الثلاثاء , يناير 26 2021

الآثار السلبية لتناول الطعام قبل النوم مباشرة

 

الأكل ليلًا قبل النوم يضعف السيطرة على الوزن والصحة العامة للإنسان، حيث إن كل شخص يحصل على المأكولات الخفيفة قبل النوم في مرحلة ما، مثل تناول الطعام في وقت متأخر من الليل في حفل عشاء كبير أو شيء صغير كتناول وجبة خفيفة في أثناء مشاهدة البرنامج التليفزيوني المفضل لديك، فقد تساعدك على النوم، ولكن يمكن أن تؤثر في عملية التمثيل الغذائي الخاص بشكل عام، وفي نهاية المطاف خلق التوتر داخل الجسم.

 الدكتورة شريفة أبو الفتوح، خبيرة التغذية، توضح الآثار السلبيه لتناول الأكل قبل النوم مباشرة وتأثيره في الصحة العامة:

• شعور بحرقة في المعدة (الحموضة):

وقد تحدث عندما ترتفع محتوىات المعدة الحمضي وترتد في المريء بعد تناول الطعام ما يتسبب في إحداث ضيق وحرق في منطقة الصدر، فالاستلقاء أو النوم بعد تناول الطعام مباشرة، من الممكن أن يؤدي إلى هذه الأعراض أو مضاعفتها وجعلها أسوأ.

 لتجنب اضطرابات النوم المرتبطة بحرقة المعدة عليك تجنب الأطعمة الحارة جدًا أو بنكهة الثوم في وقت متأخر من اليوم.

• زيادة الوزن:

 السعرات الحرارية المستهلكة قبل النوم لا تسبب زيادة الوزن أكثر من السعرات الحرارية المستهلكة في أوقات أخرى، ولكن المشكلة هي أن الأطعمة الشائعة في وجبة المساء ليست في كثير من الأحيان صحية، مثل رقائق البطاطس والحلوى والكعك، وأيضًا من السهل الإفراط في أكلها فتصبح وجبة دسمة تؤدي لزيادة الوزن.

• الأرق:

 الأرق أو عدم القدرة على الاستغراق في النوم والشكوى من النوم، والأكل أو الشرب كثيرًا في الليل يمكن أن يسهم في هذه الحالة، وأيضا المعتادون على تناول الكحوليات أو مشروبات الكافيين قرب ميعاد النوم فتزداد معاهم أعراض الأرق سوءًا وبشكل كبير، وليس ذلك فقط، بل الذهاب إلى الفراش جائعًا أيضًا يؤدي إلى مشكلات في النوم.

 فقد يكون الأفضل الرهان على تناول وجبة خفيفة مساء تحتوي على الكربوهيدرات والبروتين مثل الحليب أو وجبة من البقوليات، فهذه الأطعمة تعزز الشعور بالاسترخاء والهدوء.

• مضاعفات الربو:

 إذا كنت تعاني من الربو فالأكل قبل النوم يمكن أن يكون مشكلة لك، حيث إن الذين يتناولون الطعام قبل النوم أكثر عرضة بكثير في ظهور أعراض الارتجاع المعدي وأعراض مثل السعال والصفير عند التنفس والاختناق.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: