الإثنين , يناير 18 2021

وزير التعليم العالى: قبول دفعة طلاب جديدة بدبلومات مهنية فى التعليم المفتوح سبتمبر المقبل

أعلن الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، فى مؤتمر صحفى أمس الثلاثاء،أنه سيتم قبول دفعة جديدة فى التعليم المفتوح خلال شهر سبتمبر المقبل، عن طريق نظام الدبلومات المهنية. وأضاف”الشيحى”أن تلك الدبلومات المهنية ستعدها الجامعات خلال شهر من الآن وتطرحها على المجلس الأعلى للجامعات لإقرارها، مؤكدا أن الطالب الذى يلتحق بالدبلومات المهنية بالتعليم المفتوح لمدة عام أو عامين، قد يكمل دراسته بعد ذلك ليحصل على بكالوريوس مهنى تتم معادلته بعد ذلك من المجلس الأعلى للجامعات.

وتابع وزير التعليم العالى والبحث العلمى، قائلا: إن المجلس الأعلى للجامعات قد يطلب استكمال بعض المقررات حتى يستكمل الطالب معادلة بكالوريوسه المهنى بعد استكمال الدراسة عقب إنهاء مدة دراسة الدبلوم المهنى، التى تستغرق عام أو عامين.
وأشار وزير التعليم العالى، أن الجامعات فقدت جزء كبير من الفنيين والسائقين بها بسبب التعليم المفتوح، وذلك من خلال التحاقهم ببرامج التعليم المفتوح لعمل تسوية والتعيين كموظفين بالجامعات بدلا من وظائفهم التى التحقوا بها، مشيرا إلى أن الجامعات لا تحتاج إلى موظفين إداريين، وأنه فى الوقت الذى تعانى منه الجامعات من زيادة فى أعداد موظفى الجهاز الإدارى بالجامعات نجد بعض السائقين وأصحاب المهن التى تحتاجها الجامعات بصفة أساسية ينتقلون من عملهم هذا لدرجات أعلى من خلال التحاقهم بالتعليم المفتوح.
وأوضح وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن السبب فى إقبال أصحاب المهن على تغيير درجاتهم الوظيفية هو نظرة المجتمع لهم والتقليل من شأنهم رغم الأهمية الكبيرة لمهنهم هذه فى الارتقاء بالمجتمع وسد احتياجاته الأساسية، مؤكدا ضرورة تطوير التعليم المفتوح وتغيير النظرة عنه.
وأكد الشيحى، أنه لن يضار أى طالب من الطلاب الحاليين بالتعليم المفتوح، من الإجراءات الجديدة التى يتخذها المجلس الأعلى للجامعات لتطوير منظومة التعليم المفتوح بالجامعات، وضرب الوزير، مثالا على سفر رؤساء الجامعات خلال الامتحانات، قائلا: إن الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، تقدم له بطلب لسفره مع نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب وأحد عمداء الكليات للتشاور حول تعاون مع جامعة محمد الخامس بالمغرب، وإنه طالبه بسفره منفردا مع بقاء نائبه وعميد الكلية لمتابعة أعمال الامتحانات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: