الأحد , يناير 24 2021

المالية: ١٢٨ مليار جنيه منح سعودية واماراتية فى 5 سنوات

 

أعلن الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ان هناك سيناريوهات وبدائل للتغلب على مشكلة الاستحقاق الدستوري فيما يتعلق بموازنة التعليم والصحة مشيرا الى وجود فارق بالفعل بين ما هو منصوص عليه بالدستور وبين ما  هو مخصص بالموازنة العامة للدولة وقال ان هذا الامر فني بحت ويجري العمل عليه الآن وانه سيتم الإعلان عن هذه السيناريوهات في حينها وبعد ان نتلقى تقارير لجنة التعليم والصحة بالبرلمان.

 

وأكد أن هناك اتفاق بين البرلمان والحكومة على عدم قبول تمرير موازنة عامة للدولة بها عوار دستوري.

وأعلن الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية أمام اللجنة أن المنح التي تلقتها مصرخلال خمس سنوات وصلت الى ١٢٨ مليار جنيه أغلبها من دولتي الإمارات والسعودية وأغلب المنح في مجال المواد البترولية ولولا هذه المنح لارتفع عجز الموازنة من ١٢٪‏ الى ١٦٪‏ وأشار الى ان أموال هذه المنح يذهب الجزء الأكبر منها الى دعم ألبان الأطفال بقيمة ٥ مليارات و١٠٠ مليون جنيه و٥١ مليار و٥٠٠ مليون لدعم المواد البترولية ومليار و٤٠٠ مليون جنيه لدعم الموازنة العامة للدولة مشيرا الى ان موازنة ٢٠١٦/٢٠١٧ خلت من بند المنح   .

واعلن وزير المالبة عن قانون جديد تقوم الوزارة حاليا على اعداده للتصالح الضريبي واعترف بان هناك متاخرات ضريبية ومنازعات ،الا ان الوزارة حريصة على الا تظهر بمظهر الجباية وان هناك خصومة بينها وبين الممولين.

ومن جانبه اوضح الدكتور اشرف العربى وزير التخطيط ان الخطة الاستثمارية للعام المالى الجديد تقدر بحوالى 107’مليارات جنيه استثمارات حكومية و292 مليار جنيه استثمارات القطاع الخاص .

واشار العربى الى ان الاستثمارات الحكومية تم توزيعها على القطاعات والمحافظات بمعدل 83،3 مليار جنيه وهناك 23مليار جنيه لم توزع حتى الان.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: