الأحد , يناير 24 2021

كندا تخطط لتسليح كوردستان بعد انفصالها عن العراق

 

كشفت مصادر صحفية كندية، عن ان الكورد في العراق ومن اجل الحرب ضد تنظيم “داعش” الارهابي والدفاع عن انفسهم بعد الانفصال عن العراق، طالبوا الحكومة الكندية بتزويدهم بالأسلحة الثقيلة، فيما اكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الكندية ان لبلاده خططا واستعدادات لارسال الاسلحة الثقيلة الى قوات الپيشمرگة.

وقال صحيفة “اوتاوا سيتيزن” الكندية في تقرير لها، ان الكورد طالبوا كندا مساعدة قوات الپيشمرگة بتزويدها باسلحة ثقيلة تحتاجها للقتال ضد “داعش” والدفاع عن انفسهم بعد انفصالهم عن العراق.

وكتبت الصحيفة ان الجيش الكندي الذي يمتلك مجمعا للاليات العسكرية المصفحة في افغانستان من الممكن الاستفادة منه لتزويد الكورد منها ليتمكنوا الاستعانة بها في الدفاع عن انفسهم في الحرب ضد “داعش”.

وبحسب الصحيفة فان المستلزمات العسكرية الكندية في افغانستان تتضمن ثلاث مدرعات من نوع “هوسكي” وعجلات عسكرية من نوع “بوفالو” وهما يستعملان في ابطال مفعول العبوات الناسفة المزروعة وسيكون لهما فائدة كبيرة، بالاضافة الى ذلك فان كندا تمتلك 181 دبابة ومدرعة من نوع “گورگ” و46 عجلة عسكرية اخرى في افغانستان كانت تستخدمها في هذا البلد وكان لها دور كبير في حماية الجيش الكندي.

من جهته قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الكندية ايفان كورنوسكي بهذا الصدد ان بلاده لم تقم باية اجراءات فعلية بهذا الشأن الا ان هناك خططا واستعدادات مستقبلية.

ومان رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو قد اكد في تصريحات سابقة ان بلاده ستزود الكورد بالاسلحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: