الإثنين , يناير 25 2021

شكرى يؤكد على عمق علاقات التعاون بين مصر والمجر بشتى المجالات

 

اكد وزير الخارجية سامح شكرى على عمق علاقات التعاون والتنسيق بين مصر والمجر فى شتى المجالات.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى المشترك الذى عقده الوزير شكرى اليوم الاربعاء مع بيتر سيزيارتو وزير الخارجية المجرى فى ختام جلسة مباحثاتهما.

واعرب شكرى فى بداية المؤتمر عن ترحيبه بنظيره المجرى الذى يقوم بزيارة مصر حاليا ضمن الوفد المرافق لرئيس وزراء المجر ، مؤكدا ان المباحثات كانت فرصة لاستعراض كافة اوجه العلاقات والتعاون.

ونوه وزير الخارجية عن امتنان مصر لتطور العلاقات بين القاهرة وبودابست خلال العامين الماضيين وما ابدته المجر من دعم وتفهم لارادة الشعب المصرى منذ ثورة 30 يونيو والاهتمام بتعزيز العلاقات والزيارات المتبادلة واستكشاف مجالات التعاون التى تخدم المصالح المشتركة ، لافتا الى العلاقات التاريخية التى تربط بين البلدين من خلال عضوية المجر فى مجموعة فيشجراد واهتمام مصر بتنمية علاقاتها مع هذه المجموعة الهامة .

واضاف شكرى ان المباحثات تناولت سبل استمرار التواصل بين مصر ودول فيشجراد والتنسيق معها فى اطار العديد من المنظمات الدولية .

ومن ناحيته ، اعرب وزير خارجية المجر عن سعادته لزيارة مصر ، مؤكدا ان بلاده تعتبر مصر واحدة من الشركاء الذين يتمتعون بالاستقرار فى منطقة شمال افريقيا.

وشدد الوزير المجرى على ان مصلحة بلاده وأوروبا تكمن فى استقرار مصر ، معربا عن تقدير بلاده للجهود التى تبذلها مصر والرئيس عبد الفتاح السيسى فى المنطقة.

واكد ان استقرار مصر هو ضمان لاستقرار الشرق الاوسط بأسره وخاصة ان الوضع هش فى المنطقة مما يؤثر على اوروبا ، مشددا على انه لايمكن استمرار هذا الوضع الذى يؤدى الى زيادة اعداد اللاجئين فى اوروبا ، ولذلك نحن مهتمون بتحقيق الاستقرار فى مصر.

واوضح وزير خارجية المجر ان بلاده تعتبر من الداعمين الاساسيين للتعاون بين مصر والاتحاد الاوروبى وانها طرحت مبادرة لتأسيس مجلس مشترك بين مصر والاتحاد الاوروبى .. لافتا الى ان الجانبين سيواصلان التعاون فى مواجهة الارهاب.

وقال ان هناك وفدا يضم 75 من رجال الاعمال المجريين يرافق رئيس وزراء بلاده خلال زيارته الحالية الى مصر حيث سيتم ابرام عدد من العقود بين الشركات المجرية والمصرية فى مجال تصنيع السيارات واقامة الطرق وتكنولوجيا المعلومات.

واضاف ان المجر دولة مسيحية ومن ثم نحن نقدر الدول الذى تبذل قصارى الجهد فى المنطقة وتقوم بحماية حقوق المسيحيين ونثمن جهود الرئيس السيسي فى هذا المجال .

وفيما يخص المشاورات السياسية بين البلدين ، قال سامح شكري ان المشاورات السياسية قائمة بين البلدين و هى منتظمة ومتعددة حيث وصل عدد اللقاءات الي 6 لقاءات خلال العامين الماضيين بالاضافة الي الزيارة الرئاسية الي المجر ثم زيارة رئيس وزراء المجر الي مصر ، كما انعقدت لجنة مشتركة علي مستوي وزيري التعاون الدولي لتعزيز العلاقات الاقتصادية ..مؤكدا استمرار التواصل والاتصالات التي تجريها مصر مع دول مجموعة فيشجراد .

واضاف ان التعاون والتنسيق بين البلدين على مختلف الاصعدة والمنظمات الدولية تعزز العلاقات ، لافتا الي انه تم خلال المباحثات الاتفاق على تبادل التأييد في عضوية المنظمات .

وتابع ان وتيرة التنسيق والاتصالات والرؤي المشتركة تشكل السمة الاساسية للعلاقات الوطيدة بين مصر والمجر ونأمل فى تعزيز التعاون خلال المرحلة القادمة .

ومن جانبه اشاد وزير خارجية المجر بعمق العلاقات بين البلدين وهو ما تعكسه اللقاءات المكثفة بين المسئولين ، مشيرا الي انه التقي مع الوزير شكري 6 مرات خلال عامين ، كما قام وزير خارجية مصر بزيارة المجر مرتين ، وهذه هي زيارتي الثانية الي القاهرة ، وقال ان انعقاد 6 لقاءات خلال اقل من عامين يعكس رغبة الجانبين في تعزيز علاقات التعاون ، كما ان اليوم سيشهد التوقيع علي 4 اتفاقيات بين الحكومتين و 9 عقود تجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: