ثقافة وفنون

تكريم خاص من رئيس جمهورية موريتانيا للمؤلف الموسيقى المصرى راجح داوود

كتب وليد شفيق
صـرح الـدكتـور هشـام مــراد .. رئيس العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة ، أن رئيـس جـمهـوريـة مـوريتانيا مـحـمـد ولـد عـبد العزيز ، سـيقوم بتكريم الفنان والمؤلف الموسيقى المصرى راجح داوود ، فى 8 فبراير بعـد أن قام بتأليف السلام الجمهوري والنشيد الوطنى لجمهورية موريتانيا .

وفى إطار زيارته لموريتانيا ، يقوم داوود بالالتقاء بفرقة الموسيقى العسكرية الموريتانية ، لتدريبهم على اللحن ، كما تقام له ندوة مع مخرجي السينما فى موريتانيا يحدثهم فيها حول الموسيقى التصويرية فى السينما المصرية

راجح داوود هو علامة ورمز من رموز الموسيقى وهوعازف بيانو ، حيث انضم إلى معهد الكونسرفتوار في القاهرة في سن التاسعة ، وتخرج منه عام 1977 ودرس في جامعة فيينا ونال شهادة الفنون العليا .

لراجح داوود دوره النشط في الحياة الموسيقية في مصر و خارجها حيث ألف العديد من المقطوعات الأوركسترالية بالإضافة للعديد من الأعمال على البيانو، و عرضت أعماله في القاهرة، الإسكندرية، فيينا ،ايطاليا، ألمانيا، باريس، جمهورية التشيك، لندن، كندا، هنغاريا و بولندا.

قام بتأسيس أوركسترا الهناجر للوتريات عام 1994 وكان قائداً له حتى عام 1999، ألف ما يقرب من50 لحن لموسيقى تصويرية للعديد من الأفلام الهامة ، منها فيلم .. (الكيت كات) و(سارق الفرح) و(رسائل البحر) و(الراعي والنساء) و(الكلام في الممنوع) (مذكرات مراهقة ) و(الريس عمر حرب ) و(الباحثات عن الحرية) و ( باب الوداع ) .

كما شارك و حكم في العديد من المهرجانات و أهمها مهرجان “Concorso Pianistico Internazionale في نابولي وConferenza Musicale Mediterranea في صقلية ، ونال العديد من التكريمات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى