الثلاثاء , يناير 26 2021

البرجاية…..قريه خارج حسابات الدوله

 

كتب/عبدالرحمن رستم

قرية البرجاية احدى القرى التابعة لمحافظة المنياوتبعد عن المدينة مسافة واحد كيلو تقريبا وفى زيارتنا للقرية ومناقشة الاهالى وجدنا بعض التعديات والتجاوزات والمخاوف من اهالى القرية التى يبلغ تعددا ,سكانها35000 الف  نسمة تقريبا..وفى طريقى للوحدة المحلية وجدنا مطعم جميع اكسسوارات البهايم بالقرية ..

وتحدث الينا مصطفى عبدالحكم,مدرس .ان المياة الارتوازية رائحتها سيئة ولونها بنى وسبب ذلك ان (مرشح مياة) قرية زهرة التابعين له عطلان والحل موجود,, هو اعمال محارة بسيطة بالصهريج  الذى تم بناءه اكثر من عشر سنوات ولم يتم تشغيلة حتى الان فابالرغم من الانتهاء من توصيل خط المياة من محطة مياة كدوان بمحافظة المنيا الى الصهريج بالقرية  والانتهاء من الاعمال بة منذ عشر سنواتتقريبا ولم تعمل حتى الان ..

ويقول محمد محمود ,تاجر .عمال القمامة ليس لديهم ضمير فان لم يكن رئيس المجلس واقف على رؤسهم يمشو على سطر ويسيبو سطر وان تجولت بالقرية ستجد شوارع رئيسسية بالقرية مليئة بالقمامة وتحدثنا عن التعديات على الترعة الدمريسية المغطاة ,والمصرف المغطى  فى خطة تحسين البيئة ولكن وجدنا اشخاص تقوم بتصوير املاك الدولة واستخدامها كمنفعة شخصية  امام اعين المحليات ولم تتدخل..

فذهبنا لرئيس الوحدة المحلية ا/محمد احمد محمد,وعند طرحى له المشكلات التى تواجة اهالى القرية رد قائلا نحن نعمل على ثلاثة خطط اولا خطة تحسين البيئة وخطة المياة والصرف الصحى والخطة الثاثة رصف الطرق بقرية البرجاية.

وتحدثنا عن الخطة الاولى التعديات على الصرف المغطى والترعة الدمريسية التى تتضمن خطة تحسين البيئة فرد هذة الارض ليس ملكا للمحليات ولكن هى ملك لوزارة الرى فلابد من تعاون الرى مع الصرف الصحى والمحليات والشرطةالتى تقوم بدراسة االموقف والدواعى الامنية لحل مشكلة التعدى على املاك الدولة وطول هذة الاجراءات جعلت المواطنون  يشعورون بسهولة التعدى على املاك الدولة التى اصبحت ظاهرة كبرى بالقرية وهذا كان فى اطار خطة تحسين البيئة ..

اما فى اطار خطة المياة والصرف الصحى فقال (مياة مرشح زهرة )غير كافى للوحدة المحلية,لان القرية كبيرة ويحتاج الى اعمال صيانه كما تم عمل ربط بخط (500)بمحطة مياة بنى احمد وتم الانتهاء من المواسيرالتى تصل من قرية بنى احمد ومرشح وصهريج البرجاية وجارى العمل بها ونحن فى انتظار النقود  لاستكمال هذة الخطط التى تم طرحها,, وكذلك خطة رصف الطرق  وسنبداء فى استكما ل الخطط الثلاثة فى شهر 8 بعد تقفيل السنة المالية الجديدة..

وبعد هذا المشوار الطويل  وفى طريق عودتى وجدت مجزر لحمة امام  باب مدرسة الفصل الواحد التابع لموسسة مصر الخير فيتيقنت بان خطة تحسين البيئة با لقرية لم تتم لان المدرسة  امام مجلس قرية برجاية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: