الجمعة , يناير 22 2021

” الكاتشب ” مصنوع من أمعاء الأسماك .. والأصل صيني

كشف موقع شبكة “سي إن إن”  حقيقة صناعة “الكاتشب “وأن أمريكا لم تخترع هذه الصلصة الشهية، بل إنها الصين، ويرجع الأمر إلى أكثر من ألف عام، والغريب أن هذا “الكاتشب” لم يكن مصنوعا من “الطماطم”.

“أمعاء السمكة ومثانتها ومعدتها” مع قليل من الملح، كانت هذه المكونات التي ابتكرتها الصين في صناعة الكاتشب الأصلي، حيث تُحفظ في وعاء مغلق تحت أشعة الشمس على مدى عشرين يوما.

كانت هذه الصلصة الغريبة تعود للقرن السادس الميلادي، وشاع استخدامها في جنوب آسيا، فيما عشق المستعمرون البريطانيون والهولنديون الذين بلغوا تلك المناطق في القرن السابع عشر هذه الصلصة، فأتوا بالكاتشب الصيني إلى بلادهم وأضافوا تعديلاتهم الخاصة على الخلطة، من بينها الجعة والفطر والجوز والمحار والفراولة والخوخ.

وفي أواسط القرن الثامن عشر، أصبح الكاتشب البريطاني عنصرا أساسيا على المائدة الإنجليزية، ومع توجه المستعمرين غرباً عُدِّلت المكونات في هذه الصلصة، وهنا أتى دور الطماطم التي كانت تزرع في أمريكا، ولم تستخدم بأوروبا بسبب اعتقاد السكان أنها سامة.

 وفي عام 1812م، أدخل البستاني والعالم جيمس ميس الطماطم إلى خلطة الكاتشب، وفي بداية القرن التاسع عشر أعلنت صحيفة “نيويورك سيتي تريبيون” أن كاتشب الطماطم هو “البهار الوطني لأمريكا” والذي كان موجوداً على كل مائدة في البلاد.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: