السبت , يناير 16 2021

“بتفكر في إيه وإحنا معاك” .. أربعة معاهد جديدة بأكاديمية الفنون

صرحت الدكتورة أحلام يونس رئيس أكاديمية الفنون بأنه يجرى التحضير لإطلاق حملة “بتفكر في إيه وإحنا معاك”، بهدف تشجيع الطلاب على الإبداع في المجالات الفنية المختلفة.

وأضافت الدكتورة أحلام يونس أن لدى الطلاب أفكارا إبداعية غير تقليدية لا تنتهي أبرزها عقد مهرجانات وتبادل فنى مع جهات أخرى وعروض لفرق مسرحية جديدة، فضلا عن مشاريع التخرج، ولذا نحرص على تشجيع الطلاب ومساندتهم لإخراج إبداعهم إلي النور”.

معاهد الأكاديمية

وقالت “إن أكاديمية الفنون تضم سبعة معاهد فنية للسينما، والفنون المسرحية، والباليه، والموسيقى العربية، والكونسيرفتوار، والفنون الشعبية، والنقد الفني، موضحة أن هذه المعاهد كانت منفصلة في وقت سابق إلى أن تم ضمهم تحت رئاسة أكاديمية الفنون بهدف تطوير هذه المنظومة التعليمية، وأن فكرة ضم المعاهد إلى الأكاديمية تعود إلى وزير الثقافة الراحل ثروت عكاشة بعد أن تأسست الأكاديمية خلال الستينيات من القرن الماضي”.

ونوه بأنه يجرى حاليا إنشاء أربعة معاهد جديدة هي معهد فنون الطفل، الذي سيكون أكبر معهد متخصص في فنون الطفل في شتى المجالات بالشرق الأوسط، ومعهد الإدارة الثقافية، فضلا عن معهدين كان قد صدر لهما قرار جمهوري بتأسيسهما وهما معهد البيئة والترميم، ومعهد الفنون التشكيلية.

الدراسة بالأكاديمية

وحول الدراسة بمعاهد الأكاديمية، قالت أحلام يونس “إنها تعتمد في المقام الأول على تنمية المهارات الإبداعية للطالب بحيث يصبح لديه حرفية في العمل من خلال تعلمه علوم الفن، حيث تعتمد الدراسة على نسبة 70% ممارسة عملي من خلال المسرحيات وورش التمثيل والغناء، و30% تحريري، وتجرى الامتحانات حاليا في معاهد الأكاديمية السبعة وفي الأكاديمية، ويتم تنظيم مسرحيات وورش تمثيل وفرق غنائية وباليه وغيرها من خلال استوديهات الأكاديمية للتدريب العملي”.

وأشارت إلى أن كل الطلاب الجدد الملتحقين بمعاهد الأكاديمية تجري لهم اختبارات عملية وتحريرية بمنتهى الشفافية بهدف قياس قدراتهم الإبداعية ومدى تذوقهم للمجالات الفنية المختلفة، موضحة أن معاهد الأكاديمية السبعة تضم حاليا أكثر من 2000 طالب، مضيفة أنه تخرج في معاهد الأكاديمية نحو 75% من فناني مصر والوطن العربي.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: