجا، والمناطق العشوائية والنائية لتخفيف العبء عن كاهل أبنائها، خاصة مع زيادة طلب استهلاك المواطنين للسلع الغذائية في رمضان، ومواجهة غلاء الأسعار.

وقال فايد إنه سيتم عرض السلع من منتجات الوزارة بأسعار تنافس مثيلاتها بالأسواق بنسبة تصل الى 30%..لافتا إلى أن أهم ما يميز منتجات الوزارة أيضا، أنها تصل طازجة من الحقل إلى المستهلك مباشرة، دون وسطاء، وهو ما يجعل أيضا أسعارها مميزة وفي متناول الجميع.

وأضاف أنه سيتم أيضا طرح ياميش رمضان من الزبيب،وقمر الدين،والتمور،والمكسرات بمختلف أنواعها، والمشمشية والقراصيا، والمشروبات، من تصنيع معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية،في كافة منافذ الوزارة بأسعار تنافسية، نظراk لزيادة الطلب عليها، في هذا الشهر الكريم.

وأوضح الوزير أنه سيتم أيضا طرح كميات من الأرز في منافذ الوزارة، بأسعار 4.5 جنيه،وذلك لمحاربة غلاء التجار، والتيسير على المواطنين ورفع العبء عن كاهلهم..لافتا إلى أنه تم ضخ كميات كبيرة من منتجات الألبان، والبقوليات، ومواد البقالة، وزيت الطعام،والخضر والفاكهة، والأسماك، للقضاء على أي أزمة في الاسعار خلال رمضان.

وأشار إلى أن هناك تعاونا بين المعاهد المختلفة بمركز البحوث الزراعية، ومنافذ قطاع الإنتاج والزارعات المحمية، لتسويق منتجاتها للمواطنين، فضلا عن تشكيل لجنة لمتابعة الأعمال، يوميا بالمنافذ ومتابعة أسعار السلع الغذائية بها، استجابة لنداء الرئيس عبدالفتاح السيسي بخفض الأسعار، والحد من سلسلة الوسطاء، دون النظر إلى هامش الربح.

وأكد فايد أنه سيتم طرح كميات من اللحوم البلدية في رمضان، حيث يوجد بمحاجر الهيئة العامة للخدمات البيطرية، فائض 10 آلاف رأس من العجول الحية، للذبيح للفوري، سيتم طرحها بالأسواق والمجمعات الاستهلاكية قبل أيام من حلول شهر رمضان لضبط الأسواق ومواجهة غلاء الأسعار، خاصة مع زيادة الطلب على اللحوم الحمراء في تلك الفترة ..لافتا إلى أن هناك لجنتين بيطريتين في السودان حاليا لفحص 8 آلاف رأس من العجول الحية تصل خلال الأيام المقبلة، ولجنة بإسبانيا لفحص 3000 رأس، ولجنة فى المجر لفحص 5000 رأس فور وصولها تطرح بالأسواق.

وتابع أنه تمت الموافقة على استيراد 21 ألف طن لحوم بقري مجمدة، و10 آلاف لحوم جاموسي، و400 طن من الدواجن، و11 ألف طن من الكبد والكلاوي، و30 ألف طن من الأسماك،و23 ألف طن من الألبان، فضلا عن 20 ألف من الجمال، من السودان وإثيوبيا، و12 ألف من العجول للذبيح الفوري، من السودان وأوكرانيا، والمجر، وإسبانيا، وأورجواي.

وأكد أن محاجر الهيئة على أتم استعداد لاستقبال شحنات من العجول الحية الوارد لمصر، من دول الاستيراد التي يسمح موقفها الوبائي بالاستيراد، وذلك بعد تدعيم المنافذ الحجرية على مستوى الجمهورية بالخبرات البيطرية المؤهلة لفحص اللحوم والعجول الحية المستوردة، والتأكد من سلامتها ومطابقتها المواصفات.

وشدد وزير الزراعة على الهيئة العامة للخدمات البيطرية بضرورة تكثيف حملاتها للرقابة على الأسواق المفتوحة، والتشديد على تنفيذ القواعد الخاصة بالتفتيش على اللحوم والدواجن ومنتجاتها للحد من تلاعب التجار وضبط المغشوش وإتباع القواعد الخاصة بالمواصفات القياسية المصرية، وذلك لتقديم الغذاء الصحي الآمن خاصة مع ارتفاع نسبة الاستهلاك من البروتين الحيواني.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: