الثلاثاء , يناير 26 2021

القوات اليمنية تسيطر على مواقع للحوثيين في شبوة

 

أعلنت القوات اليمنية الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي سيطرتها على مناطق في مديريتي عسيلان وبيحان في محافظة شبوة خلال مواجهات مع الحوثيين.

وذكرت وسائل إعلام أن عشرات القتلى والجرحى سقطوا في هذه المواجهات التي وصفت بالعنيفة  شهدتها محافظتا شبوة والضالع جنوب اليمن.

وعلى صعيد آخر، شنت قوات التحالف العربي بقيادة السعودية غارات على معسكر العمالقة في محافظة عمران شمال صنعاء استهدفت مخازن أسلحة وآليات عسكرية، حسبما أفاد شهود عيان.

تأتي هذه الأنباء بعد ساعات من إعلان المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد قرب توصل طرفي النزاع إلى اتفاق على مبادئ تمهد لاتفاق شامل، وذلكَ خلال مشاوراتهم في الكويت.

وأجرى المبعوث الأممي جلستي مشاورات مع وفد الحوثيين، وقال إنه بحث خلالهما مقترحات متعلقة بتفاصيل وآليات الانسحاب وتسليم السلاح واستئناف الحوار السياسي واستعادة مؤسسات الدولة.

وكشف ولد الشيخ أحمد النقاب عن إحراز تقدم في ملف الأسرى والمعتقلين، معربا عن أمله بالتزام أطراف النزاع بوعود الإفراج عن مجموعة وصفها بالكبيرة من الأسرى والمعتقلين خلال الأيام المقبلة.

وأفادت مصادر في الوفد الحكومي المشارك في مفاوضات السلام اليمنية في الكويت أن لجنة المعتقلين والأسرى تجتمع مساء الأحد لاستكمال بيانات وكشوفات المعتقلين والأسرى والمختطفين والمختفين قسرا، والمقدمة من طرفي النزاع، وذلك لمراجعتها وتقديمها إلى المبعوث الأممي تمهيدا لإجراءات تأمين الإفراج عن الدفعة الأولى التي من المتوقع أن يصل عددها إلى نحو ألف شخص قبل حلول شهر رمضان، حسبما أفاد موقع المشهد اليمني.

وأكد مسؤول في الوفد الحكومي المفاوض في لجنة السجناء والمعتقلين أن الوفد الحكومي قدم قبل ثلاثة أيام كشفا بأسماء 1479 معتقلا في سجون الحوثيين، وأكد أن لديه كشوفات بأسماء إضافية سيقدمها في اجتماع اللجنة اليوم الأحد في حين لم يكشف عن عدد المعتقلين والأسرى الذين قدم الحوثيون بياناتهم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: