الثلاثاء , سبتمبر 29 2020

رئيس الأركان الإسرائيلي يعترف بقيام جنود الاحتلال بقتل غير مبرر لفلسطينيين

ذكر موقع (walla) الاخباري الاسرائيلي أن رئيس الاركان جادي آيزنكوت تحدث اليوم خلال لقاء جمعه اليوم الاربعاء في قصر الثقافة بمدينة بات يام مع طلبة المدارس الثانوية بالمدينة حول تعليمات إطلاق النار في موجة العنف الأخيرة.

وقال آيزنكوت “كانت هناك أماكن فيها فتاة عمرها 13 عاماً تمسك مقصاً أو سكيناً، وهناك حاجزا يفصل بينها وبين الجنود. وأنا لم أكن أريد أن يقوم جندي بتفريغ خزنة سلاحه في مثل هذه الفتاة، وإن كانت تعمل عملاً خطيراً جداً، بل أن يستخدم القوة المطلوبة لأداء المهمة”.

أما موقع يديعوت أحرونوت (ynet) فقد نقل اقوال رئيس الأركان بصورة مقتصبة ومشوهة تتحاشي نقل اعترافه بعمليات قتل غير مبررة من قبل جنود الاحتلال، وانه كان بامكانهم تنفيذ مهمتهم دون قتل طفلة عمرها 13 عاماً تحمل مقصاً أو سكيناً. ونقل الموقع أن آيزنكوت قال إن الجيش الاسرائيلي لا يتعامل وفقا للشعارات من قبيل “بكر بقتل من يهم لقتلك”. واضاف آيزنكوت ” لا أريد ان يفرغ الجندي خزنة سلاحه في جسد طفلة تحمل مقصاً”.

ورداً على سؤال لأحد التلاميذ حول اوامر وإطلاق النار السهلة المتبعة في الضفة الغربية قال آيزنكوت إن ” الجندي يتسلم بندقية أو صاروخ لازهاق حياة انسان. وتعليمات إطلاق النار تفرضها المهمة التي تكلف بها القوة العسكرية. ونحن لا نعمل وفقا للشعارات مثل بكر بقتل من يريد قتلك. والجندي يمكنه أن يطلق النار فقط إذا ما تعرضت حياته أو حياة رفاقه للخطر”.

وتابع آيزنكوت يقول “يوجد في الضفة الغربية آلاف الجنود الذين يطوقون مليوني فلسطيني ومئات الآلاف من المستوطنين لذلك نربي جنودنا على العمل وفقاً لقيم وروح الجيش الاسرائيلي. وانه من السهل لنا العمل ضد سوريا أو لبنان. ولو عملنا بما يخالف ” القيم” وتعليمات اطلاق النار لتعرض الجيش للخطر”.
وأضاف أيزنكون “وقعت 170 عملية ارهابية خلال الشهور الاخيرة قتل فيها 100 مخرب، كان فيها أمام الجنود ثوان معدودة فقط للحكم على الموقف”.

وحدد آيزنكوت التهديدات التي تواجهها إسرائيل بأربعة تهديدات هي: الجيوش التقليدية وهذا التهديد انتهي منذ حرب أكتوبر 1973 ، والتهديد الايراني ، وتهديد التنظيمات الارهابية ، وتهديد الفضاء الالكتروني “السايبر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: