السبت , يناير 23 2021

غدًا.” التجارة الإلكترونية” تنتخب أول رئيس لها بجامعة الدول العربية

 

لا شك أن المجتمع العربي يعيش في عزلة كبيرة خاصة في مجال التجارة الإلكترونية، فعلى سبيل المثال مؤسسة ويسترن يونيون فهي تجمع التعاملات بين العالم أجمع، بينما المجتمع العربي يعيش في جزر منعزلة.

ويعتبر إطلاق الاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية بمثابة الحلم الذي يجمع العرب لتحقيق سوق عربية مشتركة، تهدف إلى التبادل التجاري بين العرب كافة.

وهو بالفعل ما يهدف إليه تأسيس الاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية، لمواكبة الغرب في مجال التعامل الإلكتروني، ليكون نظيرًا للاتحاد الأوروبي.

ومن المقرر أن تنعقد الجمعية العمومية للاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية التابع منظمة الوحدة الاقتصادية تحت مظلة جامعة الدول العربية غدًا الأربعاء الموافق الأول من يونيو المقبل، لاختيار أول رئيسًا للاتحاد داخل جامعة الدول العربية.

ويتقدم إلى المنصب مجموعة من أعضاء الجمعية العمومية أبرزهم المستشار محمد العطية رئيس مجلس إدارة مجموعة إشراق الشركة الأولى في الوطن العربي المتخصصة في التعليم والتعليم الإلكتروني، ومسرحة المناهج، والتي قامت بعمل برمجة المناهج التعليمية في أربع دول حتى الآن وهي مصر والسودان والكويت وقطر، والتي تستهدف توصيل التقنية الإلكترونية الجديدة في المناهج التعليمية إلى أكثر من51 مليون محروم من التعليم في الوطن العربي.

كما تراعي مجموعة إشراق، مسألة الهوية، ففي التعليم الإلكتروني السوداني، تقدم المناهج بالهوية السودانية، وكذلك في مصر والكويت، وتقدم المناهج على طريقة الألعاب والأفلام، تحت مسمى “متعة التعليم”.

يأتي ضمن المشاريع التي يأخذها على عاتقه الاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية، إطلاق بوابة إلكترونية، لبيع الكتب الإلكترونية، إسوة بالمواقع الأجنبية، ومن المقرر أن يتم إطلاق هذه البوابة الإلكترونية بالتنسيق مع اتحاد الناشرين العرب كونه تابع لجامعة الدول العربية.

كما يأتي ضمن الأنشطة المستهدفة للاتحاد العربي للتجارة الإلكتروني نشاط “الدفع الإلكتروني”، وفقًا لقوانين الدول في مجال مراقبة الأموال، ومشاكلها، وتفادي الشبهات من حولها، إسوة بشركة “ويسترن يونيون”.

تأتي أنشطة الاتحاد المختلفة، في مجال التجارة الإلكترونية موجهة لجميع القطاعات، سواء الأعمال أو الحكومية أو الخاصة، مستهدفًا مشاريع تنموية، للمجتمعات العربية.

ويأتي المقر الرئيسي للاتحاد بالقاهرة وجاري إنشاء مقرات تباعًا في جميع الدول العربية.

يتكون هيكل الاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية، من رئيس الاتحاد وأربع نواب، ومجموعة من السكرتارية، ولرئيس الاتحاد أن يفوض أحد النواب في أحد صلاحياته.

          

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: